الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جمعية المهندسين في الإمارات تفتح باب الترشح للمتنافسين في الدورة الثالثة من جائزة التميز والإبداع الهندسي

أعلنت جمعية المهندسين في الإمارات عن فتح باب الترشح أمام المتنافسين ضمن الدورة الثالثة من جائزة التميز والإبداع الهندسي 2024، بهدف تحفيز المهندسين داخل الدولة على التميز والإبداع والابتكار، وتقديم حلول هندسية متطورة، وإذكاء روح التنافس والريادة والتميز في مجالات العمل الهندسي المختلفة، ما يسهم في إبراز وازدهار العمل الهندسي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونجحت الدورة السابقة من الجائزة لعام 2023 باستقبال 378 طلبًا، تم تكريم 29 فائزًا منهم عن فئات الجائزة وهي فئة الشخصيات الاعتبارية وتمثلها المكاتب الهندسية والمؤسسات والشركات والدوائر وفئة الجوائز الفردية التي تستهدف الأفراد المبدعين، الأمر الذي يعكس التزام فريق العمل والقائمين على الجائزة، بتحقيق الأهداف العامة للجائزة، بما يتماشى مع استراتيجيات الجمعية وتطلعاتها.

وأكد المهندس عبد الله يوسف آل علي، رئيس جمعية المهندسين، على المكانة الرائدة التي تحظى بها جائزة التميز والإبداع الهندسي، في الأوساط الهندسية داخل الدولة، ودورها الهام في تسليط الضوء على أفضل الممارسات والنماذج الهندسية المبتكرة والناجحة، بهدف الاستفادة منها وتوظيفها بما يصب في تطور ونمو المشاريع الهندسية بمختلف المجالات.

وقال آل علي: ” نعلن اليوم فتح باب التسجيل والمشاركة بجائزة التميز والإبداع الهندسي في عامها الثالث ويستمر استقبال الطلبات حتى منتصف نوفمبر المقبل عبر الموقع الإلكتروني للجائزة www.ecea.ae بهدف تحفيز المهندسين وتشجيعهم على الابتكار وتقديم حلول وممارسات مبتكرة ومستدامة، بالإضافة إلى تعزيز قدرة المؤسسات والشركات والأفراد على تبني بيئة نشطة وتنافسية وملهمة لاستكشاف آفاق جديدة وتحقيق الريادة والتميز وإنجازات غير مسبوقة في المجالات الهندسية، والمساهمة في ضمان إيجاد مستقبل أفضل ومستدام للجميع.”

وأضاف رئيس جمعية المهندسين: ” تولي دولة الإمارات اهتمامًا كبيرًا للارتقاء بمستوى المهندسين مهنيًا ومعرفيًا، من خلال دعمها المستمر لمراكز البحث العلمي والجامعات والجمعيات المتخصصة عبر تبني وتنفيذ مبادرات مثل الجائزة، وتوفير فرص التطور للشباب المؤهلين في القطاع الهندسي.”

 

فئات الجائزة

وتشمل الجائزة فئتين رئيستين فئة الشخصيات الاعتبارية وفئة الأفراد بإجمالي 13 فئة، وتضم الشخصيات الاعتبارية جائزة المشروع الهندسي الرائد وجائزة أفضل شركة استشارات هندسية وجائزة أفضل شركة خدمات هندسية وجائزة أفضل شركة إنشاءات وجائزة أفضل شركة أو مؤسسة صناعية، وجائزة أفضل شركة هندسية ناشئة وأفضل بحث علمي في مجال الهندسة.

وتمنح جائزة المشروع الهندسي الرائد لثلاثة مشاريع وهي أفضل مشروع كبير الحجم وأفضل مشروع متوسط الحجم وأفضل مشروع صغير الحجم.

وأما فئة الأفراد تشمل جائزة الشخصية الريادية وجائزة المهندس المتميز وجائزة الطالب المتميز، بالإضافة إلى جائزة المهندس الواعد.

تستهدف الجائزة في مختلف فئاتها الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المجال والاستشاريين ومقدمي الخدمات الهندسية والشركات الصناعية والشركات الهندسية الناشئة والمقاولين وطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بكافة المؤسسات التعليمية ومراكز الأبحاث وأصحاب المشاريع وشركات إدارة المشاريع.

