الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رينيسانس تجري دراسة حول عادات القراءة لدى طلاب المدارس في مصر

الدراسة الرائدة التي شملت 3100 طالب تكشف عن أبرز الكتّاب المفضلين لدى طلاب المدارس المصرية

كشفت رينيسانس، الشركة المسؤولة عن تطوير حلول التعليم والتقييم، عن نتائج التقرير العالمي السنوي “ماذا يقرأ الأطفال”، الذي يوضح عادات القراءة لدى طلبة المدارس في جمهورية مصر العربية.

وتُظهر الدراسة، التي شملت أكثر من 3,100 طالب من جميع أنحاء مصر، توجّه الطلاب هذا العام إلى قراءة الكتب التي واجهوا صعوبةً بقراءتها العام الماضي بحسب التقرير السابق، في حين حافظت معدلات الاستيعاب على استقرارها، مما يعكس الجهود الكبيرة التي بذلتها المدارس لغرس حبّ القراءة لدى الطلاب.

ويسلط التقرير الضوء على تجاوز معدلات استيعاب القراءة لدى الطلاب في مصر نظيراتها في المملكة المتحدة، التي تعتبر الإنجليزية اللغة الأولى لغالبية طلابها. كما أظهر طلاب مصر، مثل العام الماضي، تنوّعاً في مستويات صعوبة الكتب أكثر بكثير من المملكة المتحدة، بدءاً من كتب غويندولين هوكس التي سجلت مستوى صعوبة 1.4 وفق معيار أتوس، ووصولاً إلى كتب جي كي رولينج التي تتميز بصعوبتها الكبيرة.

الخيارات المفضلة من الكتب والمؤلفين

تتيح الدراسة للقرّاء إمكانية التصويت لاختيار كتابهم المفضل بعد إكمال قراءته. وتصدّرت مؤلفات أماندا دورينج تورفيل قائمة أكثر الكتب المفضلة في مدارس مصر، حيث شملت القائمة ثلاثةً من كتبها؛ حصد اثنان منها المرتبتين الأولى والثانية. وتشمل كتب تورفيل المحبوبة الأخلاق في بيت الصديق، واذهب واغتسل: الحفاظ على النظافة، والأخلاق في باص المدرسة.

وتضمنت القائمة أيضاً ثلاثة كتب للمؤلفة كاري فين، من بينها كتاب الأخلاق في الأماكن العامة الذي حاز على المرتبة الثالثة في القائمة، إضافةً إلى كتابيّ الأخلاق في المدرسة والأخلاق على أرض اللعب.
ولم تتضمن قائمة الكتب المفضلة لهذا العام أي مؤلفات لرودريك هنت وروالد دال وجيف كيني.

وتمت كتابة تقرير ماذا يقرأ الأطفال باستخدام بيانات رينيسانس التي حللها الأستاذ الأكاديمي في جامعة دندي كيث توبينج، المؤلف الرئيسي للتقرير، والذي يعمل على إصدار كتاب جديد يتناول أكسيليريتيد ريدر، الحل الموجّه الذي تقدمه رينيسانس لدعم ممارسات القراءة المستقلة وتشجيع طلاب المرحلة الابتدائية على القراءة من أجل المتعة.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الأستاذ كيث توبينج: “يواصل أكسيليريتيد ريدر بعد عودة المدارس إلى نمط العمل الاعتيادي، الحفاظ على مستويات القراءة وتعزيزها لدى الطلاب من الأطفال والشباب. ويبيّن التقرير بوضوح أن قضاء الوقت في قراءة الكتب يعتبر عاملاً رئيسياً في تعزيز مهارة القراءة، التي تُعد إحدى أهم المهارات التي تستمر مع الفرد في المستقبل. كما يُظهر الأطفال الذين يتمتعون بقدرة استيعاب عالية عند قراءة الكتب الفعلية، أداءً أفضل من غيرهم في اختبارات القراءة، لذا ينبغي تشجيع الطلاب أكثر على مشاركة كتبهم المفضلة مع أقرانهم، للارتقاء بمهارة القراءة لديهم إلى مستوياتٍ أعلى”.

