الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

دراسة: 4 طرق لإرساء معايير مؤسسية سليمة لسفر الأعمال

43% من مسافري الأعمال يعتبرون مرحلة ما قبل السفر، التي تشمل التخطيط والحجز للرحلات وأماكن الإقامة، الأكثر إرهاقًا

 

استعرضت شركة “إس إيه بي كونكر” اليوم، وعلى لسان جواو كارفاليو، المدير التنفيذي للشركة في منطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، مجموعة من الخطوات التي يمكن عبرها إرساء معايير مؤسسية سليمة لسفر الأعمال.

وقد بات المشهد في قطاع سفر الأعمال أكثر تعقيدًا، والتحديات أصبحت تكتنفه حتى خلال مرحلة الإعداد للرحلة. هذا ما خلصت إليه دراسة أجرتها “إس إيه بي كونكر”، وكشفت عن أن مرحلة ما قبل السفر، التي تشمل التخطيط والحجز للرحلات وأماكن الإقامة، تُعد الأكثر إرهاقًا لدى 43% من مسافري الأعمال، بزيادة قدرها 4% عن العام السابق.

ويقول جواو كارفاليو، المدير التنفيذي لشركة “إس إيه بي كونكر” في منطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، إن العقبات الإضافية في السفر، كالمنغّصات وتقارير النفقات التي يستغرق إعدادها وقتًا طويلًا، تزيد من تعقيدات رحلة الأعمال، ما يدفع مسافري الأعمال إلى البحث عن حلول بسيطة سهلة الاستخدام في إدارة رحلاتهم. ومن دون هذه الحلول، قد يلجأ الموظفون إلى حجز رحلاتهم باستخدام قنوات خارج الأنظمة المؤسسية المعتمدة، أو أنهم سوف يضطرون إلى تحمل عبء الإجراءات المحبطة ليبقوا ضمن إطار تلك الأنظمة المعتمدة، لكن لكلتا الطريقتين تأثير سلبي في المؤسسات من شأنه أن ينعكس على الموظفين المسافرين وعلى مديري السفر والموارد البشرية.

لذا، يرى كارفاليو أن الأدوات المخصصة لخدمة الموظفين من مسافري الأعمال ترسم أربع طرق يمكن عبرها إرساء معايير مؤسسية سليمة لسفر الأعمال:

1. تحقيق التوازن بين سلامة المسافرين والكفاءة: عندما يُجري الموظفون حجوزات رحلاتهم بأنفسهم، تصبح الإجراءات غير واضحة أمام مديري السفر والموارد البشرية، الأمر الذي قد يتسبب لهؤلاء المسؤولين بتحديات تعيق وفاءهم بالتزاماتهم المهنية، لذا يغدو من الضروري وجود حلول لإدارة السفر والنفقات تتسم بسهولة الاستخدام، لتشجيع تبني الأدوات المؤسسية التي تسمح للموظفين بإجراء الحجوزات مباشرة مع الموردين، كما تسمح للأنظمة الإدارية المؤسسية بالاطلاع على هذه المعاملات ودمجها في حلول السفر والنفقات المؤسسية، ما يضمن وضوح الرؤية أمام المؤسسة والحصول على الدعم المطلوب منها.

2. التخفيف من المخاطر وتعزيز الامتثال: تشكل المخاطر والامتثال تحديات كبيرة أمام مديري السفر، لكن الأنظمة السهلة التي تدمج سياسات السفر المؤسسية قادرة على تخفيف هذا العبء. هذه الحلول تمكن مسافري الأعمال من اتخاذ قرارات تمتثل للقوانين والإجراءات، وتجنبهم الفلترة اليدوية للخيارات، كما تبقيهم مطلعين على أية تغييرات قد تحدث في سياسة السفر المؤسسية، ما من شأنه تبسيط إجراءات الحجز ورفع معدلات الامتثال.

3. تبسيط سفر الأعمال: سلاسة إجراءات الحجز وتبسيطها أمران ضروريان لإدارة سفر الأعمال بكفاءة، سواء قبل السفر أو أثناءه أو بعده. لذا فإن الأدوات التي تتسم بواجهات استخدام سهلة وإجراءات مبسطة من شأنها تحسين رضا الموظفين وإعفاء مديري السفر من مهمة التدقيق في الإجراءات بحثًا عن الأخطاء وإصلاحها، وتركهم بالتالي يركزون على إنجاز الأعمال الأكثر أهمية.

