الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

دراسة صادرة عن ذا تالنت إنتربرايز:

تحسّنٌ ملحوظٌ في صحة الموظّفين النفسية في الخليج

رغم تسجيل حالة قلق مزمن وإنهاك وظيفي بين كل ثلاثة موظفين
أجرت ذا تالنت إنتربرايز، الشركة العالمية الرائدة في استخدام أحدث التقنيات على مستوى الموارد البشرية، بحثاً جديداً يتمحور حول جودة حياة الموظفين و التي سلّطت فيها الضوء على مفارقةٍ جديدةٍ ظهرت منذ تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19)

توصّلت آخر دراسة أجرتها ذا تالنت إنتربرايز، الشركة التقنية الرائدة عالمياً في مجال رأس المال البشري والتي تتخذ الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، إلى ضرورة تعزيز الجهود المبذولة لدعم جودة حياة الموظفين في دول الخليج. ففي حين تسجيلهم تحسناً ملحوظاً منذ انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19)، أفاد 68% من الموظفين عن زيادة مستويات التوتر في العمل فيما اشتكى 48% من ازدياد أعباء العمل بشكل كبير خلال السنة المنصرمة.
وأسفرت الدراسة عن نتائج متناقضة، إذ رصدت تزايد حالات التوتر والإرهاق الوظيفي والتعب الجسدي في صفوف ثلث الموظفين في المنطقة، فيما سلّطت الضوء على تحسنٍ بشكل عامٍ في رفاه و جودة حياة الموظفين منذ انتشار الجائحة. وقد جاءت الدراسة تأكيداً على التناقضات التي عاشها الموظفون في جودة حياتهم النفسية والعقلية خلال المرحلة الحالية حيث اختبروا مشاعر الأمل والإرهاق جنباً إلى جنب.
وقد كشفت الدراسة الحديثة التي أجرتها ذا تالنت انتربرايز عن النتائج التالية:
● تحسنت رفاه و جودة حياة الموظفين العامة بشكل ملحوظٍ بنسبة 32% منذ بدء الجائحة في العام 2020، وبات 82% من الموظفين أكثر تفاؤلاً وزاد أملهم بمستقبل أفضل.
● يعتبر 78% من الموظفين أنهم أدمنوا الأجهزة و الشاشات الإلكترونية ووقعوا ضحية “الإدمان الرقمي” خلال فترة الجائحة لا سيّما بعدما وقعوا ضحية و وجدوا تدهور ملحوظ في الرفاه و جودة الحياة الرقمية مما بالتالي ساهم في زيادة شعورهم بالإرهاق وعجزهم عن “التوقف عن العمل”. ويعود السبب في ذلك إلى الوقت الذي قضاه هؤلاء في إجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل الإلكترونية خلال دوامهم الرسمي، فضلاً عن تصفح وسائل التواصل الاجتماعي ولعب الألعاب واستخدام منصات الإنترنت خارج الدوام.
● لا يزال 8 من أصل 10 موظفين في أسواق العمل الخليجية يشعرون بعدم الارتياح إزاء مناقشة الرفاه و جودة حياتهم العقلية في العمل، وذلك مقارنةً بنسبة 5 من أصل 10 موظفين في أوروبا وأمريكا الشمالية.
● حالياً، يعاني أكثر من 46% من المديرين من الضغط مما يدفعهم إلى إعادة تقييم أولوياتهم، وذلك في إطار مبادرة إعادة الضبط الشامل مع الهاشتاغ #GreatReset
● لا يزال 4 من أصل 5 مديرين يفتقرون للجهوزية التامة أو الراحة التي تدفعهم لإجراء محادثات هادفة مع فرق عملهم حول موضوع جودة و صحة الحياة العقلية للموظفين.

وقد جاءت هذه النتائج ضمن تقرير رسمي تشارك في إعداده مؤسسو شركة ذا تالنت إنتربرايز، ديفيد جونز وراديكا بونشي، تحت عنوان ‘Understanding the Science of Wellbeing: Beyond the Hype’. وقد حثّ التقرير على اعتماد أساليب محسنة لإدارة الرفاه و جودة الحياة خلال الفترة القادمة.
وتعمد ذا تالنت إنتربرايز، باعتبارها أحد أكثر الشركات التقنية الناشئة ريادةً في مجال رأس المال البشري إلى تقديم خدمات تقييم المواهب وتوفير المساعدات القيادية للحكومات ومؤسسات القطاع الخاص، بما في ذلك الاستراتيجيات التي تستهدف جودة حياة الموظفين، والاستبيانات، وخدمات التشخيص. وتتّخذ الشركة من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، وهي تتمتّع بنمو عالمي سريعٍ وحضور بارزٍ في المملكة المتحدة وكندا والهند. كذلك، شاركت الشركة بدور هامٍ في مساعدة العديد من المؤسسات العالمية، كتقديم الدعم لحكومة أبوظبي ووزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة في سبيل تطبيق استراتيجياتٍ تستهدف الرفاه و جودة الحياة، وذلك بناءً على علوم السلوكيات وعلم النفس الإيجابي.

