الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بلومبرج :توترات الشرق اﻷوسط تعزز مكانة الذهب كملاذ آمن

اقترب الذهب من أعلى مستوى له فى 6 أعوام، بعد أن أسفرت غارة جوية أمريكية عن مقتل قاسم سليمانى، الذى يعرف بأنه أحد أقوى الجنرالات فى إيران، مما زاد من حدة التوترات فى الشرق الأوسط ودفع الطلب على الملاذات الآمنة.

قالت وكالة أنباء «بلومبرج» إن السبائك ارتفعت بما يصل إلى %1.6 لتصل قيمتها 1.553.52 دولار للأوقية فى سوق الصفقات الفورية، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ سبتمبر الماضى.

وارتفع سعر التسليم الفورى للذهب بنسبة %1.2 ليصل إلى 1.546.91 دولار فى تمام الساعة 2:46 ظهرا فى نيويورك، لترتفع بذلك مكاسب اﻷسبوع الماضى إلى %2.5، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس الماضى، كما ارتفع سعر المعدن اﻷصفر بنسبة %18 فى العام الماضى.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة %1.6.

وأوضحت «بلومبرج» أن الاضطرابات اﻷخيرة ساعدت الذهب على تحقيق أكبر مكاسب سنوية له على مدى عقد من الزمن تقريبا، وهو الارتفاع الذى كان مدفوعا بانخفاض قيمة الدولار الأمريكى وانخفاض معدلات الفائدة الحقيقية والتوترات الجيوسياسية.

وقال دانيال بريسمان، المحلل الاقتصادى لدى «كومرز بنك»، فى مكالمة هاتفية، إن الجهات الفعالة فى السوق تشعر الآن بالخوف من أن تمثل هذه التوترات اﻷخيرة مستوى آخر من التصعيد فى المنطقة التى لطالما اتسمت بالتوترات.

وأشار إلى أن الغارات الجوية التى شنتها الولايات المتحدة فى العراق تعتبر المحرك الوحيد لأسعار الذهب فى الوقت الراهن.

وقال مايك ماكجلون، كبير استراتيجيى السلع فى «بلومبرج إنتليجنس»، إن شهر يناير يعتبر الشهر الأفضل من الناحية التاريخية بالنسبة للذهب، حيث ارتفع متوسط سعر الذهب بنسبة %2.7 على مدى العشرين عاما الماضية، متوقعا ارتفاع سعر المعدن النفيس إلى مستوى يقترب من 1600 دولار بحلول فبراير المقبل.

وفى مصر واصلت أسعار الذهب ارتفاعها محلياً على إثر زيادتها فى البورصة العالمية، بعد اﻷحداث السياسية التى تمر بها منطقة الشرق اﻷوسط وتبنى الولايات المتحدة اﻷمريكية مقتل قاسم سليمانى قائد فيلق القدس بالحرس الثورى اﻹيرانى، وموافقة البرلمان التركى على إرسال قوات إلى ليبيا.

وقال الدكتور ناجى فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بالغرفة التجارية، ومستشار وزير التموين والتجارية الداخلية لقطاع الذهب، إن أوقية الذهب سجلت 1552 دولاراً، وعيار 24 سجل 791 جنيهاً، وعيار 21 سجل 692 جنيهاً، وعيار 18 سجل 593 جنيهاً، والجنيه الذهب وصل 5536 جنيهاً.

أضاف ، أن أسعار الذهب ارتفعت محلياً بفعل ارتفاع اﻷسعار بالبورصة العالمية، وزيادة الطلب، وتوجه المستثمرين للذهب كملاذ آمن مع تصاعد اﻷزمات الاقتصادية والسياسية.

أوضح فرج أن اﻷزمات السياسية التى تشهدها منطقة الشرق اﻷوسط ستدفع الذهب لمستويات تاريخية جديدة بالسوق المحلى خلال الشهر الجارى، وتجاوز اﻷوقية لمستوى 1600 دولار يدفع الذهب ليسجل 750 جنيهاً لعيار 21 فى حالة ثبات سعر صرف الدولار بالسوق المحلي.

وكان بنك الاستثمار “جولدمان ساكس” توقع قفزة فى أسعار الذهب العالمية بداية العام الجارى ليصل سعر الأوقية إلى 1600 دولار، بفعل زيادة الطلب كأداة استثمار دعما من مخاوف الركود والضبابية السياسية.

قال الدكتور وديع أنطوان رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالشرقية، إن اﻷحداث الجيوسياسية التى تشهدها منطقة الشرق اﻷوسط أدت لتراجع الدولار وارتفاع أسعار الذهب بالبورصة العالمية.

