الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

نظام كوبرنيتس يسهل إدارة وتشغيل التطبيقات في بيئات الحوسبة السحابية والبيئات المحلية

نظام الـ “Kubernetes” أو ما يعرف بـ K8s وهو نظام إدارة وتنظيم للحاويات مفتوح المصدر يسهّل إدارة وتشغيل التطبيقات الموزّعة في بيئات الحوسبة السحابية والبيئات المحلية، ويهدف النظام إلى تسهيل عملية نشر وتشغيل التطبيقات داخل حاويات بطريقة موحّدة وقابلة للتوسع.

يقوم نظام “Kubernetes” بتوزيع الموارد وإدارة الشبكات وضمان التوازن والتوفرية العالية للتطبيقات، كما يوفر مجموعة من المفاهيم والمكونات التي تسمح بتعبئة التطبيقات وتشغيلها وتوسيعها وتحديثها ومراقبتها وإدارتها بطريقة آلية وموثوقة.

مجموعة الـ “Kubernetes” عبارة عن مجموعة من العقد (الأجهزة المادية أو الافتراضية) التي تستضيف التطبيقات الموجودة في حاويات وتوفر موارد الحوسبة، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والتخزين، وتتم إدارة المجموعات وتنظيمها بواسطة مستوى التحكم Kubernetes، الذي يتكون من مكونات مختلفة مسؤولة عن جدولة التطبيقات وتوسيع نطاقها ومراقبتها.

يتبنى نظام الـ “Kubernetes” نهجًا تعريفيًا لإدارة التكوين، حيث يحدد المستخدمون الحالة المطلوبة للنظام باستخدام بيانات “YAML” أو “JSON” التعريفية، وتعمل وحدات تحكم النظام على التوفيق بين الحالة المطلوبة والحالة الحالية للموارد في المجموعة، وتوفير التطبيقات وتوسيع نطاقها و تحديثها تلقائيًا لتتوافق مع التكوين المطلوب.

يوفر نظام الـ “Kubernetes” مجموعة واسعة من الميزات والتي من ضمنها:

التوازن والتوفرية العالية:

يقوم بتوزيع التطبيقات على العقد المتاحة بطريقة متوازنة ويمكن تكوينه لتحقيق التوفرية العالية وتجنب أي فشل في الخدمة.

التنسيق والتشفير التلقائي:

يوفر واجهة برمجة التطبيقات (API) لإدارة التطبيقات والموارد المستخدمة، مما يسمح بالتنسيق والتشفير التلقائي للتطبيقات دون الحاجة للتدخل اليدوي المستمر.

التوسع والتحديث:

يمكن توسيع التطبيقات بسهولة عن طريق إضافة المزيد من العقد أو زيادة موارد العقد الحالية، كما يمكن تحديث التطبيقات بسلاسة دون توقف الخدمة.

إدارة التخزين والشبكات:

يوفر طرقًا متقدمة لإدارة التخزين وتوصيل الشبكات وتكوين الشبكات بين العقد والتطبيقات.

النشر والتنسيق:

يسهل عملية نشر التطبيقات وإدارة الإصدارات المختلفة وتنسيق التطبيقات المرتبطة ببعضها البعض.

المراقبة والتحليل:

يقوم نظام “Kubernetes” بتوفير أدوات مدمجة لمراقبة حالة التطبيقات وأداء العقد وسجلات الأحداث، ويمكن تكوينه لتوفير إحصاءات وتحليلات تفصيلية للتطبيقات.

يعتبر نظام “Kubernetes” أداة قوية لإدارة التطبيقات المعقدة وتوفير بيئة تشغيل موثوقة وقابلة للتوسع، وتستخدمه العديد من الشركات والمؤسسات لتنظيم وتشغيل تطبيقاتها في البيئات المحلية والسحابية.

أخبار ذات صلة

وزير التعليم العالي يناقش سُبل الارتقاء بآليات تأهيل الخريجين لسوق العمل

كاسبرسكي تقدم منتجاتها باشتراك شهري لمستخدمي ” إي آند” في الإمارات

المجلس الثقافي البريطاني يبحث فرص تمكين قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي

شنايدر إلكتريك تعلن انطلاق المنافسات المؤهلة لمسابقة Enactus العالمية في مصر يومي 29 و30 يوليو

“رئيس البريد المصري” يستقبل المدير العام للبريد السوداني لبحث أوجه التعاون المشترك

شركة دجيمبي تعلن عن إطلاق الدفعة الأولى من برنامج ” Accelerate with Djembe “

وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع ممثلي الوزارة بالجامعات الخاصة والأهلية

رئيس الوزراء يتابع منظومة الأمن السيبرانى.. والإجراءات الاحترازية لتأمين البنية المعلوماتية

آخر الأخبار
احتفال النقابات العمالية بوزير الكهرباء و قطاع الأعمال العام تعاون بين وزارة الموارد المائية والري ومعهد "دلتارس" الهولندي بحث التعاون بين سلطة الطيران المدني المصري وإدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) تعاون مشترك لتيسير نقل وتداول وتوزيع الاقماح والسلع الغذائية إلى المخازن والصوامع وزير التعليم العالي يناقش سُبل الارتقاء بآليات تأهيل الخريجين لسوق العمل «مجموعة العشرين» بالبرازيل.. أول مشاركة دولية لوزير المالية الجديد.. غدًا وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية فرنسا وزير الصحة يجري جولة ميدانية مفاجئة بعدد من المستشفيات بمحافظة الجيزة سعر الذهب بمحال الصاغة اليوم الأربعاء سعر اليورو مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية إستجابة فورية من وزير الإسكان لمطالب جمعية مطوري القاهرة الجديدة السفارة المصرية بمسقط تحتفل بالذكرى الـ72 لثورة 23 يوليو كاسبرسكي تقدم منتجاتها باشتراك شهري لمستخدمي " إي آند" في الإمارات المجلس الثقافي البريطاني يبحث فرص تمكين قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي إل جي مصر تتبرع بأجهزة كهربائية لدار أيتام بمحافظة الإسماعيلية