4. تعزيز الالتزام بالمعايير البيئية والاجتماعية وبالحوكمة: تشكل المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة ركيزة أساسية من ركائز العمل في المؤسسات الحديثة. ومع تزايد أهمية السفر المستدام، تغدو المؤسسات بحاجة إلى أدوات لتمكين المسافرين من التوجه نحو الخيارات الرفيقة بالبيئة. لذا فمن المهم إتاحة المعلومات بدقة وسلاسة. فمثلًا، تقديم بيانات تلقائية عن انبعاثات الكربون الناتجة عن خيارات السفر المختلفة، يتيح للمؤسسات مساعدة مسافري الأعمال من موظفيها على اتخاذ قرارات مستنيرة تتوافق مع أهداف الشركة المرتبطة بالمعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة.

على أن تجربة المستخدم المتفوقة تنطوي على أهمية بالغة للتغلب على تعقيدات سفر الأعمال، بحسب كارفاليو، الذي يؤكد أن الاستثمار في التقنيات سهلة الاستخدام، يجعل المؤسسات قادرة على تقليل الأعباء الإدارية، وتعزيز رضا المسافرين من موظفيها وتمكينهم من اتخاذ قرارات رفيقة بالبيئة ومتوافقة مع المعايير، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في إدارة سفر الأعمال.

أخبار ذات صلة

كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي؟

ڤودافون مصر تناقش توسيع استثماراتها الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر خلال البعثة البريطانية المصرية

إطلاق المنتجات المبتكرة من هواوي يكشف عن تجربة الأجهزة القابلة للارتداء من الجيل التالي وإنتاجية سلسة من الأجهزة اللوحي

شاومي Redmi 14R:

تعرف على مميزات وعيوب هاتف شاومي Redmi 14R الجديد

الإمارات : انطلاق الأسواق العالمية في سباق لاستقطاب أصحاب الخبرات لتلبية الطلب العالمي

جيتكس 2024

F5 تسلط الضوء على أدوات أمنية جديدة لحماية واجهة برمجة التطبيقات خلال فعاليات جيتكس 2024

“البريد المصري”.. يشارك في معرض “إيجي فيلا”.. لهواة الطوابع بـ”الإسكندرية”

صندوق جديد للكمبيوتر

الكشف عن صندوق كمبيوتر بوظائف متنوعة ونظام تبريد عالي الأداء

آخر الأخبار
أختيار سهى التركي نائباً للرئيس التنفيذي لـ البنك الاهلى المصري مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤ حسام الشاعر يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب للعام الثاني على التوالي الحكومة: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه مؤسسة الجود الخيرية توقع بروتوكول تعاون مع تطبيق WEDDnGO لدعم تجهيز العرائس اليتيمات وزير الاستثمار يشارك بجلسة نقاشية حول تعزيز بيئة الأعمال وتيسير حركة التجارة الخارجية وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها "رأس بناس" كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي؟ مراسى تقيم إحتفال ضخم بمناسبة اليوم الوطني السعودي أسعار شقق الإسكان في المدن الجديدة: دليلك الشامل لاتخاذ قرار الشراء ڤودافون مصر تناقش توسيع استثماراتها الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر خلال البعثة البريطانية المص... تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق دليل لاستعلامك عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة برقم الجلوس إطلاق المنتجات المبتكرة من هواوي يكشف عن تجربة الأجهزة القابلة للارتداء من الجيل التالي وإنتاجية سلس... "مؤتمر التثقيف بمرض السكري" يختتم أعمال نسخته الأولى بنجاح كم سعرأنبوبة البوتاجاز اليوم ؟ تعرف على الأسعار الجديدة بنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2023 الآن.. رابط حجز شقق سكن لكل المصريين 2024 سجل الان تعرف على مميزات وعيوب هاتف شاومي Redmi 14R الجديد