الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

سيارات «ستيلانتيس» كهربائية بالكامل عام 2038

أعلن الرئيس التنفيذي لـ«ستيلانتيس» الشرق الأوسط وإفريقيا، سمير شرفان، عن اتخاذ مجموعة صناعة السيارات خطوة جديدة باتجاه التحول نحو صفر انبعاثات كربونية مع حلول عام 2038.

تضم «ستيلانتيس»، وهي رابع أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم من حيث المبيعات، 16 علامة تجارية، منها فيات وسيتروين وكرايسلر وجيب وبيجو وأوبل.

وأشار شرفان في حديث لـ«CNN الاقتصادية» إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تبدأ في 2025، حيث ستكون جميع خطوط الإنتاج كهربائية بالكامل، مع تصنيع نموذج كهربائي لكل سيارة يجري إطلاقها.

وتوقَّع أن تصبح مبيعات «ستيلانتيس» في أوروبا كهربائية بنسبة مئة في المئة بحلول عام 2030، وبنسبة 50 في المئة في أميركا الشمالية، و30 في المئة في الشرق الأوسط وإفريقيا، مع تفاوت في الأرقام بين الدول.

نمو مبيعات متوقع في 2023

وصف الرئيس التنفيذي لـ«ستيلانتيس» الشرق الأوسط وإفريقيا عام 2023 بأنه أكثر الأعوام ديناميكية، وتوقع بيع 3.8 مليون سيارة في العام الجاري، مقابل 3.4 مليون عام 2022، وأن تبلغ نسبة نمو المبيعات في دول مجلس التعاون الخليجي نحو 18 في المئة.

وقال شرفان إنه يعمل على جعل سوق الشرق الأوسط في صدارة أسواق المجموعة، لافتاً إلى أن الحصة السوقية للمنطقة تبلغ نحو 15 في المئة من إجمالي أعمال المجموعة، مضيفاً أن العمل جارٍ للانتقال من المركز الثاني إلى الأول من خلال رفع الحصة السوقية إلى 22 في المئة.

أما عن التحول نحو المركبات الكهربائية في الشرق الأوسط، فاعتبر شرفان أنه على الرغم من الصعوبات التي تواجهها بعض الدّول من ناحية التجهيزات والبنى التحتية، فسيسهم تصنيع السيارات الكهربائية ووضعها على الطرقات في تشجيع الاستثمار في شبكات الشحن.

وتابع «ستيلانتيس تستثمر نحو 20 مليار يورو على التكنولوجيا الكاملة من المواد الخام والبطاريات الكيميائية ومحركات الطاقة والمحولات وما إلى ذلك»، كما كشف عن خطط لإنتاج محرك توربو هجين صغير، يتمتع بأداء وصفه بالمذهل وبتكلفة معقولة، وذلك ضمن خطة لانتقال أكبر صوب التكنولوجيا.

ورداً على سؤال حول محاذير الاعتماد على مادة الليثيوم في البطاريات المستعملة في السيارات الكهربائية، أوضح شرفان أن «ستيلانتيس تعمل على تطوير إعادة تدوير البطاريات لتجديد 99 في المئة من المواد الخام من خلال الاقتصاد الدائري»، وأشار إلى أن إمدادات المواد الخام اليوم قد تكفي لمدة خمس أو ست سنوات مقبلة قبل بدء العمل على الاقتصاد الدائري للبطاريات.

أخبار ذات صلة

جاجوار XJS تعود من جديد .. سعرها ومواصفاتها

أول سيارة دفع رباعي من لامبورجيني Urus SE

شركة «AE Media Production» تتعاون مع «منارة للتطوير» لتقديم تجربة مرئية مبتكرة للعملاء بمشروعاتها بالعين السخنة

المجدوعي شانجان تحصد جوائز عالمية متميزة من شانجان أوتوموبيل في مسارها نحو التميز

تكنولوجيا القيادة الذاتية والمركبات الكهربائية تعيدان تشكيل قطاع النقل في السعودية

أوتوميكانيكا الرياض يسلط الضوء على التحول الاقتصادي من خلال الابتكار في قطاع السيارات

حازت كيا EV9على جائزة “الأفضل على الإطلاق” من “ريد دوت” في فئة تصميم المنتج

أفتتاح النسخة السادسة من معرض أوتوميكانيكا الرياض بمشاركة عدد قياسي من العارضين

آخر الأخبار
رئيس القابضة للمياه يكرم الأمهات المثاليات بالشركة القابضة وشركاتها التابعة "رئيس البريد".. يقدم التهنئة للرئيس السيسي.. ورئيس اتحاد عمال مصر بنك ناصر الاجتماعي ينجح في تقديم تمويلات للمشروعات الصغيرة وبشروط ميسرة جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024 وزيرة الهجرة تحتفل بنجاح شباب المطرية في تنظيم أكبر مائدة إفطار رمضانية في مصر التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة معلم مساعد فصل Paysky gets listed in Forbes “Top 50 Fintech Companies in the Middle East for 2024" وزيرة التضامن الاجتماعى تستعرض نتائج تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان- 2024 الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال المعهد المصرفي يحصل على تجديد الاعتماد الدولي لمدة 5 سنوات من ACCET Contact Financial Holding and Oracle: A Strategic Alliance for Business Success شراكة إستراتيجية بين كونتكت وأوراكل لتعزيز نجاح الأعمال عبدالغفار: تبنى وتطبيق مستندات الشحن القابلة للتداول فى العالم العربى يدعم التحول الرقمى ويعزز الإقت... رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا مع ممثلي أبرز 15 شركة كورية جنوبية تعمل في مصر " النيل للطيران " تتوسع في شبكة خطوطها الجوية وتسير خطاً جديداً بين القاهره وميلانو "بإيطاليا المركزي يوافق مبدئيا لمصر للابتكار الرقمي لإطلاق أول بنك رقمي"وان بنك" ياسين أحمد السقا يهنئ والده بعرض فيلم السرب فيلم الحريفة يحقق 75 مليون جنيه منذ طرحه فى السينمات حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات جاجوار XJS تعود من جديد .. سعرها ومواصفاتها