الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مؤسسة دبي للمستقبل تطلق “منصة دبي للملكية الفكرية” بالتعاون مع وزارة الاقتصاد

 أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد عن إطلاق “منصة دبي للملكية الفكرية”، وهي أول منصة رقمية مركزية تهدف لدعم المبتكرين والمبدعين ورواد الأعمال والباحثين والأكاديميين والشركات الناشئة في دبي ودولة الإمارات في تصنيف وتقييم الأصول غير الملموسة، وحماية حقوق النشر والتأليف والعلامة التجارية وبراءات الاختراع.

وتم الإعلان عن هذه المنصة خلال أعمال “منتدى الملكية الفكرية 2024” في متحف المستقبل، والذي شهد توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد ومؤسسة دبي للمستقبل بحضور معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، ومعالي علياء بنت عبدالله المزروعي وزيرة دولة لريادة الأعمال، وسعادة الدكتور عبد الرحمن المعيني وكيل قطاع الملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد، وسعادة خلفان جمعة بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل.

وتأتي هذه الشراكة في إطار تعزيز التعاون بين الأطراف المعنية من القطاع الحكومي والخاص والأوساط الأكاديمية ومنظومة ريادة الأعمال في دبي، بما يعزز مكانة دبي ودولة الإمارات كمركز عالمي لسهولة ممارسة الأعمال، وتأسيس الشركات، وتوظيف أحدث الممارسات المبتكرة والمستقبلية.

وتدعم “منصة دبي للملكية الفكرية” الأصول غير الملموسة، مثل العلامات التجارية، وبراءات الاختراع، والخبرات، وحقوق الملكية الفكرية، بما يسهم في تحفيز الاستثمار وتطوير الأعمال من خلال حماية الأفكار والابتكارات، ودعم النمو الاقتصادي المعرفي. وسيتم ربط خاصية تسجيل الأصول الغير الملموسة في موقع وزارة الاقتصاد للملكية الفكرية مع “منصة دبي للملكية الفكرية”.

وسيستفيد من هذه المنصة الجديدة شريحة متنوعة من رواد الأعمال والمبتكرين والشركات الناشئة والعاملة في المجالات الإبداعية وأصحاب المواهب والأفكار الابتكارية والباحثين والأكاديميين والمتخصصين في مختلف المجالات مثل التصميم الإبداعي والاستدامة والتكنولوجيا الصحية والتعليمية فضلاً عن المعنيين بالشؤون التشريعية والقانونية.

عبدالله بن طوق المري: المنصة تدعم النموذج الاقتصادي الجديد في الدولة من خلال تطبيقات الملكية الفكرية وتمكين الابتكار

وأكد معالي عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، أن دولة الإمارات أولت اهتماماً كبيراً لتهيئة بيئة داعمة للمبتكرين ومحفزة على تطوير الأفكار وتأسيس وتنمية الأعمال الإبداعية، حيث نجحت في توفير منظومة تشريعية ومؤسسية وخدمات متكاملة لحماية حقوق الملكية الفكرية بمختلف فئاتها، وفق أفضل الممارسات العالمية، وبما يصب في تحقيق مستهدفات رؤية “نحن الإمارات 2031” بأن تكون دولة الإمارات المركز العالمي للاقتصاد الجديد وضمن أفضل 10 وجهات عالمية للمواهب والمبدعين بحلول العقد المقبل.

وأشار معاليه إلى أن إطلاق منصة دبي للملكية الفكرية اليوم بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل يحمل أهمية كبرى لتعزيز تطبيقات حماية الملكية الفكرية في الأنشطة الإبداعية في دبي ودولة الإمارات، وخطوة سبَّاقة لدعم رواد الأعمال والمؤلفين وأصحاب الأعمال الإبداعية والباحثين وإمدادهم بكافة الوسائل والمواد المساعدة لتوثيق وحماية أفكارهم وأبحاثهم، الأمر الذي يصب في دعم النموذج الاقتصادي القائم على المعرفة وتمكين الابتكار في الدولة.

خلفان جمعة بلهول: المبادرة تهدف لتطوير المنظومة التشريعية وتعزيز جاهزية كافة القطاعات الاقتصادية ودعم أصحاب الأفكار المبتكرة والمستقبلية

ومن جهته أكد سعادة خلفان جمعة بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل أن الشراكة مع وزارة الاقتصاد في تطوير هذه المنصة يأتي في إطار الجهود المشتركة لتطوير المنظومة التشريعية في الدولة، وتعزيز جاهزية كافة القطاعات الاقتصادية، ودعم أصحاب الأفكار المبتكرة والمستقبلية لتحقيقها على أرض الواقع من خلال توفير مقومات النجاح لأعمالهم وشركاتهم وتمكينهم من النمو والتوسع في دولة الإمارات والمنطقة والعالم”.