من جهةٍ أخرى، أظهرت أحدث بيانات تقرير ذا تالنت انتربرايز زيادةً في معدلات التفاؤل والاتجاهات الإيجابية، قابلها فجوة واضحة ما بين سوق العمل الحالي والسوق الداعم لجودة وصحة حياة الموظفين العقلية الذي لا بدّ من تمكينه باعتباره أحد أهم العوامل المؤثرة على مستقبل العمل.

ومما لا شك فيه أن أسواق العمل في الشرق الأوسط قد شهدت، وبشكل كبير، عدداً من التغيرات منذ بداية الجائحة، لا سيّما مع لجوء المؤسسات إلى العمل عن بُعد أو اعتماد نموذجٍ مدمجٍ يجمع ما بين العمل في المكتب ومن المنزل. وفي حين عاد هذا النهج بالفائدة على الموظفين من حيث مرونة العمل، كان أيضاً سبباً لتصاعد نهج “العمل الدائم”، حيث بات الموظفون عاجزون عن الانفصال عن عملهم، بغض النظر عن مكان تواجدهم. في المقابل، برزت ظاهرة “الاستقالة العظمى” عالمياً، وتلخّصت باستقالة الموظفين من أعمالهم الحالية لمتابعة مسار وظيفي مختلف أو الالتحاق بعمل آخر. وجاء ذلك نتيجةً لتزايد التوتر والإجهاد العام والصدمات التي بات الموظفون يعانون منها بسبب الجائحة.

وفي سياقٍ آخر، تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة مثالاً ناجحاً لدولة أولت أهمية كبيرة للرفاه و جودة حياة الموظفين، فباشرت العمل على العديد من المبادرات وسنّت القوانين الرامية لمعالجة هذه المسألة وإرساء معايير عالمية جديدة، وذلك تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. هذا وقد حظي أسبوع العمل التدريجي الذي يمتد لأربعة أيام باهتمام عالمي ووضع دولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة قائمة الدول الأكثر تفضيلاً لممارسة الأعمال.

وفي هذا السياق، علّقت راديكا بونشي، الشريكة المؤسسة لشركة ذا تالنت انتربرايز والمؤلفة المشاركة للدراسة والطبيبة النفسية الرائدة في مجال علم النفس المهني: “نحن الآن في خضم مرحلةٍ صعبةٍ تشكلت بفعل الآثار التي لا تزال جليةً على الموظفين في جميع أنحاء العالم، وخاصةً على الصعيد المهني. لقد أظهر بحثنا نتائج إيجابية في أسواق العمل الخليجية، إلا أن ذلك ليس بدعوةٍ لتجاهل البيانات المتعلقة بالإرهاق الجسدي والتوتر والتعب الوظيفي. نسعى في ذا تالنت انتربرايز إلى تزويد المؤسسات بمرئيات البيانات والاستشارات التي يحتاجون إليها لتنفيذ استراتيجية كاملة وفعالة تستهدف جودة حياة الموظفين. وتتضمن مثل هذه الاستراتيجيات تغيير فكر المدراء لحثهم على اعتماد ثقافةٍ تركّز على الموظفين. كما يهمنا بناء مهارات المدراء لتشجيعهم على إجراء محادثات هادفة مع الموظفين حول جودة و صحة حياتهم العقلية. أما الآن، ورغم رحلتنا المستمرة نحو تعزيز صحة الموظفين النفسية والعقلية، لا زلنا نواجه عقبات تعيق تقدمنا، كزيادة ضغوط العمل وتفاقم “الإدمان الرقمي”. نحن نقدّم هذا التقرير بمثابة بارقة أمل لزيادة الوعي حول العقبات التي تحول دون تمتع الموظفين بالرفاه وجودة حياة متوازنة، ولدعم مساعينا الرامية إلى تمكين المؤسسات من تطبيق استراتيجياتٍ تحدث فرقًا”.

