الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

التعليم خلال عاصفة الكورونا( كوفيد – 19)

 

بدأت الحرب البيولوجية العالمية بين الصين عملاق الإقتصاد والتكنولوجيا وأمريكا وأصبح باقى دول العالم بين شقى الرحى
ومايهمنا الأن كيف ستستطيع الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الإصطناعى فى إدارة الإقتصاد العالمى والتعليم خلال هذة الحرب العالمية الثالثة لقد أصبح للجامعات والمراكز البحثية الدور الرائد فى إعداد المجتمع لمواجهة المخاطر الناجمة عن هذة الفيروسات التى فاقت تأثيراتها القنابل الذريه.
إن الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الإصطناعى ومايقدمانة من حلول ذكية تعتبر طوق النجاة وملاذ الأمان للإقتصاد والتعليم.
فلقد اصبحت التقنيات الرقمية تلعب دورًا رئيسيًا في توفير الاستمرارية والدعم المطلوبين بشدة للمعلمين والمتعلمين والأسر بطرق لم يكن من الممكن تصورها ، إن لم تكن مستحيلة ، قبل بضع سنوات فقط.
ومن واجبنا سرعة عمل إجراءات مرتبطة بإغلاق المدارس وأطلاق مجموعة من مبادرات التدريس عن بعد في حالات الطوارئ لدعم مديرى المدارس والمعلمين والآباء ، وبالطبع الشباب ، في هذه الفترة الاستثنائية. الى جانب تبادل الخبرات والتحديات ، بدءًا من عقد اجتماعات مائدة مستديرة عبر الإنترنت و إتخاذ سلسلة من إجراءات المتابعة التي تركز على التبادل من خلال منصة لشركاء الوزارة لمواصلة تبادل السياسات والاستراتيجيات المرتبطة بموضوعات معينة ، على سبيل المثال الامتحانات ، والدمج ودعم التدريس عبر الإنترنت. وكذلك أيضا تشمل الإجراءات مبادرات التنسيق والرصد ، وتوفير التوجيه للمدارس والأسر ، وإنشاء منصات للتعليم عن بعد والتعاون ، وإضافة موارد جديدة ومواد تعليمية إلى المستودعات ، وعروض مجانية من الناشرين وشركات تكنولوجيا التعليم ، يوميًا الدروس التي تبثها شركات التلفزيون الوطنية ، ودعم العائلات مع الاتصال والمعدات ، والخطوط الساخنة ، والندوات عبر الإنترنت ، و MOOCs ودورات تعليم المعلمين وأولياء الأمور. تشمل المخاوف جدولة الفحص والشبكات والخوادم المحملة بشكل زائد ودعم العائلات الضعيفة. في جميع البلاد ، لكى يرتقي المعلمون إلى هذا التحدي الاستثنائي.