وقال: “نهدف من إطلاق منصة دبي للملكية الفكرية إلى توفير وجهة شاملة وموثوقة لرواد الأعمال للاطلاع على كافة المعلومات والموارد والإرشادات والتكاليف الخاصة بتسجيل حقوق الملكية الفكرية بطريقة سلسة وسريعة. وسنواصل العمل مع كافة الجهات المعنية من القطاعات الحكومية والتشريعية والأكاديمية ومنظومة ريادة الأعمال لتكون دبي ودولة الإمارات من أبرز دول العالم في مجال الإبداع وتمكين المبدعين”.

4 محاور رئيسية

وتركز “منصة دبي للملكية الفكرية” على 4 محاور رئيسية تشمل توفير مرجعية متكاملة وموثوقة لكل ما يتعلق بهذا المجال في مدينة دبي، وتقديم التوجيه والإرشاد بشأن حماية الأفكار الإبداعية، وتوفير زيادة القيمة السوقية لجميع أنواع الملكية الفكرية، وإتاحة مختلف الأدوات والموارد اللازمة لتخطيط استراتيجيات الملكية الفكرية.

تجربة مبتكرة

وتتمثل الفائدة الرئيسية لهذه المبادرة في توفير تجربة رقمية سلسة ومبتكرة عبر مصدر مركزي لجميع الأمور المتعلقة بالملكية الفكرية في دبي، بما في ذلك أهم الإرشادات حول حماية الأفكار الابتكارية واستراتيجيات التسويق والأدوات والموارد المختلفة. وتم تصميم المحتوى والبيانات بطريقة بسيطة لتسهيل تجربة المستخدمين ومساعدتهم في الحصول على المعلومات المطلوبة.

أخبار ذات صلة

ڤودافون ومجموعة السويدي اليكتريك توقعان شراكة استراتيجية لتعزيز وتوطين صناعة معدات الاتصالات

“فيرتف” تعلن توسيع محفظتها الشاملة من أنظمة التبريد الحر ذات السعة العالية

وزير الاتصالات: نعمل على إعداد الخزانة الرقمية لحفظ مستندات المواطنين رقميًا

ڤودافون مصر ومجموعة السويدي اليكتريك توقعان شراكة استراتيجية لتعزيز وتوطين صناعة معدات الاتصالات المتطورة في مصر

‏”Network International ” توسع شراكتها مع مجموعة “Orabank” لتحويل الأسواق الناطقة باللغة الفرنسية

بطرس الحداد، المدير العام لشركة "آي فور لحلول المعلوماتية":

“آي فور لحلول المعلوماتية” تُبرِم شراكة مع “سيسكو” للارتقاء بالخدمات الأمنية

كومفولت تستعرض أحدث حلول المرونة السيبرانية في معرض جيتكس جلوبال 2024

السفير الفرنسي بالقاهرة يتفقد مصنع شركة شنايدر إلكتريك بمدينة بدر

آخر الأخبار
ڤودافون ومجموعة السويدي اليكتريك توقعان شراكة استراتيجية لتعزيز وتوطين صناعة معدات الاتصالات ڤودافون و السويدي توقعان شراكة استراتيجية لتعزيز وتوطين صناعة معدات الاتصالات المتطورة في مصر "فيرتف" تعلن توسيع محفظتها الشاملة من أنظمة التبريد الحر ذات السعة العالية فوري تعلن وصول إجمالي تسهيلات خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" إلى مليار جنيه منذ بدء إطلاق الخدمة وزير الاتصالات: نعمل على إعداد الخزانة الرقمية لحفظ مستندات المواطنين رقميًا وزير الطيران يستقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لبحث التعاون الثنائي بين البلدين تواصل نجاحاتها في الشيخ زايد ، شركة‏“EPD” تطلق مشروع جديد " روفان " علي مساحة 15 فدان «إيمان موسى» تحصل على الدكتوراه في «بناء سياسات حماية اجتماعية متكاملة في مصر بالاستفادة من الخبرات ... رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي المصري يفتتحان اجتماع الدورة الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصار... بدء تسليم العقارات المتضررة من حريق استوديو الأهرام بعد انتهاء الترميم ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 41 ألفا و638 شهيدا وزير الاستثمار يلتقي عدد من المؤسسات والشركات الفرنسية الراغبة في التعاون الاقتصادي مع مصر مدبولي يلتقي مسئولي شركة "ستيلانتيس للسيارات" لاستعراض مقترحاتهم البطلة السعودية يسرا جزار تستعد لخوض تحدي باها أبوظبي 2024 وزير الخارجية والهجرة يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان غرفة الشارقة ونظيرتها البحرينية تبحثان تعزيز التعاون في مجال التحكيم التجاري الدولي أولويات السلامة الجوية: المعايير العالمية، ثقافة السلامة، والابتكار التجاري الدولي وصندوق التنمية الحضرية يوقعان بروتوكول تعاون لتمويل شراء الوحدات السكنية إياتا: قطاع الطيران في المغرب مفتاح النمو الاقتصادي بخبرة تمتد لـ19 عامًا...حاتم عادل رئيسًا للقطاع التجاري بشركة «مايلستون للتطوير»