الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

معهد الفلك: الخميس المقبل بدء فصل الصيف فى مصر ونصف الكرة الشمالى

قال الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه مساء يوم الخميس المقبل ستحدث لحظة “الانقلاب الصيفى” فى مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالى من الكرة الأرضية.

 

وأوضح رابح – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، أن هذا اليوم سيكون أطول نهار في السنة ،حوالي 14 ساعة، وأقصر ليل في العام ،كما يبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

 

وأضاف أن حدوث لحظة الانقلاب الصيفى تعلن ذروة فصل الصيف فلكيا وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فسيبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و15 ساعة و53 دقيقة.

 

وأشار رابح إلى أنه بعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب لذا يسمى هذا اليوم بيوم الانقلاب الصيفي بحيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، ثم تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام تقريبا.

 

من جانبه، أكد الدكتور ياسر عبدالهادي رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد أنه لا يوجد ارتباط فلكي بين حدوث الانقلابين الشمسيين الصيفي والشتوي ودرجة حرارة الطقس ، حيث إن الصيف والشتاء ينشآن نتيجة انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف وليس بسبب قرب أو بعد كوكب الأرض عن الشمس.

 

وقال إن الشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.

 

وأضاف عبد الهادي أنه بعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجياً ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي، حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان 23 درجة ونصف شمالاً حول يوم 21 من شهر يونيو (الانقلاب الصيفي) فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

 

وأشار إلى أنه في يوم الانقلاب الصيفي يبلغ طول النهار أقصاه في نصف الكرة الشمالي، وفي هذا اليوم بالنسبة إلى الأماكن الواقعة بين خط عرض 47 درجة وخط عرض 66 درجة يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، وتسمى الليالي في هذه الحالة “الليالي البيضاء” (white nights).

 

ولفت عبد الهادي إلى أنه في هذا اليوم أيضا لا تغرب الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية عند خط عرض 66 درجة فأكثر شمالاً ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة شمس منتصف الليل( Midnight sun) وفي الوقت نفسه لا تشرق الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية خط عرض 66 درجة فأكثر جنوباً فيسود الليل لمدة 24 ساعة، وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوي.

أخبار ذات صلة

اللجنة العليا للقيادات بالتنمية المحلية تواصل المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة القيادات بالمحافظات

محافظ أسيوط يتفقد أعمال تطوير طريق مسار رحلة العائلة المقدسة ودير درنكة

عمرو موسى رئيساً للكونغرس العربي العالمي للإبداع والإبتكار

صندوق مكافحة الإدمان يستقبل وفد من برلمان الشباب العربى للإطلاع على خطة الصندوق

وزارة التربية والتعليم تعلن مؤشرات النجاح فى امتحانات الثانوية العامة

وزير العمل : الدولة مُستمرة في تنفيذ أهداف “الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال

الصحة : نائب الوزير يتفقد مستشفى أخميم المركزي ويوصي باتخاذ الاجراءات القانونية

الرعاية الصحية: نحتل المركز الأول في الحصول على الاعتماد القومي والدولي JCI

آخر الأخبار
المجلس الثقافي البريطاني يبحث فرص تمكين قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي إل جي مصر تتبرع بأجهزة كهربائية لدار أيتام بمحافظة الإسماعيلية شنايدر إلكتريك تعلن انطلاق المنافسات المؤهلة لمسابقة Enactus العالمية في مصر يومي 29 و30 يوليو "رئيس البريد المصري" يستقبل المدير العام للبريد السوداني لبحث أوجه التعاون المشترك EIC's Survive and Thrive report reveals continued reluctance among companies to enter new markets du... رئيس الوزراء يكلف بتشجير المحاور المرورية فى القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات رئيس الوزراء يستعرض مع أحد التحالفات العالمية مقترح إدارة مركز القاهرة الدولي المالي وزير التموين ومحافظ بورسعيد يتفقدا الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد وزراء الكهرباء  والبيئة والدولة للإنتاج الحربى يبحثون تعظيم العوائد من منظومة إدارة المخلفات الصلبة التنمية المحلية تعلن تسليم مصنع تدوير المخلفات بمنطقة تونا الجبل بمركز ملوي بالمنيا وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان ويعقد معه جلسة مباحثات ثنائية وزير السياحة والآثار يجتمع مع رئيس مجلس إدارة مجموعة TUI العالمية وزير الصناعة وزيرة البيئة يتفقد 3 مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أبرز ملفات العمل وزير الإسكان يستعرض مقترحات شركات التسويق العقاري لتسويق المشروعات السكنية بالمدن الجديدة جهاز حماية المستهلك يقوم بضبط مصنع غير مُرخص يقوم بتصنيع وإعادة تعبئة الشاي اللجنة العليا للقيادات بالتنمية المحلية تواصل المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة القيادات بالمحافظا... نيكول سابا تثير الجدل لدى محبي الشتاء وتطلق "الكت كاتي" وزير الصناعة والنقل فى جولة تفقدية لمصنع "نيسان مصر" فى 6 أكتوبر بنك أبوظبي التجاري يتوسع استراتيجياً في آسيا الوسطى