ومن جانبه، قال جون مور، المدير العام لشركة رينيسانس: “ندرك دور قراءة الكتب في توفير مساحةً شخصية للراحة والاستقلالية لملايين الأطفال، وتسرّنا رؤيتهم يواصلون هذا الشغف بزخمٍ أكبر، من خلال زيادة معدل قراءتهم للكتب مقارنةً بالعام الدراسي السابق”.

وأضاف مور: “نركز في رينيسانس على دور القراءة الرئيسي في تعليم الأطفال ودعم نموّهم وسلامتهم. ويتوفر للقرّاء اليوم مجموعةٌ واسعة من مصادر الكتب، بدءاً من المكتبات ومتاجر الكتب المحلية ووصولاً إلى مكتبتنا الرقمية ماي أون وحل أكسيليريتيد ريدر. ويسلّط هذا التقرير الضوء على أهمية توفير وصول مفتوح إلى الكتب للجميع، بما يتيح لهم متابعة شغفهم، ومساعدة الأطفال على الاستفادة من جميع فرص وإمكانات النمو التي يقدمها لهم حبّ القراءة”.

أخبار ذات صلة

برنامج Young Professionalsيطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي

سامسونج تستعد لإطلاق أحد إصداراتها منخفضة التكلفة

واتساب تعلن عن مميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

العاصمة أبوظبي تستضيف بطولة الماسترز لمنافسة أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية

فريقان جامعيان من السعودية يتنافسان للفوز ببطولة الماسترز لمنافسة أمازون للرياضات الإلكترونية

إطلاق المساعد الشخصى ” Project G-Assist ” لتجربة مثيرة في عالم الألعاب

“تداول”.. عين الإعلام على الحراك الاقتصادي المحلي والإقليمي والعالمي

“ايتيدا” تختار شركة تاسكد ان الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية

آخر الأخبار
مجموعة بلازا بريميوم تتعاون مع علامة نوميرو أونو للكافيار الفاخر "في إف إس جلوبال" تطلق خدمة "الفحص الطبي على عتبة داركم" بالتعاون مع "إيه إم إتش" في الإمارات إيرادات فيلم جوازة توكسيك في أول أيام عرضه بالسينمات "مصرف البحرين المركزي" يعرف المؤسسات المالية والمصرفية بإطار الـ ESG شركة سايمون كوشر توسع أعمالها في الشرق الأوسط بافتتاح مكتبها في السعودية شوبير عن أزمة المنتخب الأولمبى: لو اتكلمت الكل هيزعل منى محافظ أسيوط : توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع بمراكز المحافظة منذ بدء التوريد حتى الآن برنامج Young Professionalsيطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي المنتدى العالمي للنيكوتين بوارسو يختتم فعالياته السنوية بتوصيات لتعزيز استخدام المنتجات المبتكرة الب... المستشار العقاري آدم أمين يعلن انطلاق برنامجه "عقارات مصر والعالم" على قناة الشمس " شباب الأعمال " تثمن اختيار الوزراء الجدد وتطالب بخطة لزيادة مساهمة القطاع الخاص ل 70% وخفض التضخم وزير الزراعة السابق يقدم التهنئة للوزير الحالي ويتمنى له التوفيق في خدمة بلدنا الغالية بوسي وعزيز مرقة يطرحان أغنية "أنت النجم" لحملة "طلبات" "المصرية اللبنانية" تهنئ الحكومة الجديدة وتؤكد اهمية التواصل مع مجتمع الأعمال في تحقيق التنمية محافظ أسيوط الجديد يشكر السيسي ويؤكد حل مشاكل المواطنين والنزول الميداني وإنهاء الخصومات الثأرية وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبلة مدبولي: مستمرون فى متابعة ملف الكهرباء لوضع حلول للقضاء على الأزمة أبوظبي تستضيف المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري وزيرة التضامن: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة قرار جمهوري من الرئيس السيسي .. تفاصيل