الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“الزراعة” تعلن توصيات ورشة العمل التدريبية فى مجال مستقبـــل صناعة التقــاوى فــى مصــر

 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، التوصيات النهائية للمشاركين في ورشة العمل التدريبية في مجال مستقبـــل صناعة التقــاوى فــى مصــر، والتي تم تنفيذها بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنىCARDNE وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ان المشاركون أكدوا علي أهمية تكثيف الندوات الارشاديه و التوعية في وسائل الاعلام المختلفة، بضرورة إستخدام التقاوى المنتقاه والمعتمده الجيده للتوسع الرأسى فى الإنتاج، فضلا عن تكثيف دور المحطات البحثية في عمليات انتاج وصناعة التقاوي، وتطوير محطات الغربلة الحكومية للحصول على أعلى جودة للتقاوى، اضافة الى الإهتمام بجميع أصناف التقاوى وليس المحاصيل الإستراتيجية فقط.

واشار عزوز الى ان الجهات المشاركة اشارت الى اهمية تشجيع عمليات انتاج التقاوي محليا، وتقليل الاستيراد من الخارج، للحد من فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة للبلاد،كذلك الإهتمام الجيد بتسجيل الأصناف التى يتم إستخدامها محلياً ودولياً.

وشملت التوصيات أيضا اهمية العمل المشترك بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة لنقل وتبادل الخبرات في مجال صناعة التقاوي، فضلا عن التوسع فى دعم المشروع الوطنى لإنتاج تقاوى الخضر، ودعم البحث العلمى في مجال انتاج التقاوي.

ومن جهته قال الدكتور موفق السرحان المدير التنفيذى للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدني، ان المشاركون اكدوا اهمية زيادة دعم المزارعين والتوسع فى زراعات المحاصيل الإستراتيجية: القمح، القطن، والذرة، وتفعيل الزراعات التعاقدية لتشجيع المزارعين، مع إختيار الأماكن المناسبة لزراعة كل محصول فى إنتاج التقاوي، كذلك تنفيذ الباركود لإدارة إنتاج التقاوى للمحاصيل الاستراتيجية.

كما اشاروا الى أهمية التوسع في الزراعة الآلية واستخدام الميكنة الزراعية، والتوسع فى مساحات زراعة الخضر والبرنامج الوطنى لإنتاج التقاوى، وتنفيذ حقول إرشادية لكل أصناف الخضر داخل البرنامج، مع تكثيف عمليات التوعية والارشاد لهذا المشروع واعداد مطويات إرشادية لكل صناف الخضر المنتجة من البرنامج.

وشارك في ورشة العمل ممثلو عددا من الجهات البحثية، ممثلة في معاهد بحوث: المحاصيل الحقلية، البساتين، القطن، والمحاصيل السكرية، فضلا عن الإدارتين المركزيتين لإنتاج التقاوي وفحص وإعتماد التقاوي، اضافة الى عدد من الشركات الخاصة العاملة فى هذا المجال. وفي نهاية ورشة العمل تم اصطحاب المشاركين، في زيارة ميدانية لإحدى محطات إعداد وتجهيز التقاوى المعتمدة، للاطلاع على التجارب الناجحة في هذا المجال.

أخبار ذات صلة

وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28»

شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين

المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل

عماد قناوي: الحكومة المصرية انتهجت عدد من السياسات لدعم الصادرات

بوما تُطلق حملة كبرى لتعزيز مكانتها في عالم الأداء الرياضي

شركة سبرودل تحتفل بمرور 10 سنوات على حلول المياه المستدامة

شركة “دى سكويرز” تكشف الستار عن حلول تقنية مبتكرة للولاء في معرض “لويالتي كونكت جلوبل” في دبي

م. على عبدالقادر: 9 محاور تنهى مشاكل المصدرين وتحقق ال 100 مليار دولار

آخر الأخبار
مدبولي: الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق رئيس الوزراء: الأسعار ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة الخارجية الأمريكية تعلن استخدام الفيتو ضد الاعتراف بدولة فلسطين فى مجلس الأمن منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية المصرية خلال لقاء إعلامي وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان "تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل كاسبرسكي تقدم نظام Thin Client 2.0 المحدث بحل المناعة السيبرانية وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة عدد من الموضوعات المشتركة