الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بقيمة 3.8 مليون دولار

وزيرا التعاون الدولي والموارد المائية والري يشهدان توقيع اتفاقية منحة بين اليابان و”الفاو” لتحفيز جهود الأمن المائي والغذائي

وقع أوكا هيروشي، سفير اليابان في مصر، والسيد نصر الدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في مصر، اتفاقية تمويل قدرها (520 مليون ين) (حوالي 3.8 مليون دولار أمريكي) لدعم الحكومة المصرية لتحسين الإنتاجية المائية في القطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي في مصر.

شهد حفل التوقيع معالي الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومعالي الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والدكتورة إيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، والدكتور علي أبو سبع، المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

وسوف يدعم هذا المشروع جهود الحكومة المصرية لضمان الأمن الغذائي من خلال زيادة الإنتاجية المائية في الزراعة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ.

ويستهدف المشروع صغار المزارعين في المناطق الريفية في صعيد مصر ودلتا النيل من خلال إدخال مرافق الري الحديثة والمضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتركيب الصوبات الزراعية الفولتية، وتوفير ملحقات عالية الكفاءة للجرارات الزراعية وإدخال أصناف المحاصيل المقاومة للحرارة والملوحة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتعاون المشروع مع جامعة توتوري في اليابان، التي تتمتع بمعرفة كبيرة بزراعة الأراضي الجافة، ومشروع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” “تحسين الزراعة الموجهة نحو السوق لصغار المزارعين” (ISMAP) لزيادة دخل المزارعين.

قالت الدكتورة رانيا المشاط ,وزيرة التعاون الدولي “يعد تعزيز الأمن الغذائي وسبل عيش صغار المزارعين لتحسين إنتاجية المياه في الزراعة أولوية أساسية للحكومة المصرية. حيث تندرج المساهمة في تحقيق مبادرة “حياة كريمة” ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة من أجل التنمية المستدامة 2023-2027 والذي يشمل الاستثمار في رأس المال البشري والاستدامة البيئية. ويتم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة، ويسعى لتطبيق سلسلة من الحلول المتكاملة والمبتكرة لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستوى المعيشة في المجتمعات الريفية. ويقدم المشروع أيضًا حلولًا جديدة للانتقال نحو قطاع زراعي أقل في الانبعاثات الكربونية ومقاوم للتغيرات المناخية، ما يتماشى مع أهداف المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة”.

وأعرب الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري عن شكره العميق للحكومة اليابانية على دعمها لهذا المشروع المهم ولمنظمة الفاو الشريك المنفذ لهذا المشروع الذي يهدف إلى تحسين استخدام المياه في الزراعة وتحسين إنتاجية وحدة المياه وزيادة كفاءة المياه.
وقال “تواجه مصر العديد من التحديات في قطاع المياه، نظرًا لمحدودية مواردها المائية والتأثيرات السلبية لتغير المناخ على هذا القطاع، وزيادة الاحتياجات المائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي تقوم الحكومة المصرية بتنفيذ مشروعات كبرى لزيادة كفاءة استخدام المياه وتعظيم إنتاجية وحدة المياه”.

وأضاف “بعض هذه المشاريع هي تحديث شبكات الري من خلال إعادة تأهيل الترع والمساقي والتحول إلى أنظمة الري الحديث مع مراعاة مختلف الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وتفتت الملكية الزراعية، مع التوسع في استخدام الطاقة الشمسية لرفع المياه”.

و قالت إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر “فخورون بمشاهدة توقيع أحد المشاريع الأولى ضمن إطار التعاون الجديد بين الحكومة المصرية والأمم المتحدة في مصر للخمس سنوات المقبلة، والذي يركز على تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة من خلال زيادة كفاءة المياه لتحسين حياة صغار المزارعين”.
وأكد السفير أوكا هيروشي عن أهمية اتخاذ نهج يركز على “كل إنسان” عند معالجة مسألة الأمن الغذائي الذي تعرض للتهديد بسبب الأزمة الأوكرانية. وسوف تعمل حكومة اليابان وتتعاون بشكل وثيق مع الحكومة المصرية لضمان تحقيق الأمن الغذائي، بهدف تقديم طعام ميسور التكلفة وآمن ومغذي لكل شخص. وأضاف السفير أوكا أن هذا المشروع سيكون له تآزر قوي مع مبادرة حيا ةكريمة، كما سيساهم في تحقيق أهداف المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة الذي تقوده وزارة التعاون الدولي.

و أعرب الدكتور نصر الدين حاج الأمين عن شكره العميق للحكومة اليابانية على دعمها لتنفيذ هذا المشروع في مصر. قائلاً ” هذه المساهمة ستعمل على تحسين استخدام المياه في الزراعة وزيادة الإنتاجية الزراعية لصغار المزارعين وزيادة الدخل وخلق فرص اقتصادية للأسر الريفية الفقيرة”. وأضاف أنه في هذا السياق، يهدف المشروع إلى: زيادة كفاءة استخدام المياه من قبل المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بنسبة 20 % على الأقل؛ وزيادة إنتاجية المحاصيل بنسبة تتراوح بين عشرة و 20 %؛ وزيادة دخل الأسرة الريفية بنسبة 20 % على الأقل بعد موسمين زراعيين”.

أخبار ذات صلة

نقود القابضة تستعرض إنجازاتها وتستعد لإطلاق “نقود للتمويل”

الأحد القادم اخر موعد لتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا

المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تحصل على تصنيف ائتماني طويل الأجل

صناعة الامارات تطلق دليل الحالات المستخدمة لمؤشر التحول التكنولوجي للشركات الصناعية

السمدوني: 5.4 تريليون جنيه إيرادات مستهدفه وتوفير 22 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

الرقابة المالية تسمح لشركات التمويل العقاري بالتعامل مع المروجين العقاريين كمزودي بيانات

الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح

شركة المشاريع تعلن ارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 19 بالمائة لتصل إلى 30 مليون دينار كويتي

“جرين ميتال اندستريز” تؤسس منشأة لإعادة التدوير والإنتاج في كيزاد

آخر الأخبار
تقرير جديد من ماستركارد وزير الاتصالات: التعاون مع القطاع الخاص فى تصميم وتصنيع الإلكترونيات جهينه تشارك في مبادرة "العزومة" للعام التاسع على التوالي نقود القابضة تستعرض إنجازاتها وتستعد لإطلاق "نقود للتمويل" توقيع بروتوكول تعاون بين البورصة المصرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة NTG Clarity تقيم حفل إفطار جماعي بأحد الفنادق الكبرى سامح شكري يبحث مع وزير بريطاني التحركات الدولية لوقف إطلاق النار في غزة وزيرة التخطيط تتلقى تقريرًا حول الموقف التنفيذي لمشروع لتنمية الأسرة المصرية وزيرة البيئة تلتقى نقيب الصحفيين لبحث سبل التعاون عمومية saib توافق على إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك لمدة 3 سنوات البنك الأهلي المصري يستحوذ على جزء من رأسمال شركة هايد بارك العقارية الأحد القادم اخر موعد لتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا وزير النقل مشيدا بمصنع الفلنكات الخرسانية: مقام بأحدث النظم العالمية فحص 12 مليوناً و923 ألف مواطن ضمن مبادرة للكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي موعد بدء صرف معاشات أبريل بزيادة 15% وزير الري : مبادرة AWARe تهدف للتأكيد على أهمية المياه بإعتبارها من القضايا المحورية بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟ وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير اليوم الاجتماع الفني لمباراة الأهلي وسيمبا التنزاني