الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

محافظ البنك المركزي يطالب بفتح آفاق أكثر ربحية للقطاع الخاص

شارك  حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري في جلسة نقاشية حول تقرير “آفاق الاقتصاد الافريقي لعام 2023″، والتي افتتحها أكينومي أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي.

جاء ذلك في إطار استضافة مصر للاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي لعام 2023، والمنعقدة بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 22- 26 مايو الجاري، بحضور محافظ البنك المركزي المصري.

شارك في فعاليات هذه الجلسة بجانب محافظ البنك المركزي كلٌ من  أندرو ميتشل محافظ المملكة المتحدة لدى بنك التنمية الإفريقي ووزير التنمية الدولية وأفريقيا، و كريستوف بوريس المحافظ المؤقت لفرنسا لدى البنك ونائب مدير الشئون المالية متعددة الأطراف والخزانة، وأدماسو تاديسي الرئيس الفخري والعضو المنتدب لمجموعة بنك التجارة والتنمية، وهايكه هارمجارت المدير الإقليمي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وأكد محافظ البنك المركزي، خلال الجلسة على ضرورة تحفيز القطاع الخاص لتنفيذ استثمارات مباشرة بدلًا من الاعتماد على القروض مرتفعة الأعباء، وذلك من خلال توفير البيئة الداعمة التي تضمن للمستثمرين أن يغطي العائد على رأس المال كافة المخاطر المحتملة، خاصة في ظل تمتع القارة الأفريقية بفرص ومزايا تنافسية هائلة في كافة القطاعات.

وطالب  محافظ البنك المركزي بضرورة العمل على توفير آليات لتشجيع التوسع في الاستثمارات الخاصة بأفريقيا، والحد من المخاطر التي تواجه المستثمرين، مع بذل المزيد من الجهد لفتح آفاق استثمارية أكثر ربحية، مع الأخذ في الاعتبار أن القطاع الخاص يضع هامش العائد على استثماراته ضمن أهم أولوياته.

كما أشار محافظ البنك المركزي إلى الدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسات التمويل متعددة الأطراف في التوعية، وأعرب عن تطلعه لقيام تلك المؤسسات بدور فعال في حشد رؤوس أموال القطاع الخاص، عبر تقديم المساعدات الفنية وتمويلات ميسرة وطويلة الأجل، كذلك توفير آليات جديدة للتمويل كتقديم الضمانات، بما يضمن تحقيق عائد مرتفع يلبي تطلعات المستثمرين وطموحاتهم.

ودعا محافظ البنك المركزي إلى تشجيع القطاع الخاص على زيادة استثماراته في المشروعات الصديقة للبيئة والتحول من الاستثمارات القائمة على أدوات الدين إلى الاستثمارات الفعلية في رأس المال وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

أخبار ذات صلة

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الإثنين

أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين

«الأهلي ممكن» توقع بروتوكول تعاون مع «جامعة الزقازيق» لدفع المصاريف التعليمية وخدمات الجامعة

البنك المركزي المصري يطرح غدا عطاء أذون خزانة بقيمة 980 مليون دولار

“ريم للتمويل” تتعاون مع “فيزا” لتقديم خدمات البطاقات وتوفير حلول مبتكرة للمدفوعات الرقمية

المصرف العربي يعلن عن صافي أرباح بقيمة 189 مليون درهم إماراتي في عام 2023 بزيادة وقدرها 43 ٪

تساهيل للتمويل تحصل على المستوى البرونزي لشهادة مايكروفيننزا العالمية MFR لـ”حماية العملاء”

آخر الأخبار
حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة أسعار هيونداي أكسنت RB بعد التخفيض سعر هافال H6 موديل 2024 هاتف Infinix GT 20 Pro بإمكانيات خارقة لمحبي الألعاب انطلاق ساعات Galaxy Watch7 ياسمين عبدالعزيز ضيفة صاحبة السعادة موعد مباراة الأهلى والترجى التونسى في نهائى دوري أبطال أفريقيا برشلونة يواجه فالنسيا الليلة في الدوري الإسباني مواعيد مباريات اليوم الإثنين والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الاثنين أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الإثنين أسعار الخضار والفاكهة اليوم الإثنين أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الإثنين سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين طرق طبيعية للتخلص من الأرق الزمالك إلى نهائي الكونفدرالية الرياض تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في هذا الموعد 27 شركة مصرية تشارك في البعثة التجارية إلى كوت ديفوار القبض على المرشحة الرئاسية الأمريكية جيل ستاين