الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«بدعم شركات الطاقة والبنوك».. توزيعات الأرباح العالمية ترتفع إلى 1.56 تريليون دولار في 2022

ارتفعت توزيعات الأرباح العالمية بنسبة 8.4% في عام 2022 إلى مستوى قياسي بلغ 1.56 تريليون دولار ، بدعم من شركات الطاقة والبنوك الكبرى.

 

ووفقًا لتقرير توزيع الأرباح ربع السنوي الأخير من قبل مدير الأصول يانوس هندرسون إنفستورز، الذي يتتبع 12 ألف شركة في جميع أنحاء العالم، فأنه من المرجح أن يتباطأ توزيع الأرباح هذا العام. ويشير التقرير إلى أن «بعض المناطق قد تكون في حالة ركود» وأن التدفقات النقدية للشركات ستتعرض لضغوط «من انخفاض مستويات الطلب ومن ارتفاع تكلفة خدمة القروض» بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

 

ويتوقع جانوس هندرسون أن يتباطأ نمو أرباح الأسهم العالمية على أساس سنوي هذا العام إلى 2.3% بالدولار. في غضون ذلك ، بلغ نمو أرباح 2022 في الولايات المتحدة 7.6% على أساس سنوي إلى 574.2 مليار دولار ، بدعم من شركات الطاقة والشركات المالية.

 

قال مات بيرون ، مدير الأبحاث في يانوس هندرسون، في بيان إن الميزانيات العمومية للشركات في الولايات المتحدة صحية بشكل عام ولكن «توقعات نمو الأرباح صامتة للغاية» وربما تكون وردية للغاية، مما قد يؤثر ذلك على نمو الأرباح هذا العام.

 

من بين الشركات المالية الأمريكية الكبيرة التي زادت أرباحها العام الماضي كانت شركة مورجان ستانلي، التي زادت أرباحها ربع السنوية بنسبة 11% تقريبًا من 77.7 سنتًا للسهم من 70 سنتًا إلى 77.7 سنتًا ؛ وويلز فارجو، التي رفعت مدفوعاتها ربع السنوية إلى 30 سنتًا من 25 سنتًا لزيادة 20%.

 

في قطاع الطاقة ، رفعت شركة شيفرون (CVX) العام الماضي أرباحها الفصلية بنسبة 6% لتصل إلى 1.42 دولار للسهم. في يناير من هذا العام ، قامت بزيادة العائد ربع السنوي مرة أخرى إلى 1.51 دولار للسهم ، بزيادة تزيد قليلاً عن 6%.

 

وأظهرالتقرير أن 2022 كان عامًا قويًا لتحقيق أرباح عبر مناطق عالمية مختلفة. إلى جانب الولايات المتحدة ، شملت الدول التي سجلت أرقامًا قياسية لإجمالي مدفوعات الأرباح بالدولار الصين والبرازيل وكندا والهند وتايوان.

 

في المجمل ، سجلت 12 دولة أرقامًا قياسية في توزيع الأرباح بالدولار. وكانت فرنسا واليابان وألمانيا وأستراليا من بين الدول التي سجلت أرقامًا قياسية في توزيعات الأرباح بالعملات المحلية.

 

شهدت الأسواق الناشئة ، بما في ذلك الصين والبرازيل ، عامًا قويًا لتوزيعات الأرباح ، بزيادة قدرها 13.1% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق. ارتفعت الأرباح في أوروبا بنسبة 11.2%؛ ارتفعت منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، باستثناء اليابان ، بنسبة 7.2%. وارتفعت المملكة المتحدة بنسبة 1.9%، جدير بالذكر أن كل هذه الأرقام بالدولار.

 

وسجلت اليابان انخفاضًا بنسبة 10% ، على الرغم من أنها شهدت زيادة بنسبة 19.4% في العملة المحلية. لذلك كان هذا الرقم سالبًا بعد أخذ ترجمة العملة في الاعتبار ، ولا سيما الدولار الأمريكي القوي العام الماضي.

