الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“رجال الأعمال” تبحث مستقبل الصناعة والصادرات المصرية للمنتجات المتوافقة بيئياً

 

اللواء عصام النجار: نعمل بالتعاون مع الوكالة الأمريكية علي إنشاء أحدث معمل لقياس انبعاثات الكربون بالمنتجات المصرية حفاظاً علي سمعة الصناعة والصادرات المصرية

عقدت لجان الصناعة والبحث العلمي والطاقة والتصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين لقاءاً موسعاً مع رئيس الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات اللواء أركان حرب مهندس عصام النجار، وتناول اللقاء دور الهيئة الرقابي والمعامل الخاصة بها لدعم وتنمية الصناعة الوطنية والاستثمار وحماية المواطنين بجانب التعرف علي أخر المعايير والمستجدات الدولية لتنمية الصادرات والحفاظ علي سمعة المنتجات المصرية في مختلف الأسواق الدولية الحالية والجديدة في اطار الاهتمام العالمي بقضية التغيرات المناخية والتوجه إلى إستخدام المنتجات القابلة للتحلل البيولوجي.

وترأس اللقاء المهندس مجد الدين المنزلاوي الامين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين ، والدكتور محمد هلال رئيس لجنة الطاقة، والمهندس فاضل مرزوق رئيس لجنة التصدير بالجمعية.

كما شارك في اللقاء الدكتورة سحر عطية رئيس الإدارة المركزية لمعامل إختبارات الجودة للسلع الكيميائية والغذائية بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، والمهندس احمد فراج رئيس الإدارة المركزية لمعامل إختبارات الجودة للسلع الصناعية، والمهندس خالد نبيل مدير إدارة العلاقات العامة، وعدداً من السادة رؤساء ونواب اللجان التخصصية بالجمعية والسادة اعضائها من ممثلي مجتمع الأعمال المصري.

وفي بداية اللقاء أكد المهندس مجد الدين المنزلاوي الامين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية ، على أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات في تيسير حركة التجارة وحماية المواطن المصري وسمعة الصناعة والصادرات الوطنية.

وأضاف الدكتور محمد هلال رئيس لجنة الطاقة بالجمعية، أن اللقاء يأتي استجابة من رئيس الهيئة لاستعراض أخر المستجدات حول التحديات الكثيرة التي تواجه الصادرات المصرية من حيث المواصفات والمعايير الأوروبية بشأن شهادات البصمة الكربونية وتأثير خفض الانبعاثات الكربونية والعبوات القابلة للتحلل على مستقبل التصدير.

وأشا المهندس فاضل مرزوق رئيس لجنة التصدير بالجمعية، أن دور الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، له تأثير مباشر وكبير للغاية في دعم الاقتصاد وزيادة الصادرات من حيث مراجعة جودة المنتجات والتأكد من شهادات الجودة والمعامل والاختبارات خاصة في هذه الفترة الحرجة والتي تتطلب تكاتف جميع الهيئات والحكومة والقطاع الخاص للدفع بنمو الصادرات الوطنية.

من جانبه استعرض اللواء مهندس عصام النجار، الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات لمجتمع المصدرين ويأتي على رأسها توفير بيانات التجارة الخارجية لمساعدة المصدرين وتوفير المعلومات الدقيقة بأحدث الاساليب العلمية.

وأكد رئيس الهيئة، أنه وبالإشارة الى الاهتمام العالمي بقضية التغيرات المناخية بغرض تقليل أثر الاحتباس الحراري والتوجه إلى إستخدام المنتجات القابلة للتحلل البيولوجي، يوجد في مصر احدث المعامل التي تعمل الهيئة عليها حالياً، وعلى رأسها معمل اختبارات التحلل الحيوي اذ ان قياس الإنبعاثات الكربونية من المنتجات المختلفة يعد أحد عوامل النطاق الثالث في حساب البصمة الكربونية.

وأوضح أن الهيئة تعمل بالتعاون مع الوكالة الامريكية علي إنشاء معمل لقياس التحلل الحيوي للمنتجات المختلفة طبقاً للمواصفات العالمية والذى سيكون له اثر إيجابي في الحفاظ علي صورة الصناعة الوطنية بالخارج وبالتالي زيادة الصادرات المصرية، كما أن أثره بالغ الأهمية فى المساهمة لتقليل الانبعاثات ودعم الاقتصاد الاخضر، موضحاً أن هذا المعمل يختص بقياس انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من المنتجات المختلفة خلال التحلل الهوائي وكذلك اللاهوائي.

