الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بزيادة 0.3%..الذهب يحاول الارتفاع رغم عودة صعود الدولار

تحاول أسعار الذهب الارتفاع اليوم مستغلة بعض الضعف في مستويات الدولار الأمريكي، وذلك بعد أن سيطر الهبوط على أداء المعدن النفيس خلال الأربع جلسات الماضية، ويأتي هذا في ظل استعداد الأسواق لاجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يبدأ اليوم ويستمر لمدة يومين.

وارتفعت أسعار الذهب الفورية خلال تداولات اليوم الثلاثاء بنسبة 0.3% ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 1963 دولارا للأونصة، حيث استطاعت أسعار الذهب الاستقرار فوق المستوى 1950 دولارا للأونصة منذ بداية الأسبوع في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع الفيدرالي.
الأسواق تنتظر اجتماع الفيدرالي والذي متوقع بشكل كبير في الأسواق برفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعه، ولكن التركيز سينصب على بيان البنك وتصريحات رئيس البنك جيروم باول في المؤتمر الصحفي عقب الاجتماع.

وتنتظر الأسواق السياسة النقدية الأمريكية خلال الفترة القادمة، وهل توقعات الأسواق صحيحة أن الفيدرالي سيتوقف عن رفع الفائدة بعد هذا الاجتماع، أم أن معدلات التضخم التي لا تزال أعلى من مستهدف البنك ستجبر الفيدرالي على رفع الفائدة مرة إضافية، وفق جولد بيليون.

وذكر التحليل الفني لجولد بيليون أن الأسواق تسعر على رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة في اجتماع هذا الأسبوع ثم توقف دورة رفع الفائدة لفترة طويلة من الوقت قبل أن يبدأ خفض الفائدة من جديد، وفي حالة تغير هذا السيناريو سنشهد تقلبات حادة في الأسواق.

وأظهرت أسعار الذهب تماسك منذ الأسبوع الماضي الذي شهد صحوة الدولار من جديد بعد تسجيله أدنى مستوى في 15 شهر، لنجد أن تراجعات الذهب جاءت محسوبة دون أن يقوم بكسر أي مستوى دعم هام يدفعه لمزيد من الهبوط، لنجد أن التراجع الأخير في الأسعار كان تصحيح سلبي بعد التشبع الكبير في الشراء على الذهب.

وشهد مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية توقف اليوم عن الارتفاع تراجع بنسبة 0.1% وقت كتابة التقرير، وذلك بعد سلسلة من الارتفاع استمرت 5 جلسات متتالية لتصل به إلى أعلى مستوى منذ أسبوعين.

وبيانات أداء القطاع الصناعي والخدمي صدرت أمس عن الولايات المتحدة أظهرت استمرار الانكماش في القطاع الصناعي بالرغم من تحسن القراءة في شهر يوليو عن القراءة السابقة، بينما تراجع النمو في أداء قطاع الخدمات خلال نفس الشهر ولم تساهم هذه البيانات بشكل كبير في تحركات الأسواق أمس، حيث يظل التركيز الأكبر على تصريحات كل من رئيس الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء، ورئيسة المركزي الأوروبي كرستين لاجارد يوم الخميس عقب اجتماع البنك المركزي الأوروبي.

الذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد. وأفضل سيناريو للذهب الذي قد يدفعه إلى الوصول لمستويات قياسية سيأتي عندما يعلن الاحتياطي الفيدرالي نهاية دورة التشديد النقدي وتقليل توقعات حدوث ركود اقتصادي.

وبالنظر إلى عوائد السندات الأمريكية نجد أنها مستمرة في إظهار الأداء الإيجابي منذ الأسبوع الماضي، فقد ارتفع العائد على السندات لأجل 10 أعوام اليوم ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوعين عند 3.894%.

وارتفاع عوائد السندات الأمريكية له تأثير سلبي على حركة الذهب لأنه يعمل على جذب الاستثمارات من سوق الذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه مقارنة مع سوق السندات الذي يقدم عائد يتزايد برفع الفائدة.

أخبار ذات صلة

«آي صاغة»: الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل رهانات على المزيد من خفض أسعار الفائدة وتوترات الشرق الأوسط

وضع حجر أساس المرحلة الثانية من مجمع هاير الصديق للبيئة الذكي في مصر

"نستله" تحصل على شهادة "أفضل مكان للعمل"

“نستله” تحصل على شهادة “أفضل مكان للعمل” في الإمارات و السعودية

الجبيل تاون سنتر

“جزيرة الجبيل” تعلن ترسية عقد أعمال تطوير “الجبيل تاون سنتر “

وزير الاستثمار يضع حجر الأساس للمرحلة الثانية لمجمع هاير الصناعي بالعاشر من رمضان

"جلف كابيتال

“جلف كابيتال” تنضم إلى “إعلان أبوظبي للتمويل المستدام” لدعم مبادرة الاقتصاد الأخضر فى الإمارات

“بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم” توقع اتفاقية تأجير تمويلي وتخصيم مع مجموعة شركات مدكور

“آركابيتا” و”ديجي بايز” يستحوذان على حصة أغلبية في “نيوباي” من المشرق

آخر الأخبار
«آي صاغة»: الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل رهانات على المزيد من خفض أسعار الفائدة وتوترات الشرق الأوسط انطلاق النسخة العاشرة من قمة تكني الإسكندرية خلال الفترة من 5 إلى 8 أكتوبر بمكتبة الإسكندرية وضع حجر أساس المرحلة الثانية من مجمع هاير الصديق للبيئة الذكي في مصر بنك أبوظبي التجاري مصر يعلن عن إجراء السحب الأول لحملة "إكسب ضعف فلوسك " ويعلن عن أول 6 فائزين بنك saib يقدم قروضا للأطباء والصيادلة حتى 1.5 مليون جنيه.. تعرف على المستندات المطلوبة بنك مصر يرفع مساهمته في “القاهرة” إلى 25.25 مليار جنيه بنهاية 2023 استشاري دولي في حواره بالصنايعية يضع روشتة للقضاء على البيروقراطية بالجهاز الإداري للدولة رئيس الوزراء يتابع مع وزير التربية والتعليم انتظام العام الدراسي الجديد رئيس البنك الآسيوى يكرم «كجوك» عميد المديرين التنفيذيين.. ويتمنى له التوفيق فى «مجلس المحافظين» جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن عن الفائزين في نسختها الرابعة لعام 2024 سوبربراندز 2024 تكرّم ستة وثلاثين علامة من أبرز العلامات التجارية في الإمارات Rixos Hotels Becomes Certified Autism Center™, Setting a New Standard for Inclusive Hospitality "نستله" تحصل على شهادة "أفضل مكان للعمل" في الإمارات و السعودية "علي بابا كلاود" تمكّن العملاء والشركاء من خلال نماذجها الكبيرة وبنيتها التحتية عالية الأداء إنوڤا تُطلق مساعداً افتراضياً معززاً بالذكاء الاصطناعي بالتعاون جوجل كلاود "آفاق الإسلامية للتمويل" تحتفل بتخرج موظفيها من برنامج تطوير القيادات في أكاديمية "بي دبليو سي" "جزيرة الجبيل" تعلن ترسية عقد أعمال تطوير "الجبيل تاون سنتر " وزير الاستثمار يضع حجر الأساس للمرحلة الثانية لمجمع هاير الصناعي بالعاشر من رمضان "جلف كابيتال" تنضم إلى "إعلان أبوظبي للتمويل المستدام" لدعم مبادرة الاقتصاد الأخضر فى الإمارات جرب أجواء الفوز في الغاليريا جزيرة الماريه