أوضح أنطوان أن الترقب الدولى لرد فعل إيران، وتحركات القوات التركية إلى ليبيا، يحفز مبيعات الذهب عالمياً ومحلياً، ويزداد إقبال المواطنين على شراء الذهب باعتباره ملاذا آمنا مع ارتفاع اﻷسعار، بجانب توقعات بوصوله مستويات جديدة.

أضاف أن الإقبال فى مثل هذه الظروف يرتفع على السبائك والجنيهات الذهبية، وتقل على المشغولات، والمصوغات؛ والمستهلك أصبح يتمتع بثقافة الاستثمار فى الذهب خاصة مع خفض البنك المركزى ﻷسعار الفائدة.

لفت إلى أن هذه اﻷوقات تشهد توجه بعض المواطنين لبيع ما فى حيازتهم لتحقيق مكاسب جراء الارتفاعات الحالية.

أشار أنطوان إلى ارتفاع الأسعار 13 جنيهاً للجرام دفعة واحدة بعد عملية مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثورى اﻹيرانى، وتوقع تجاوز أسعار الذهب خلال الشهرى الجارى حاجز 710 جنيهات للجرام عيار 21، على أقل تقدير.

قال فؤاد عبدالباقى جواهرجي بحي الصاغة، إن السوق يشهد ركودا فى الفترة الحالية نتيجة التوترات الإقليمية، واﻷزمة الجديدة بين الولايات المتحدة اﻷمريكية وإيران.

أشار عبدالباقى إلى اختلاف وتباين رغبات المستهلكين مع ارتفاع اﻷسعار، فبعضهم يقبل على الشراء خوفا من ارتفاعات جديدة، وأخرون يتخوفون من هبوط اﻷسعار بعد الشراء بأسعار مرتفعة

أخبار ذات صلة

ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1.6%

رئيسا الرقابة المالية البورصة المصرية يشهدا بدء تطبيق نظام رقمنة أعمال شهادات الإيداع الدولية (GDR)

المؤشر الرئيسي للبورصة يواصل تراجعه بمنتصف التعاملات بضغوط هبوط أسهم قيادية

صندوق النقد العربي

صندوق النقد العربي يُصدر”النشرة الفصلية لأداء أسواق الأوراق المالية العربية”

تباين مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء

أكثر 10 شركات تداولا في البورصة

صعود الأسهم الأوروبية بقيادة قطاع الطاقة وتجدد آمال خفض الفائدة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

آخر الأخبار
قمة “AIM” للاستثمار 2024 تسلط الضوء على الابتكار وريادة الأعمال والتكنولوجيا المالية بالتزامن مع سوق السفر العربي .. "مروج جلوريا" تعلن إفتتاح فندق خالدية بالاس دبي " دوسلدورف" الألمانية تشارك في فعاليات سوق السفر العربي في دبي ياسمين فؤاد : تسليم المدفن الصحى الآمن بمركز سمسطا بمحافظة بنى سويف جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة حازم المنوفي: يجب على المنتجين تخفيض الأسعار للتتناسب مع إنخفاض سعر الدولار الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء بنك saib يفوز بجائزة Most Active Marketing Campaigns 2023 شراكة بين كوميرا المالية القابضة وبلتون القابضة لتعزيز التحول الرقمي في مصر فوري تتعاون مع مجموعة الفطيم لتعزيز حلول الدفع الإلكتروني والتحول الرقمي وزيرة التضامن تستعرض تقريرا عن نتائج حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسي... نسرين طافش ترد على انتقادات فيديو تيك تيك: كنت أمزح والناس بقوا شحاتين ترند المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار توقع 13 اتفاقية بقيمة 689 مليون دولار أمريكي في قطاعات متنوعة الأهلى يواجه الزمالك فى نصف نهائى دورى السلة بالإسكندرية هيلتون لندن متروبول تعين نانسي دكاش مديراً تجارياً هواوي توسّع نظامها البيئي باستخدام أجهزة الحاسوب المحمولة والجهاز اللوحي والأجهزة القابلة للارتداء و... وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة... وزيرة الهجرة تستقبل أحد رموز الجالية المصرية بالكويت "ماستركارد" تتعاون مع «بنفت» لتعزيز الابتكار والشمول المالي في البحرين ذا إتش دبي يكشف عن تغيير هوية السبا الخاص به ليصبح سانتاي سبا من ماندارا