كما اوضح سيادته مدى التطور الذى تشهده الهيئة على مستوى خدمات التسجيلات التجارية وعلى رأسها تقليص زمن الخدمات المقدمة إلى 20 دقيقه فقط، لافتاً أنه تم فتح عدة مكاتب للتسجيلات التجارية بالغرف التجارية تسهيلاً على جميع المتعاملين وتوفيراً للوقت والجهد والنفقات ومنها مكتب السجل التجاري النموذجي داخل الغرفة التجارية بالقاهرة وطنطا وكفر الشيخ والغربية وبنها اضافة إلى الفروع الرئيسية للهيئة بالقاهرة، والاسكندرية، وبورسعيد والسويس، ودمياط وفرع الهيئة بأسوان، مضيفاً أنه سيتم قريباً إضافة خدمات التسجيلات التجارية على البوابة الرقمية للهيئة.

وفى مجال الصادرات والمنشأ، أشار المهندس عصام النجار أنه يمكن الآن تسجيل شهادات المنشأ إلكترونياً من خلال موقع الهيئة الإلكتروني، مضيفاً أنه يتم تقديم خدمة التسجيل ببرنامج المصدر المعتمد للمصدرين.

ولفت النجار، إلى قيام رئيس مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ 932 مليون جنيه لتطوير المعامل في الموانئ المصرية المختلفة والإلتزام بتطبيق أحدث النظم والقواعد المتبعة دولياً في إجراءات الفحص والإختبار، مشيراً إلى قيام الهيئة بوضع خطة استراتيجية في الفترة من 2018 الى 2020 بغرض تطوير معاملها المركزية المقامة بالموانئ المصرية البرية والبحرية والجوية بتكلفة بلغت 360 مليون جنيه.

وكشف رئيس الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، عن افتتاح معملين صناعيين بمينائي السخنة وشرق بورسعيد، لافتاً إلى زيادة عدد المعامل الموجودة في ميناء الدخيلة من 8 معامل صناعية إلى 28 معمل صناعي وتغطية كافة مجالات الفحص التقليدية وعدد من المجالات الجديدة التي تتواجد في مصر والشرق الأوسط لأول مرة.

واضاف، كما تم إنشاء 4 معامل متخصصة في مجالات تشمل البوليمرات والبلاستيك القابل للتحلل وفحص المنظفات والصابون بالإضافة الى فحص الأخشاب ومواد البناء وإختبارات جودة النسيج، وزيادة عدد المعامل في ميناء دمياط من 9 معامل إلى 13 معملاً ويتم تطوير المعامل وفقاً لإحتياجات الرسائل والأصناف التي يستقبلها منوهاً بأنه تم إنشاء معمل للجنوط والإطارات بميناء العين السخنة.

كما أوضح سيادته الدور البارز الذى تقوم به وحدة إصدار شهادات المطابقة بالهيئة وإعتمادها فى ISO:17065، كما تقدم الوحدة العديد من الخدمات مثل التسجيل بمنظومة سابر السعودية وإستخراج شهادات البيع الحر، حيث تم إطلاق النسخة الإلكترونية من كتيب دليل المصدر للتسجيل بمنظومة سابرالسعودية (الإصدار الثاني).

واضاف رئيس الهيئة، كما تم اصدار دليل المصدر لإستخراج شهادات البيع الحر، مؤكداً أن الهيئة تراعي عامل الوقت في إصدار الشهادة اذ يتم إصدارها في خلال أربعة أيام عمل فقط شاملة كافة الإختبارات المعملية اللازمة وذلك من خلال وحدة إصدار شهادات المطابقة بالهيئة.

وأوضح أن شهادات البيع الحر تثبت أن المنتج المراد تصديره يتم بيعه أو تداوله في السوق المحلي وتطلب لسلع بعينها عند التصدير لبعض الدول والتي تشمل منتجات التجميل والمستلزمات والأجهزة الطبية المعقمة وغير المعقمة وبعض المنتجات الغذائية والدوائية وبعض مواد صناعة الدواء.

وأكد النجار، أن الهيئة من أولى الجهات التي سعت نحو التحول الرقمي والاقتصاد الأخضر، واللذان يعززان من القدرة على تحقيق التنمية المستدامة في مصر، والارتقاء بالمستوى المعيشي والاجتماعي.

أخبار ذات صلة

صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار

«آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها

 الدورة السادسة لمؤتمر “إيكو ليرن”  تركز على تعزيز الفرص الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط والعالم

 د. علي العامري: الامارات تحولت إلى وجهة لجذب الاستثمارات في مختلف القطاعات

نقود القابضة تستعرض إنجازاتها وتستعد لإطلاق “نقود للتمويل”

الأحد القادم اخر موعد لتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا

المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تحصل على تصنيف ائتماني طويل الأجل

صناعة الامارات تطلق دليل الحالات المستخدمة لمؤشر التحول التكنولوجي للشركات الصناعية

آخر الأخبار
تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13% صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار محمد صلاح يظهر فى تدريبات ليفربول بالدوري الإنجليزى هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024 كاف يحدد 18 مايو موعد ذهاب نهائى أبطال أفريقيا والإياب 25