الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الصحة: تقديم خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأورام السرطانية لـ 3.8 مليون مواطن بالمجان

 

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) لـ3 ملايين و827 ألف و469 شخصًا بالمجان، وذلك تحت شعار «100 مليون صحة».

يأتي ذلك ضمن المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة والتي شملت 18 محافظة، مستهدفة المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن الأورام في المراحل المبكرة، مما يساهم في تقليل نسبة الوفيات الناجمة عن المرض، وتقليل العبء المادي الذي يسببه تشخيص الأورام في المراحل المتأخرة، بإلإضافة إلى خدمة المساعدة في الإقلاع عن التدخين.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نتائج الاستبيان المخصص لتحديد عوامل الخطورة للإصابة بالأورام، يتم من خلاله إحالة المرضى لإجراء الفحوصات المتقدمة وبدء العلاج المناسب.

وتابع «عبدالغفار» أن المبادرة تقدم أيضًا خدمة المساعدة في الإقلاع عن التدخين، والتي تم من خلالها إحالة 202 ألف و449 شخصًا لتلقي المساعدة اللازمة من قبل الفرق الطبية المتخصصة.

وأوضح «عبدالغفار» أن الحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية، وملىء استبيان، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

وتابع أنه بعد تحديد المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن، يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم .

ولفت «عبدالغفار» إلى أن العمل بالمبادرة وإحالة المرضى يتم من خلال منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكتروني للاستبيان، لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة.

يذكر أن المحافظات التي تشملهما المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة تضم (الإسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، بورسعيد، جنوب سيناء، القاهرة، المنوفية، البحر الأحمر، كفر الشيخ، سوهاج، الإسماعيلية، بني سويف، شمال سيناء، الأقصر).

أخبار ذات صلة

كيفية استخراج فيش وتشبيه إلكترونيًا في مصر.. دليل خطوة بخطوة

البنك المركزي ينفي إصدار ورقة فئة 200 جنيه

باسل رحمي: بمناسبة انتصارات أكتوبر تكثيف الجهود لتنفيذ محاور المبادرة الرئاسية بداية في سيناء والقناة

قنوات “دبي للإعلام”.. إنتاجات ضخمة ومحتوى اقتصادي واجتماعي وثقافي متنوع

الرئيس السيسي: لا نملك أجندة خفية ضد أحد.. ومهمة القوات المسلحة الحفاظ على أراضينا

السيسي: قيادة حرب 1973 تجاوزت عصرها وظروفها وحققت النصر بالإرادة

نائب رئيس مجلس الوزراء: استعدادات مكثفة للمؤتمر السنوي للسكان والصحة

وزيرة البيئة تتوجه إلى اذربيجان للمشاركة في الشق التمهيدي لمؤتمر المناخ COP29 بباكو

آخر الأخبار
خمسة أعوام من التميز: "هومزمارت" تسجل 4 أضعاف مبيعات العام الماضي مع تخفيضات حصرية كيفية استخراج فيش وتشبيه إلكترونيًا في مصر.. دليل خطوة بخطوة رئيس الوزراء يلتقي بأبرز علماء العالم في مجال زراعة الأعضاء خلال الحفل الختامي للمؤتمر الدولي لمؤسسة... البنك المركزي ينفي إصدار ورقة فئة 200 جنيه المركزي المصري ينفي إصدار ورقة نقدية من فئة 200 جنيه مطبوع عليها 8 أكتوبر وزير المالية..الحفاظ على الاستقرار الضريبي.. والتعامل مع التحديات بحلول تنفيذية عملية تجنب الوقوف في الطوابير... خطوات حجز شقق الإسكان إلكترونيا "لوجيك للاستشارات" تبرم اتفاقية شراكة مع مجموعة شركات "إم. جي. للتطوير العقاري" باسل رحمي: بمناسبة انتصارات أكتوبر تكثيف الجهود لتنفيذ محاور المبادرة الرئاسية بداية في سيناء والقنا... أحمد عيسى رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي لشركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية وزير الاستثمار يلتقي السفير الياباني وممثلي شركة يازاكي لاستعراض تطورات إنشاء مصنع إنتاج الضفائر الك... قنوات "دبي للإعلام".. إنتاجات ضخمة ومحتوى اقتصادي واجتماعي وثقافي متنوع فندق فورسيزونز الرياض يفتتح كافيه بولود لتقديم تجربة طعام فرنسية مميزة قبل انطلاق جيتكس: تقرير يكشف حقائق مُقلقة عن أمن واجهات برمجة التطبيقات في حقبة الذكاء الاصطناعي الرئيس السيسي: لا نملك أجندة خفية ضد أحد.. ومهمة القوات المسلحة الحفاظ على أراضينا أروع الوجهات والمغامرات للمسافرين المنفردين مع فنادق ومنتجعات هيلتون سيشل للعام الرابع على التوالي، “يلّا سوبر آب” تستعرض حلولها المبتكرة في قمة تكني 2024 السيسي: قيادة حرب 1973 تجاوزت عصرها وظروفها وحققت النصر بالإرادة مبادرة الجيل القادم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتستقبل شركاتنا في مجال تكنولوجيا المعلومات وال... شركة ذا لوكس ديفيلوبرز تعين شركة صينية كمقاول رئيسي لإكمال مشروع أوشيانو السكني في رأس الخيمة