الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تطوير نظام جديد لجمع وإعادة تدوير عبوات الكرتون المستخدمة في تعبئة المشروبات في مصر

“أس آي جي” (SIG) تتعاون مع بنك البلاستيك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي لإطلاق مشروع لإعادة التدوير وتمكين جامعي المخلفات في مصر

أعلنت شركة “أس آي جي” (SIG) عن تعاونها مع كل من المؤسسة الاجتماعية بنك البلاستيك Plastic Bank  والشريك المتمرس في مجال التعاون الإنمائي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وذلك للكشف عن مشروع جديد يهدف إلى الارتقاء بمشهد إعادة التدوير في مصر وتعزيز المستوى المعيشي لجامعي المخلفات.

تنتج مصر أكثر من 95 مليون طن من النفايات سنوياً، إذ يتم حالياً جمع 60٪ فقط من هذه النفايات، بينما يتم إعادة تدوير أقل من 20٪ منها أو التخلص منها بشكل سليم*. ولا يوجد حالياً نظام قائم لجمع النفايات وإعادة تدويرها. تهدف الشراكة بين كل من “أس آي جي” وبنك البلاستيك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي إلى معالجة هذه المشكلة الملحّة وتحقيق تغيير إيجابي. في مبادرة مدتها ثلاث سنوات، يسعى الشركاء إلى جمع 700 طن متري من علب المشروبات، بالإضافة إلى تحسين سبل العيش لحوالي 1,000 من جامعي المخلفات المحليين عبر تقنية البلوكشين.

يوفر تطبيق ®PlasticBank، الذي تدعمه منصة البلوكشين الخاصة بالمؤسسة الاجتماعية، تتبعاً وشفافية في جمع النفايات، مما يمكّن جامعي المخلفات من تحويل كل قطعة من المواد المهملة إلى مصدر دخل. وسيتمكن جامعي المخلفات من تسجيل كل منتج تم جمعه عبر التطبيق لكسب حوافز يتم إيداعها مباشرة في محافظهم الرقمية والحصول على فوائد اجتماعية، بما في ذلك التأمين الصحي والوظيفي والتأمين على الحياة، وقسائم البقالة، ولوازم المدرسة وغيرها. علاوة على ذلك، سيخضع جامعو المخلفات لتدريب ويحصلون على معدات السلامة الشخصية لصحتهم وسلامتهم في العمل.

ومن خلال تبسيط وتتبع عملية جمع وإعادة تدوير النفايات، بما في ذلك علب المشروبات المستعملة، يلعب هذا المشروع دوراً أوسع في إرساء الأسس لنموذج مسؤولية المنتج الموسعة (EPR) في مصر. ويتوافق المشروع بشكل وثيق مع هيئة تنظيم إدارة المخلفات في مصر لغرض دمج إعادة التدوير في الإطار التشريعي، ويؤكد على الدور الهام لمصنعي التعبئة والتغليف في الإشراف البيئي.

وقال عبدالغني الأديب، رئيس ومدير عام “أس آي جي” لمنطقة الهند والشرق الأوسط وإفريقيا: “تأتي شراكتنا الجديدة لتسريع تقدمنا نحو تحقيق اقتصاد دائري فعّال. سيساعد توسع برامج جمع النفايات وإعادة التدوير في مصر على تحقيق أهدافنا، مما يمثل نموذجاً للبرامج المستقبلية. من خلال إنشاء نظام لإعادة تدوير علب المشروبات في منطقة القاهرة الكبرى وخارجها، تركز “أس آي جي” على تقليل الأثر البيئي وخلق سوق جديد للورق المعاد تدويره.”

ويتم دعم هذا المشروع من خلال برنامج تمويل وزارة الاقتصاد والتعاون الألمانية (BMZ) “develoPPP” ومبادرتها الخاصة “عمل لائق من أجل انتقال عادل” المنفذة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر.

 

أخبار ذات صلة

وزارة التخطيط تستعرض خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة السويس لعام 23/2024

رئيس الوزراء: الصناعة قاطرة إصلاح المسار الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي

وزيرة التعاون تُهنئ جمهورية أرمينيا بالاستضافة الناجحة للدورة 33 من الاجتماعات السنوية للبنك

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت

أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه

“منصة للتوزيع” تروّج إصدارات الناشر الإماراتي بين القرّاء  في الدوحة والرباط

حسين تامر عضو رجال الأعمال يعدد فوائد تسلم مصر الدفعه الثانيه من صفقه راس الحكمه

آخر الأخبار
تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا رئيس التنمية الصناعية: الفرص متاحة أمام الاستثمار المحلي والعربي والعالمي " كاد ماسترز" تستعرض آخر صيحات التكنولوجيا في مجال التشييد والبناء وطرق تفعيل الذكاء الاصطناعي وانتر... الأهلي يغادر فندق الإقامة لمواجهة الترجي في ذهاب نهائي أفريقيا مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من برامج مصر الرقمية رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة "رايز أب" بالمتحف المصري الكبير أسعار النفط تسجل 83.98 دولار لخام برنت و80.06 دولار للخام الأمريكى السكة الحديد : تشغيل قطارات إضافية بمناسبة عيد الأضحى اعتباراً من يوم 10 / 6 / 2024 وفاة يائيل ديان ابنة وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم كيف ينمو قطاع الصناعة وزيرة البيئة تستعرض تقريرًا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة وزير التعليم ومحافظ بورسعيد يشهدان حفل ختام بطولات ومسابقات طلاب مدارس التربية الخاصة والدمج وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية "دلع دلع"ء طلال العياط:نستهدف توفير تمويلات للقطاع العقاري والصناعي بمليار جنيه خلال الربع الجاري TECNO تقدم سلسلة CAMON 30 تحديثات Android لمدة 3 سنوات حتى  Android 16   "إيكرس2024" يكشف عن مشاريع عقارية مبتكرة تعزز الاستدامة البيئية 24.5% انخفاضا في عدد الوفيات بحوادث الطرق خلال 2023 رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة "إيميسا دينيم" لصناعة الملابس الجاهزة حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات