الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

هل تعد حلول الأعمال الشاملة شديدة التعقيد والتكلفة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة؟

بقلم غيرهارد هارتمان، نائب رئيس قطاع الأعمال المتوسطة لدى سايج في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط

لا تزال شركات صغيرة ومتوسطة عديدة تستخدم مجموعة من حلول الأعمال المستقلة المطبقة في مكان العمل للمحاسبة وكشوف الرواتب والموارد البشرية. ورغم أن تلك الأنظمة أدت المهمة المطلوبة لسنوات عديدة، قد يوفر الانتقال إلى حل متكامل وحديث وشامل للشركات الصغيرة والمتوسطة رؤية ومرونة وكفاءة أكبر في إدارة الشؤون المالية والعمليات والأفراد.

لكن تربط بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة حلول الأعمال الشاملة بأنظمة تخطيط موارد المؤسسة المعقدة والمكلفة في الماضي. ورغم أن تلك الأنظمة أوفت بوعد تقديم رؤية شاملة للعمليات التجارية والمعلومات، كان بعضها معقداً من حيث التنفيذ والاستخدام.

في ظل المنصات الموجودة اليوم، يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة جني فوائد دمج البرامج ميسورة التكلفة، والأبسط من حيث التنفيذ، وسهلة الاستخدام، والأسرع من حيث التطبيق. وتسهّل الحلول المستندة إلى السحابة، على وجه الخصوص، وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى فوائد الحلول الشاملة دون تعقيدات أو تكاليف باهظة.

يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة اختيار حل موحد ومتكامل للمحاسبة وكشوف الرواتب والموارد البشرية يوفر نظرة واحدة للشركة بشكل بدعم التخطيط ومعالجة احتياجات القوى العاملة الرقمية المتغيرة باستمرار. أو يمكنهم اختيار أفضل نظام مالي في فئته كقاعدة ثم دمجه بسهولة في برامج يقدمها مورد مستقل عبر واجهات برمجة التطبيقات.

تبسيط العمليات اليدوية

تُعتبر فوائد الانتقال إلى بيئة متكاملة متعددة. قد يساعد تنفيذ حل متكامل للمحاسبة وكشوف الرواتب والموارد البشرية الشركات على تبسيط العمليات اليدوية المملة، مثل تجميع بيانات الموظفين عبر أنظمة متعددة وسحب بيانات المعاملات من كشوف الرواتب إلى نظام المحاسبة.

يوفر الحل الشامل، المزود بقاعدة بيانات موحدة للموارد البشرية وكشوف الرواتب والتكامل الدقيق مع البيانات المالية، أساساً لأتمتة الأنشطة المتكررة منخفضة القيمة. عند إضافة تغيير إلى نموذج الموارد البشرية، يتم تحديث البيانات تلقائياً عبر القوائم المالية وكشوف الرواتب، والعكس صحيح. يقلص ذلك نطاق الخطأ البشري ويضمن وجود رؤية متسقة ودقيقة وشاملة لبيانات الشركة.

كما يساعد الحل على التعاون بين كل أقسام الشركة، ويدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة برؤى تجارية متينة. ستتمكن فرق المحاسبة وكشوف الرواتب والموارد البشرية من صياغة تقارير وتحليلات دون الحاجة إلى استيراد البيانات من الأنظمة الأخرى وتنقيتها. يعني ذلك أن كل فرد في الشركة سيعمل ويتخذ قراراته بناءً على نفس الرؤية المباشرة للمعاملات والموظفين، مما يعزز قدرتهم على اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.

الوصول إلى رؤى أكثر ثراءً للأعمال

إضافة إلى تسهيل إعداد التقارير بصورة أفضل، تعمل الحلول المتكاملة على تسهيل الامتثال. وفي ظل عمل مديري الموارد البشرية والشؤون المالية انطلاقاً من نفس البيانات، يمكن للشركات تقليل الأخطاء دون تضييع الوقت على إجراء تصحيحات يدوية للبيانات أو تجميعها أو استيرادها.

وبالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى للتحول إلى شركات مبتكرة، قد يحقق التكامل بين أنظمة كشوف الرواتب والموارد البشرية تجارب خدمة ذاتية تدعم القوى العاملة. إذ يمكن للموظفين استخدام الخدمة الذاتية على الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لمراجعة المعلومات وتحديثها والوصول إلى كشوف الرواتب والتقدم بطلبات الإجازات وغير ذلك الكثير.

تتشابك المحاسبة وكشوف الرواتب والموارد البشرية والعمليات بشكل وثيق، حيث يمكن للشركات الاستفادة من استخدام الحلول الشاملة التي توفر نظرة على جميع أقسام أعمالها. وعبر اعتماد حل متكامل قائم على السحابة، يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الوصول إلى مصدر واحد للحقيقة، وعمليات تجارية مبسطة، ويمكنها تنمية أعمالها بناءً على منصة قابلة للتطوير.

أخبار ذات صلة

الذهب يرتفع إلى 2300 دولار، فماذا بعد؟

الحلول البيومترية هي الركيزة الأساسية في استراتيجيات وخطط التحول والسفر الرقمي في قطاع الطيران

شبكة الجيل الخامس تساهم في تخطي الحواجز وتعمل على إعادة تشكيل مستقبل الألعاب

 الاستفادة من تقنيات المستقبل: الدور المتنامي للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في رسم مستقبل قطاع العقارات

الأولويات الخمسة للمدير التنفيذي للمشتريات في عام 2024 والسنوات المقبلة

تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو على الأسواق العالمية

السلع الأساسية تحت ضغط استمرار قوة الدولار

بلاك لين الشرق الأوسط تكشف ارتفاع نسبة العمل أثناء التنقّل في دبي 56% في تقريرها السنوي

آخر الأخبار
شركة Tuum تعلن توسعها في الشرق الأوسط عبر إطلاق مقرها الإقليمي في سوق أبوظبي العالمي "هيتاشي إنرجي" تكشف النقاب عن حلول متطورة في "معرض الشرق الأوسط للطاقة 2024" مجموعة الحبتور تحتفل بتحقيق إنجاز كبير في بناء برج الحبتور الأيقوني جروهي سبا يكشف الغطاء عن "أكواتيكتشر    Aquatecture” في أسبوع ميلان للتصميم قطاع الحركة بايه بي بي: " تحدي ندرة الموارد يؤثر على 91% من الشركات الصناعية جهاز تنمية المشروعات مول 24 عقداً لتطوير البنية الأساسية بمحافظة الدقهلية بــــــ 185.2 مليون جنيه "إنزا" تعزز فريقها التنفيذي بانضمام أندرو كي خبير المدفوعات الرقمية وزير الطيران يثمن جهود العاملين بمطار القاهرة الدولي ويشيد بالأداء البطولى مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان ودول الجوار الصادرات السلعية المصرية تسجل 9 مليار و612 مليون دولار بنسبة ارتفاع 5.3% المركزي: 70.4 تريليون جنيه قيمة التسويات اللحظية بالبنوك خلال الربع الأول من 2024 البورصة : تنفيذ صفقة على أسهم المصريين للإسكان بقيمة 49.7 مليون جنيه وزارة الاتصالات: الفيسبوك وواتساب الأكثر استخداما في عمليات الشراء أونلاين وزيرا الإسكان والبيئة يناقشان مقترحات إدارة وتشغيل مشروع تطوير موقع التجلى الأعظم صعود جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم بدعم مشتريات عربية واجنبية وزير الري يتابع النتائج الأولية للدراسة البحثية لتطوير منظومة صيانة المجارى المائية 179.8 % نمواً في أرباح بنك فيصل الإسلامي المصري فى الربع الأول 2024 حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات عمومية جدوى توافق على زيادة رأس المال إلى 2.09 مليار جنيه الرعاية الصحية تعلن خارطة طريق عملها لعام 2024 في محور الصيدلة وإدارة الدواء