ويتولى تحكيم الملفات المشاركة في الجائزة لجنة متخصصة من الخبرات والكفاءات الهندسية الإماراتية، بالاستناد إلى أفضل المعايير الدولية للتميز والابتكار في القطاع الهندسي، مع مراعاة الشفافية التامة والدقة العالية، بدءًا من آلية الترشح والتقييم واستلام الطلبات وحتى إعلان النتائج.

 

يشار إلى أن جائزة التميز والإبداع الهندسي تم إطلاقها في شهر مارس 2022، بناءً على توجيهات المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، طيب الله ثراه، وتعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات. بهدف تعزيز ثقافة الإبداع ورفع وتيرة التنافس الابتكاري في مجال التصاميم والمشاريع الهندسية، بما يتسق مع توجهات الدولة واستراتيجياتها ومشاريعها الوطنية الساعية إلى تحقيق الريادة والجودة والتميز في مختلف القطاعات وشتى المجالات.

 

ومنذ تأسيسها عام 1979 شهدت جمعية المهندسين في الإمارات التي تنظم الجائزة، انضمام ما يزيد عن 70 ألف مهندس إلى عضويتها، حيث قدمت خلال هذه الفترة العديد من الإنجازات البارزة في مجال اعتمادات الشهادات الهندسية، وتنظيم الممارسات المهنية والمعايير والمواصفات، فضلاً عن تطوير المهارات والمؤهلات لجميع مهندسي دولة الإمارات عن طريق لجنة الاعتمادات.

 

أخبار ذات صلة

وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذى لوحدات مبادرة “سكن لكل المصريين” بالعاشر من رمضان

وزير الإسكان يتابع سير العمل بهيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن الجديدة

الخميس المقبل….مراسي مارينا تستعد لاستضافة معرض مصر الدولي لليخوت

توقيع مذكرة تفاهم بين شنايدر إلكتريك والأهلي صبور لتطوير المجتمع المحلي في مرسى مطروح

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الإسكان رؤية العمل خلال الفترة المقبلة

“جيه إل إل”: الاستثمار الأجنبي المباشر يسرّع أنشطة البناء في القطاعين السياحي والسكني

المستشار العقاري آدم أمين يعلن انطلاق برنامجه “عقارات مصر والعالم” على قناة الشمس

وزير الإسكان يعقد أول اجتماعاته مع جهات وقطاعات الوزارة

آخر الأخبار
الأحد.. أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا عامر جروب تطرح مرحلة رويال تاور احدث مراحل مشروع بورتو سعيد وزير الخارجية يهنئ دافيد لامى على تعيينه وزيرا للخارجية البريطانية خبير اقتصادي يكشف هل تنجح الحكومة الجديدة في تخفيض الدين العام لأقل من 80% وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة ويطمئن على الخدمات الصحية والطبية «آي صاغة»: بيانات الوظائف الأمريكية تدفع الذهب للصعود وعيار 21 يسجل 3200 جنيه البنك المركزي: ارتفاع قيمة معاملات محافظ الهاتف المحمول إلى 1.3 تريليون جنيه السيسي يهنئ رئيس وزراء المملكة المتحدة بمناسبة حصول حزب العمال على الأغلبية في الانتخابات إسماعيل عبد الغفار رئيسا للجمعية العامة لمشروع الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الإصطناعي حماس: نرفض أى تصريح أو موقف يدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة تحت أى مسمى شيخ الأزهر يهنئ الحكومة الجديدة ويدعو لها بالتوفيق بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة فندق باب القصر يحتفل باليوم العالمي للشوكولاته متيحًا لضيوفه فرصة تذوق أجود أنواع الشوكولاته وألذّها القوات البحرية تستقبل وفداً من الأمم المتحدة حزب الله يستهدف موقع الرمثا الإسرائيلى فى تلال كفرشوبا بالأسلحة الصاروخية وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذى لوحدات مبادرة "سكن لكل المصريين" بالعاشر من رمضان البنك المركزي: تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر الخميس بمناسبة العام الهجري مدبولي يتابع موقف تعامل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة المشاط: ملف بناء الإنسان وتنمية رأس المال البشري يتصدر أولويات العمل خلال الفترة المقبلة رئيس الرعاية الصحية يلتقي المدير الإقليمي للبنك الدولي