سيتم نشر الدراسة كاملة على موقع ذا تالنت انتربرايز هنا للتعرف على البيانات المتعلقة بكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.
– انتهى –

ذا تالنت انتربرايز هي شركة عالمية لإدارة رأس المال البشري تتعاون مع أفضل علماء النفس التنظيمي وأكثرهم خبرة، وذلك باستخدام أحدث التطورات والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في سبيل تقديم تقييمات موثوقة وعلمية قائمة على نقاط القوة التي تحدد المواهب الرئيسية ومخاطر التعاقب. تأسست ذا تالنت انتربرايز في دبي عام 2012 على يد ديفيد جونز وراديكا بونشي لاعتقادهم بأن الأساليب الحالية لتقييم رأس المال البشري يمكن أن تحدث ثورة من خلال نهج جديد.

تتشارك ذا تالنت انتربرايز مع صانعي السياسات وأرباب العمل والمعلمين في جوانب متعددة مثل التوجيه المهني وقابلية التوظيف والمهارات الحياتية وتقييم المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي وتنمية المهارات القيادية.

من خلال توفير رؤى شاملة واستثنائية حول تعقيدات السلوك لدى الأفراد والفرق والمؤسسات، تدعم ذا تالنت انتربرايز اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الأشخاص من خلال علم السلوكيات®، ومزج أدوات القياس النفسي المعاصرة وحلول التقييم مع أحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، وهو المجال الذي تعتبر الشركة رائدة به.

وتعتبر منصة لايت هاوس التابعة لشركة ذا تالنت انتربرايز المنصة الرائدة لتكنولوجيا تقييم الموظفين التي توفر مجموعة استثنائية من الاختبارات السيكومترية عبر الإنترنت وحلول التقييم الافتراضية والاستطلاعات التنظيمية على منصة واحدة متكاملة، مما يوفر رؤى مذهلة للبيانات والتخصيص.

يقع المقر الرئيسي لشركة ذا تالنت انتربرايز في دبي، مع شبكة عالمية سريعة التوسع من المكاتب والشركاء حيث تعمل مع أكثر من 250 عميلًا في جميع أنحاء آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا، والمملكة المتحدة، وأوروبا، والأمريكيتين.

أخبار ذات صلة

ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.32 مليون برميل يوميًا

بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية شراكة بقيمة 30 مليون دولار

ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات

المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك

«الغرف العربية» جمع مليار دولار من الأمة العربية والإسلامية لدعم القضية الفلسطينية العادلة

دنتسو الشرق الأوسط تفتتح مقرها الإقليمي في الرياض

دور بارز للتحكيم التجاري في ضمان تنفيذ المشاريع العملاقة بالمنطقة العربية

غرفة أبوظبي تدعم حلول الاستدامة المبتكرة

آخر الأخبار
ظهور مميز للاعلاميات دارين مصطفى وهبة عبد العزيز ومي حامد في عيد ميلاد نسرين فؤاد المجلس الثقافي البريطاني بمصر يُعلن عن مشاركته في مؤتمر IATEFL المرموق الأرصاد تحذر من فصلي الربيع والخريف: ذات تقلبات جوية كبيرة الجونة تستعد لاستضافة النسخة الجديدة من بطول الجونة الدولية للاسكواش للرجال والسيدات البلاتينية PSA نجوم الرياضة يؤدون واجب العزاء في والد وليد سليمان تشكيل لقمة بايرن ميونخ وأرسنال في قمة نارية الليلة ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.32 مليون برميل يوميًا السيسي: مصر حذرت كثيرا من التصعيد واتساع رقعة الصراع في المنطقة قرار جمهورى بتجديد تعيين رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لمدة عام الرئيس السيسى وعاهل البحرين يعقدان مباحثات قمة فى قصر الاتحادية بعد قليل وزيرة التخطيط تستعرض جهود تطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني في مصر مصرللطيران تسير رحلة خاصة لنقل فريق صنداونز الي تونس في دوري أبطال إفريقيا غادة عبدالرازق: اختياراتي في الرجالة كلها غلط وزير المالية: تعميق الاندماج القاري لتعزيز قدرات الاقتصادات الأفريقية فى مواجهة الصدمات العالمية "البريد".. يعلن تحديث الأنظمة التشغيلية.. ورفع كفاءة قواعد البيانات يومي ١٩ و٢٠ أبريل السيسي يلتقي اتصال هاتفي من رئيس صربيا وفد هيئة الضمان الصحي العراقي في زيارة لمقر هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالعاصمة الإدارية اعتبارا من 1 ابريل.. اكثر 32.5 مليار جنيه مسحوبات الصراف الآلي بالبنك الأهلي المصري طرح تذاكر مباراة الزمالك ودريمز الغاني بالكونفدرالية الأفريقية شركة التطوير العقاري في دبي IRTH تتبرع بمليون درهم لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي نيابة عن وكلائها