الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

عادات خطيرة تزيد من الإصابة بالكبد الدهني

 

يعرف الكبد الدهني، طبيًا باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، وهو عبارة عن مشكلة صحية شائعة ولكن غالبًا ما لا يتم التعرف عليها، ويحدث المرض عندما تتراكم الدهون في خلايا الكبد، مما يضعف وظيفتها ويحتمل أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، في حين تلعب الوراثة والعوامل الأيضية دورًا.

كما ان العديد من عادات نمط الحياة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

ويوجد عادات نمطية تؤثر تأثير ضار على صحة الكبد وهي:-

– خيارات غذائية سيئة
يعد اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير الصحية والسكريات المكررة والسعرات الحرارية الزائدة أحد المساهمين الرئيسيين في الإصابة بمرض الكبد الدهني، الإفراط في استهلاك المشروبات السكرية والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة يمكن أن يؤدي إلى ترسب الدهون في الكبد. إن الاستهلاك المفرط للفركتوز، والذي يوجد غالبًا في شراب الذرة عالي الفركتوز والوجبات الخفيفة السكرية، يثير القلق بشكل خاص، حيث يقوم الكبد باستقلاب الفركتوز إلى دهون. يعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة ضروريًا للحفاظ على صحة الكبد.
-نمط الحياة المستقر
قلة النشاط البدني هي عادة نمط حياة أخرى تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني، تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تنظيم وزن الجسم وتحسين حساسية الأنسولين. عندما يكون الأشخاص خاملين، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومقاومة الأنسولين، وكلاهما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكبد الدهني، ممارسة النشاط البدني، ولو بشكل معتدل، يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالكبد الدهني.
-الإفراط في استهلاك الكحول
في حين أن الكبد الدهني يؤثر في المقام الأول على أولئك الذين لا يستهلكون الكحول بشكل مفرط، فإن الإفراط في شرب الكحول هو عامل خطر معروف لشكل مختلف من أمراض الكبد المعروف باسم مرض الكبد الدهني الكحولي، يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكبد، وتندب، وتليف الكبد. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى تفاقم عوامل الخطر الحالية للإصابة بـ NAFLD ويجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد.
-السمنة
تعد زيادة الوزن، وخاصة وجود الدهون الزائدة حول البطن (السمنة المركزية)، أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض الكبد الدهني، تطلق الخلايا الدهنية في منطقة البطن مواد التهابية وتساهم في مقاومة الأنسولين، مما يعزز تراكم الدهون في الكبد، يعد فقدان الوزن من خلال مجموعة من التغييرات الغذائية وممارسة الرياضة خطوة حاسمة في تقليل خطر الإصابة بالكبد الدهني.

أخبار ذات صلة

علامات تشير للإصابة بالنزلات المعوية

كيف تحمى نفسك من التهابات المرارة

أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

بحضور لفيف من الصحفيين والاقتصاديين أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

عادات يومية خاطئة تزيد من خطر الإصابة بالسكري

أعراض تقدم تليف الكبد

أعراض غير متوقعة تكشف التهاب الكبد A

نقص هذا الفيتامين يسبب العصبية الشديدة

هبة عبدالعزيز : ثالوثية “طيب” أهم وأقدم صالون ثقافى فى تاريخ السعودية

آخر الأخبار
"بيك الباتروس للفنادق " المصرية تستحوذ على ٤ فنادق في المغرب هذا العام شركات السياحة التركية تشيد بمدينة نيفرلاند الترفيهية بالغردقة مصر تدين التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان والعمليات العسكرية السيطرة على حريق بمدينة الإنتاج الإعلامى وزير الأوقاف يعقد لقاءً مطولا مع صحفيي الملف الديني من كافة الصحف والمواقع الإخبارية كم سعر سيارة بي واي دي F3 موديل 2024؟ تعرف على الأسعار الرسمية والمواصفات مراجعة شاملة لهاتف HONOR 200: هل يستحق الشراء؟ تفاصيل حجز شقق مشروع صبا.. خطوات سهلة وبسيطة موعد التقديم على وحدات الإسكان 2024.. احجز وحدتك الآن رابط الاستعلام عن مخالفات المرور 2024 مجانًا – خطوات سهلة وسريعة حريق ضخم في لوكيشن أحد الأعمال الفنية بمدينة الإعلامي كيفية الحصول على شقة من الإسكان الاجتماعي... خطوات بسيطة وسهلة المتابعة رئيس الوزراء يؤكد الأولوية القصوى التي توليها الدولة المصرية لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة تعرف على شروط قرض السيارة من بنك مصر واحصل على سيارتك بسهولة موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024.. كل ما تحتاج معرفته بيبسيكو مصر تحتفل بموسم الزراعة الخامس لمحصول البطاطس مركز دبي التجاري العالمي يشهد غداً انطلاق ثلاث فاعاليات وزيرة التخطيط تُطلق الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للتمويل في مصرتمويل في مصر رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على تكثيف التعاون مع المؤسسات التنموية الفرنسية "فاروق" يستعرض جهود واستراتيجية وزارة الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي