الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

نظام كوبرنيتس يسهل إدارة وتشغيل التطبيقات في بيئات الحوسبة السحابية والبيئات المحلية

نظام الـ “Kubernetes” أو ما يعرف بـ K8s وهو نظام إدارة وتنظيم للحاويات مفتوح المصدر يسهّل إدارة وتشغيل التطبيقات الموزّعة في بيئات الحوسبة السحابية والبيئات المحلية، ويهدف النظام إلى تسهيل عملية نشر وتشغيل التطبيقات داخل حاويات بطريقة موحّدة وقابلة للتوسع.

يقوم نظام “Kubernetes” بتوزيع الموارد وإدارة الشبكات وضمان التوازن والتوفرية العالية للتطبيقات، كما يوفر مجموعة من المفاهيم والمكونات التي تسمح بتعبئة التطبيقات وتشغيلها وتوسيعها وتحديثها ومراقبتها وإدارتها بطريقة آلية وموثوقة.

مجموعة الـ “Kubernetes” عبارة عن مجموعة من العقد (الأجهزة المادية أو الافتراضية) التي تستضيف التطبيقات الموجودة في حاويات وتوفر موارد الحوسبة، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والتخزين، وتتم إدارة المجموعات وتنظيمها بواسطة مستوى التحكم Kubernetes، الذي يتكون من مكونات مختلفة مسؤولة عن جدولة التطبيقات وتوسيع نطاقها ومراقبتها.

يتبنى نظام الـ “Kubernetes” نهجًا تعريفيًا لإدارة التكوين، حيث يحدد المستخدمون الحالة المطلوبة للنظام باستخدام بيانات “YAML” أو “JSON” التعريفية، وتعمل وحدات تحكم النظام على التوفيق بين الحالة المطلوبة والحالة الحالية للموارد في المجموعة، وتوفير التطبيقات وتوسيع نطاقها و تحديثها تلقائيًا لتتوافق مع التكوين المطلوب.

يوفر نظام الـ “Kubernetes” مجموعة واسعة من الميزات والتي من ضمنها:

التوازن والتوفرية العالية:

يقوم بتوزيع التطبيقات على العقد المتاحة بطريقة متوازنة ويمكن تكوينه لتحقيق التوفرية العالية وتجنب أي فشل في الخدمة.

التنسيق والتشفير التلقائي:

يوفر واجهة برمجة التطبيقات (API) لإدارة التطبيقات والموارد المستخدمة، مما يسمح بالتنسيق والتشفير التلقائي للتطبيقات دون الحاجة للتدخل اليدوي المستمر.

التوسع والتحديث:

يمكن توسيع التطبيقات بسهولة عن طريق إضافة المزيد من العقد أو زيادة موارد العقد الحالية، كما يمكن تحديث التطبيقات بسلاسة دون توقف الخدمة.

إدارة التخزين والشبكات:

يوفر طرقًا متقدمة لإدارة التخزين وتوصيل الشبكات وتكوين الشبكات بين العقد والتطبيقات.

النشر والتنسيق:

يسهل عملية نشر التطبيقات وإدارة الإصدارات المختلفة وتنسيق التطبيقات المرتبطة ببعضها البعض.

المراقبة والتحليل:

يقوم نظام “Kubernetes” بتوفير أدوات مدمجة لمراقبة حالة التطبيقات وأداء العقد وسجلات الأحداث، ويمكن تكوينه لتوفير إحصاءات وتحليلات تفصيلية للتطبيقات.

يعتبر نظام “Kubernetes” أداة قوية لإدارة التطبيقات المعقدة وتوفير بيئة تشغيل موثوقة وقابلة للتوسع، وتستخدمه العديد من الشركات والمؤسسات لتنظيم وتشغيل تطبيقاتها في البيئات المحلية والسحابية.

أخبار ذات صلة

مدبولي يشهد توقيع اتفاقيتين بين المصرية للاتصالات وميدوسا الأوروبية

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات ومجموعة 4iG المجرية

أوليفر وايمان التابعة لمجموعة مارش ماكلينان تطلق باقة Quotient للذكاء الاصطناعي 

فيفو تطلق تابلت أندرويد ببطارية 10 آلاف أمبير

أبل تعمل على تسهيل استبدال بطاريات آيفون

beIN Sports تطلق باقة الأدوار الإقصائية لبطولة أمم أوروبا 2024™

خبراء: المؤسسات البحرينية ليست بمنأى عن الهجمات السيبرانية

وان بلس تعلن رسميًا عن تابلت OnePlus Pad Pro ببطارية 9510 مللي أمبير

آخر الأخبار
افتتاح أكبر مجمع أبراج في تركيا Monismon روقا يطالب بالرحيل من الزمالك بعد توقيع عقوبة مالية عليه وزيرة التعاون توقع اتفاقيات 6 منح تنموية مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية تبدأ من غدًا .. المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال والمولات التجارية وزير الطاقة القبرصى: مصر شريك مهم في المنطقة ونناقش إمكانية تسييل الغاز وزير التجارة والصناعة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها لدخول السوق المصري مدبولي يشهد توقيع اتفاقيتين بين المصرية للاتصالات وميدوسا الأوروبية نشاط مكثف لوزيرة التخطيط خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات ومجموعة 4iG المجرية محيي الدين : مصر لديها فرص للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي في مجالات التجارة والاستثمار الزمالك يعلن رسميًا تجديد تعاقد محمد صبحى وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبريات الشركات الهولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس عمرو فتوح : ثورة 30 يونيو اعادت مصر لشعبها وزير التجارة والصناعة يلتقي نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني عروض صيف الشارقة 2024 تنطلق غدا في كافة مدن ومناطق الإمارة أوليفر وايمان التابعة لمجموعة مارش ماكلينان تطلق باقة Quotient للذكاء الاصطناعي  أنطونيو فيليكس دا كوستا يحقق الفوز ضمن الجولة 13 في سباق هانكوك بورتلاند إي بري كارتر آند وايت الإماراتية تفتتح متجرها في بورتو جيرفو بإيطاليا حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر هيونداي موتور تطرح الصور الأولى لسيارة إنستر الكهربائية بالكامل