الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بنك الاعمار الأوروبي يساهم بتمويل 250 مليون يورو لتطوير قطار ابوقير الاسكندرية

ساهم بنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقرض بقيمة 250 مليون يورو بمشروع تطوير خط ابو قير الإسكندرية .

 

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير ، أنه جاري اختيار الفائزين من التحالفات المتقدمة لتنفيذ (الأعمال المدنية والأنظمة –توريد الوحدات المتحركة) لمشروع تطوير قطار ابوقير .

 

وأكد الوزير على أهمية المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي بمحافظة الإسكندرية .

 

 

اضاف وزير النقل فى بيان ، أنه اجتمع مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، برئاسة ألان بيلوكس، نائب رئيس البنك وذلك لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في قطاعات النقل المختلفةأ

 

أشاد الوزير بالتعاون الايجابي المشترك مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، في تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات النقل المختلفة والتي تخدم ملايين الركاب يوميا.

 

أكد على التطلع لاستمرار هذا التعاون الايجابي كما اعرب نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD عن تقديره للتعاون المثمر مع وزارة النقل المصرية في تنفيذ عدد من المشروعات الهامة مثل الميناءالجاف بالسادس من اكتوبر الذي تم تشغيله تجريبيا ومشيدا بما رآه من شبكة طرق عملاقة في مصر الإقتصادية والإجتماعية السريعة والمستهدفة لمحافظة

 

وذكر انه تم مناقشة التقدم في مشروعي إعادة تأهيل وتطوير الخطين الاول والثاني للمترو واللذان يساهم البنك تمويلهما.

 

لافت الى الاهمية الكبيرة لاعادة تأهيل الخطين بالتوازي مع انشاء خطوط ومراحل المترو الجديدة لاستمرار تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب

 

وفي مجال السكك الحديدية أشار إلى أنه تم مناقشة موقف مشروع توريد عدد (6 ) قطارات تالجو الاسبانية الفاخرة التي مولها البنك.

 

ولفت إلى أنه تم استعراض وصول 4 قطارات حتى الان وتشغيل القطار الاول على خط القاهرة الاسكندرية والثاني على خط القاهرة / الاقصر كما يجري تجهيز القطارين الثالث والرابع لبدء التشغيل.

 

وذكر إلى أنه تم متابعة مخطط توريد صفقة توريد 100 جرار سكة حديد جديد والتي يمولها البنك وحيث وصل اول جرار الشهر الماضي .

 

وأشار إلى أنه من المخطط توريد أول دفعة بعدد 19 جرار في الشهر القادم وعلي أن يتم الإنتهاء من توريد كامل العقد بعدد 100 جرار في فبراير 2024 .

 

ولفت إلى أن أهمية توفير قطع الغيار اللازمة لهذه الجرارات للدعم المستمر لقوة الجر بالسكة الحديد .

 

وأشار إلى أنه تم التباحث حول اخرالمستجدات الخاصة بإنشاء خط البضائع (بلبيس / العاشر من رمضان / الروبيكى ) بطول 59 كم والذي سيساهم في تعظيم وتفعيل دور خطوط السكك الحديدية في نقل البضائع وخدمة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان .

 

وذكر إلى أنه تم ربط و رفع كفاءة نقل البضائع لمنطقة قناة السويس و الموانئ الواقعة عليها بالكامل وموانئ دمياط وبورسعيد والمساهمة في نقل العاملين بمحافظات الوجه البحرى ( الشرقية – القليوبية – الدقهلية ) الى مصانع العاشر من رمضان.

 

ولفت إلى أنه تم متابعة أخر التطورات الخاصة بخطط وزارة النقل لإشراك القطاع الخاص في عمليات الموانئ والسكك الحديدية والمترو.

 

اكد الوزير أن جميع شركات ومرافق وزارة النقل يتم تشغيلها وإدارتها بواسطة أجهزة وهيئات الوزارة بنفسها وباشتراك شركات مصرية من القطاع الخاص .

 

ولفت إلى أنه تم الاستعانة بشركات عالمية للاشتراك في إدارة وتشغيل بعض المرافق والقطاعات التي تحتاج إلى خبرات في هذا المجال بعمال وفنيين ومهندسين وموظفين مصريين بنسبة لا تقل عن ٩٥ % و٥ % فقط من الأجانب لنقل الخبرة للمصريين ولمدة محددة على أن تعود الادارة بعدها للمصريين مثل ( قطاع نقل البضائع في السكة الحديد / قطاع عربات النوم / إنتاج مفاتيح السكك الحديدية / إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو / القطار الكهربائي الخفيف / الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر / ومحطات الحاويات في الموانئ المصرية ” الإسكندرية – السخنة – دمياط – الدخيلة “) .

 

وفي ختام الاجتماع تم مناقشة التعاون في مجال الحافلات الذكية، حيث اشار وزير النقل الى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لتعظيم منظومة النقل الجماعي وخاصة النقل الجماعي الاخضر المستدام الصديق للبيئة مثل القطارات الكهربائية السريعة والخفيفة والمونوريل ومترو الانفاق .

 

وأشار الى ان شركة اكتا قامت بتوفير الاتوبيسات الكهربائية في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ كما تم التعاقد على اتوبيسات كهربائية للعمل داخل العاصمة الادارية وعلى الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى BRT

أخبار ذات صلة

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

أختيار المصرفي عصام الوكيل رئيساً لمجلس إدارة بنك مصر

أختيار سهى التركي نائباً للرئيس التنفيذي لـ البنك الاهلى المصري

بنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2023

126 مليار جنيه إجمالي أرباح البنك الأهلي خلال 2023

وفقا لمبادرة الأمم المتحدة للبيئة.. البنك الأهلي يصدر تقريره الثاني عن مبادئ الصيرفة المسؤولة

المركزى البرازيلى يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة للمرة الأولى منذ عامين

آخر الأخبار
وزارة الصناعة تعلن: غداً السبت لقاء كامل الوزير مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج وزير الإسكان يتابع استعدادات أجهزة مدن السويس وأسيوط وبني سويف الجديدة وزير الزراعة يبحث مع المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية التعاون في مجال ترشيد المياه وزير الخارجية يواصل عقد لقاءات مع أعضاء الكونجرس وزير الإسكان يعلن طرح وحدات سكنية متنوعة للحجز الفوري وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة فى فعاليات الحدث الرقمى لأهداف التنمية ... كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة وزير الري يلتقى مدير عام جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد محطات مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة الصالحية الجديدة مصلحة الضرائب: إزالة أي معوقات ضريبية تواجه الشركات اليابانية في مصر أسعار الذهب اليوم الجمعة 20-9-2024.. عيار 21 بكام رياض الخولى عمّ مصطفى شعبان فى مسلسل حكيم باشا رمضان 2025 محمد شريف في مهمة مع الخليج ضد الفيحاء في الدوري السعودي   تقام اليوم الجمعة 20 - 9 - 2024 عدد من المباريات في مختلف المسابقات حول العالم، يتصدرها مباراة ني... أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة غدا ..بدء الدراسة في المدارس التي لا تطبق إجازة السبت أسعار رينو أركانا 2025 بالسعودية شيفروليه تكشف عن طرازها الجديد اكوينوكس EV