الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

السعودية تنشئ شركة “لايفيرا” المتخصصة في الصناعات الدوائية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم عن إنشاء شركة الاستثمارات الدوائية (لايفيرا)؛ المتخصصة في الصناعات الدوائية على نطاق واسع، والتي تهدف إلى تمكين نمو القطاع وتعزيز مرونته من خلال العمل على إنتاج الأدوية الحيوية على نطاق تجاري في السعودية عبر منصات التطوير والتصنيع الدوائي؛ بما يساعد على ترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية لإنتاج الأدوية.

وتعتزم “لايفيرا” التركيز على صناعة المنتجات الدوائية الأساسية والمنقذة للحياة في المملكة؛ مثل: الأنسولين، واللقاحات، وأدوية البلازما والأجسام المضادة، والعلاجات الخلوية والجينية، والجزيئات الصغيرة المبتكرة، وتنوي تأسيس شراكات مع الشركات المحلية والدولية الرائدة، بهدف جذب الاستثمارات الموجهة لتنمية القدرات المحلية، مما يساهم في تعزيز التصنيع المحلي في هذا القطاع.

وتأتي هذه الخطوة في ظل توقعات النمو والتطور المتسارع لقطاع الرعاية الصحية العالمي للعقد المقبل، إلى جانب التطور في الخدمات الصحية والابتكارات الطبية، والتقدم في الطب الحديث وعلم الوراثة والعلاجات المتاحة، وستسعى “لايفيرا” إلى دعم تطوير التركيبات الدوائية وإنتاجها، فضلاً عن خدمات اختبار المنتجات الدوائية المعقمة، والتي تعد خدمات أساسية عالية القيمة والتي بدورها قد تساهم في تحقيق الأمن الدوائي، وبما يلبي الاحتياج الكبير على قطاع الرعاية الصحية في المملكة والعالم.

ويعتزم صندوق الاستثمارات العامة تنفيذ الاستثمارات الموجهة، من خلال تأسيس الشراكات التي تدعم سلاسل الإمداد المحلية وتسهل الوصول إلى المنتجات الدوائية، والتي بدورها قد تكون مساهمة في تعزيز جهود تنمية وتأهيل الكفاءات الوطنية في هذا المجال واستحداث فرص عمل جديدة، إلى جانب تمكين نقل التقنية المتقدمة من شركاء الصندوق في القطاع الخاص على مستوى العالم.

وبهذه المناسبة، صرّح نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس إدارة الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يزيد الحميِّد: ” يأتي استثمار الصندوق لتمكين المملكة من تحقيق الريادة في قطاع الرعاية الصحية، وذلك عبر دعم تطوير الأدوية والعلاجات المتقدمة وتسهيل الوصول إليها.  وتعد الأدوية الحيوية من أهم فئات المنتجات الدوائية وأسرعها نمواً سواء داخل المملكة أو على مستوى العالم، وستعمل “لايفيرا” على بناء شراكات مع الشركات الرائدة في هذا القطاع من أجل توطين التصنيع وجذب الاستثمارات، وتمكين القطاع الخاص من التوسّع؛ بما يضمن تسهيل وصول المرضى للأدوية وتوفر الإمداد بالأدوية المنقذة للحياة، والقدرة على تلبية الطلب على المستويات المحلية والإقليمية والدولية”.

وينوي الصندوق من خلال استثماراته الاستراتيجية القيام بدور حيوي في تمكين وتحفيز الابتكار في قطاع الرعاية الصحية المحلي وتطويره، وتوفير فرصٍ مهمةٍ للقطاع الخاص المحلي، كما وقد استثمر الصندوق في الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو)، المزود الرائد للمشتريات الطبية وخدمات التخزين والتوزيع للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية لقطاع الرعاية الصحية في المملكة. وقد أسّس صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2017 وحتى الآن 79 شركة في 13 قطاعاً استراتيجياً.

أخبار ذات صلة

منتدى صحار لرائدات الأعمال الخليجيات ينطلق في أكتوبر المقبل كمنصة للتمكين الاقتصادي

معرض لايت + إنتلجنت بيلدنج ميدل إيست 2025 يستعرض أحدث حلول المباني الذكية

الاستعلام عن رقم ضريبة القيمة المضافة في السعودية

كيفية الاستعلام عن رقم ضريبة القيمة المضافة في السعودية خطوة بخطوة

أسعار السكر اليوم

أسعار السكر اليوم: دليل شامل لأحدث أسعار السكر في الأسواق

فعاليات المؤتمر العالمي للمرافق تنطلق غداً في أبوظبي بمشاركة 12 ألف متخصص وخبير عالمي

وزير المالية السعودي: مصر تحظى بفرص استثمارية واعدة

رئيس الوزراء يلتقي وزير التجارة السعودي لبحث ملفات التعاون المشترك

مجلة استثمارات الإماراتية تحتفي بأفضل قادة الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

آخر الأخبار
الأهرامات والفضاء.. ظاهرة غريبة فوق الأهرامات تعطل الأقمار الصناعية أحدث وظائف حكومية 2024.. تعرف على الشروط والمؤهلات المطلوبة شروط الحصول على شقق سكن مصر ... تعرف على الشروط والأوراق المطلوبة تعرف على خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2024 عبر الإنترنت سيارتك الجديدة بانتظارك... أسعار السيارات بالتقسيط في مصر حل مشكلة تفعيل فيزا البنك الأهلي المصري: دليل سريع ورشة عمل خاصة بصناعة التأمين من أجل الإرتقاء بالتأمين الإلكترونى جامعة كامبريدج البريطانية تمنح شركة وطنية عضوية في مجتمع الأعمال المستدامة فندق وأجنحة ريكسوس ذا بالم دبي يقدم باقة من العروض الحصرية والشاملة معرض جيتكس ديجي هيلث 5.0- آسيا ينعقد في تايلاند، أسرع أسواق السياحة الطبية نمواً ليوس للتطوير العقاري ترفع الستار عن مجمّعها الجديد المستوحى من جبال الألب مجموعة أرمز الإماراتية تتعاون مع شركة أسترالية لاستيراد شاحنات الهيدروجين والكهرباء Hyperfusion Announces its Partnership with The Game Company to Enhance In-Game Performance Through A... المشهد الثقافي الغني والمتنوّع في مدينة جنيف: رحلة آسرة من الإبداع عبر الزمن شركة دنتسو تطلق نسخة للوطن العربي من دراسة عالمية رائدة حول مستقبل المستهلك شراكة استراتيجية بين يانغو تك مع السدحان وسبار لإعادة ابتكار مشهد البيع بالتجزئة في السعودية إستونيا تعزز مستقبل التنقُّل الذكي في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024 وزير الصحة : الدولة المصرية اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية إطلاق "Reno"المنصة المبتكرة الجديدة للتصميم الداخلي وتطوير المشاريع في دولة الإمارات غدًا في الرياض: انطلاقة الحدث الأكبر للتنقل الكهربائي – معرض السيارات الكهربائية 2024