 

تباين نمو توزيعات الأرباح في العام الماضي بشكل كبير حسب القطاع. من حيث القيمة الدولارية ، نمت أرباح الأسهم الصناعية بنسبة 19% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق ، وارتفعت تقديرات المستهلك بنسبة 23.5%. وقفز النفط والغاز والطاقة 56.3% ، وهو القطاع الأقوى إلى حد بعيد.

 

ومع ذلك ، ارتفعت أرباح التكنولوجيا بنسبة 0.4%، وهو انعكاس لصعوبة امتداد شركات التكنولوجيا في الآونة الأخيرة وسط تخفيضات كبيرة في الإنفاق وتسريح العمال.

 

ومع ذلك ، كان هناك زوجان من شركات التكنولوجيا الكبيرة المميزة ذات القيمة السوقية الضخمة من بين أكبر دافعي الأرباح العالمية العام الماضي على الرغم من انخفاض العائدات.

 

يتضمن ذلك شركة أبل (AAPL) ، التي تنتج 0.6% ودفعت حوالي 15 مليار دولار ؛ و مايكروسوفت (MSFT) ، التي تحقق 1% وعادت حوالي 19 مليار دولار لمساهميها من خلال توزيعات الأرباح.

أخبار ذات صلة

صعود 9 قطاعات بالبورصة خلال أسبوع على رأسها “الاتصالات”

جمعية الخبراء: نؤيد وزير الاستثمار في إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة

رئيس البورصة يشارك قيادات الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات فعالية “قرع الجرس”

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم

تراجع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء

سي آي كابيتال تصدر سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي

الرقابة المالية تطور ضوابط التملك أو السيطرة أو الاندماج للشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية مع بداية تعاملات اليوم الاثنين

آخر الأخبار
لاعب بالم هيلز مصطفى عسل يتغلب على علي فرج للمرة الثانية ويفوز ببطولة باريس الدولية للإسكواش الأهلي يهزم جورماهيا بثلاثية ويتأهل لدور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا مصر تتابع بقلق بالغ التطورات بجنوب لبنان ارتفاع كبير في أسعار الذهب بختام تعاملات اليوم السبت الأهلي يتقدم على جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا الحصاد الأسبوعى لأنشطة وزارة البيئة في اسبوع حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع وزير قطاع الأعمال يتفقد مصانع "النصر للكيماويات الدوائية" ومشروعات التوافق مع ممارسات التصنيع الجيد وزير الاستثمار والتجارة يلتقي مسؤولي عدد من البنوك الدولية في المملكة المتحدة وزير الصحة يدلي بتصريحات تلفزيونية حول نتائج متابعة رصد حالات نزلات معوية بأسوان مدبولى: آخر 3 سنوات تم إنشاء 15 مصنعًا جديدًا للأدوية وزيرة التخطيط تُشارك في حوار البعثة الدائمة للاتحاد الأفريقي في نيويورك رئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع شركة "إيفا فارما للصناعات الدوائية" المشاط تبحث مع وزيرة التعاون الدولي الإسبانية توسيع نطاق الشراكة في مختلف مجالات التنمية شركه "دوباى" تستعرض منصتها الالكترونية المبتكرة للحلول المالية لدفع الشمول المالي وزير قطاع الأعمال العام يلتقي محافظ القليوبية ونواب البرلمان في مستهل زيارته لشركة النصر للكيماويات ... وزير الاستثمار والتجارة يشارك باجتماع موسع مع مسؤولي مؤسسة Jefferies المالية العالمية رئيس الوزراء يتفقد مصنع "أسترازينيكا مصر" رئيس الوزراء يتفقد مصنع "أكديما انترناشيونال" التابع للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات ال... وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع مجموعة "الصين الجنوبية CSGI "التعاون