لمساعدة المدارس الفنية يجب تقديم الدعم والاستمرارية في هذا الوضع غير المسبوق ، عن طريق توفير مجموعة من الموارد لدعم التعاون والتطوير المهني والسلامة عبر الإنترنت ومعلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على سبي المثال:
1. الفصول الإفراضية :
موارد وأنشطة مجانية للتعليم عبر الإنترنت مصحوبة بمقالة يتم تحديثها بانتظام.
طبعات خاصة من الندوات عبر الإنترنت “التدريس في وقت الأزمة” بما في ذلك بعض لقصص عن المعلم حول تجارب التدريس والتعلم عبر الإنترنت
الى جانب تجمع الدردشات المنتظمة بين لمعلمين لتبادل الخبرات وتعزيز الشعور بالمجتمع والدعم المتبادل.
2. مكتبة المعلم الإفتراضية:
وتضم مجموعة من الدورات المجانية الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs ) لمعلمي المدارس الابتدائية والثانوية بالإضافة إلى المهنيين التربويين الآخرين والتي تضم محتوى أنتج من قبل المعلمين والمدربين المعلمين وخبراء التعليم. مما يؤدى الى تنمية مهارات التعلم الذاتي وتغطية مواضيع تتراوح من الأمان عبر الإنترنت واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى التعلم القائم على المشاريع.
3. المدونة الأكاديمية:
والتي توفر للمعلمين والمدربين المعلمين إرشادات حول كيفية التعلم عبر الإنترنت بشكل فعال والاستفادة من MOOCs. الى جانب أنشطة مختارة والتي يتم تكييفها للتعامل مع الوضع الحالي ، مما يوفر للمعلمين مكانًا للتبادل حول كيفية معالجة التحديات التي يواجهونها.
الى جانب تقديم سلسلة من الندوات عبر الإنترنت لتقديم أفضل الممارسات التي تتراوح من مساعدة المعلمين على إعداد فصول إفتراضية لمشاركة خطط الدروس حول البرمجة والحوسبة غير المتصلة والروبوتات وخلافة. بالإضافة إلى دروس فيديو قصيرة حول كيفية البرمجة في المنزل ، تحت إشراف المعلمين أو أولياء الأمور .
بالإضافة إلى تعبئة وتنسيق التحالفات المجتمعية لدعم الأعمال والمدارس والجامعات والمواطنين لاستغلال الفرص التي توفرها التكنولوجيا للتخفيف من الآثار السلبية للوضع الحالي.
4. إنترنت تفاعلية للأطفال:
يجب ان تصبح الإنترنت الأكثر أمانًا خاصة التي تقدم الخدمات للأطفال والشباب والآباء ومقدمي الرعاية والمدارس في جميع أنحاء البلاد

أخبار ذات صلة

الاستثمار الناجح في الأسهم في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي وعلاجات السمنة

لماذا تخسر شركات السيارات مئات الملايين بسبب السيارات الكهربائية؟

ارتفاع أسعار النحاس بدعم من توقعات التحفيز الصيني

ملخص الأسبوع: تراجع الدولار يفسح الطريق لأرباح الذهب وأصول المخاطرة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

آخر الأخبار
ذكرى رحيل سمير غانم .. نصيحة قدمها له الزعيم عادل إمام ولم ينفذها فيلم السرب يحقق إيرادات 622 ألف جنيه ليلة أمس الأحد الزمالك يستعيد خدمات السعيد وماهر وسيف استعداداً للدورى البنك المركزي يطرح اليوم عطاءي سندات خزانة بقيمة 9 مليارات جنيه مجلس إدارة EBank يوافق على زيادة رأسماله المصدر والمدفوع رئيس الوزراء يتفقد أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق البنك المركزي يطرح اليوم عطاءي سندات خزانة بقيمة 9 مليارات جنيه صالون "النيل" يستضيف وزيرة البيئة للحديث عن "التغيرات المناخية في مصر .. التداعيات وسياسة المواجهة" تحالف بين كاش للتمويل المتناهي الصغر و Microfinanza الايطالية بقيمة 110 مليون جنيه وزيرة البيئة تعقد اجتماع موسع مع ممثلو عدد من شركات الأسمنت لبحث فرص الاستثمار الهجرة: نتابع عن كثب تطورات أوضاع الطلاب المصريين في قرغيزستان بعد الاشتباكات في الحرم الجامعي الرعاية الصحية تعلن حصول مستشفى الرمد ببورسعيد على الاعتراف الدولي ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم بدعم مشتريات الاجانب والعرب بيتا إيجيبت تنتظر الحصول على القرار الوزاري لإطلاق مشروع جديد بغرب القاهرة المالية: الموجة التضخمية رفعت فاتورة الاستيراد لـ10 مليارات دولار شهريا رئاسة الجمهورية تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الاثنين سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الإثنين أرباح بنك تنمية الصادرات تقفز 106% إلى مليار جنيه بنهاية الربع الأول 2024