الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الأسهم الأمريكية.. المؤشرات الرئيسية ترتفع مع عودة الانتعاش لقطاع البنوك

ارتفعت الأسهم الأمريكية اليوم الاثنين، مدعومة بارتفاع أسهم البنوك أيضًا بعد أن وافق بنك «فيرست ستيزنز»  عللى الاستحواذ على بنك سيليكون فالي.

ومع بداية الجلسة، ارتفع مؤشر إس آند بي 500 (~ GSPC) بنسبة 0.6% بينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي (~ DJI) بنسبة 0.9%. ارتفع مؤشر ناسداك المركب (~ IXIC) بنسبة 0.3%.

وبحلول الساعة 4:03 مسءً بتوقيت القاهرة، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الثلاثة الرئيسية، حيث ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 0.57% (+22.80)ى إلى 3993.79 نقطة، وارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.70% (+224.84) إلى 3246237 نقطة، كما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 0.34% (+40.27) إلى 11864.23 نقطة.

أنهت الأسهم الأمريكية أسبوعًا متقلبًا مع مكاسب يوم الجمعة ، في أسبوع شهد رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بنسبة 0.25%، في حين ظلت الضغوط في قطاعي البنوك الأمريكية والأوروبية في بؤرة اهتمام المستثمرين.

تعرضت أسهم دويتشه بنك (DB) لضغط شديد يوم الجمعة بعد أن ارتفعت تكاليف التأمين على البنك ضد التخلف عن سداد الائتمان بين عشية وضحاها.

سجلت جميع مؤشرات أسواق الأسهم الرئيسية أسبوعًا رابحًا في النهاية ، حيث ارتفع متوسط ​​داو جونز بنسبة 1.2% ، وارتفع مؤشر إس آند بي500 بنسبة 1.4%، وأغلق مؤشر ناسداك المركب على ارتفاع بنسبة 1.7%.

ستهيمن البنوك على عناوين الأخبار مرة أخرى هذا الأسبوع مع بيان الأرباح والتقويمات الاقتصادية. وستعقد اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ جلسة استماع بشأن إخفاقات البنوك غدًا الثلاثاء ، مع قائمة الشهود بما في ذلك رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين الفيدرالية مارتن جروينبيرج ، ونائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي مايكل بار ، ووكيل وزارة الخزانة نيلي ليانغ.

كتب جيم ريد وزملاؤه في دويتشه بنك في مذكرة للعملاء: «استشرافا للمستقبل ، فإن القطاع المصرفي سيحدد المشهد بوضوح هذا الأسبوع مع اقتراب نهاية الشهر يوم الخميس. وستكون البيانات ثانوية بعض الشيء حيث سيكون من السابق لأوانه الحكم على أي تأثير من الأزمة المصغرة حتى الآن».

اكتسبت معنويات البنوك زخما صباح الاثنين. شهدت أسهم البنوك الإقليمية ارتفاعًا صباح يوم الاثنين ، بما في ذلك فريست ريبابليك بنك (FRC) و باك ويست بانكورب (PACW) وويسترون إليانز بانكوربوراشن  (WAL) و Zions Bancorporation (ZION) و ريجونز فينانشال(RF).

تحاول الشركات ذات الوزن الثقيل في وول ستريت بقيادة جيه بي مورجان (JPM) منذ أكثر من أسبوع زيادة رأس المال لشركة فريست ريبابليك، والتي تضمنت شريان حياة نقديًا بقيمة 30 مليار دولار وسط فشل المقرضين الإقليميين سيليكون فالي بنك وسيجنتشر بنك.

في غضون ذلك ، أبرم بنك «فيرست ستيزنز» اتفاقية لشراء جميع قروض وودائع سيليكون فالي بنك، وفقًا لإعلان مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC).

وستتضاعف أصول المقرض الذي يتخذ من نورث كارولينا مقراً له بعد عملية الاستحواذ. سيتم الآن فتح الفروع السبعة عشر التي كانت تابعة لبنك وادي السيليكون كفروع لبنك «فيرست ستيزنز» اعتبارًا من يوم الاثنين.

ارتفعت أسهم بنك «فيرست ستيزنز» (FCNCA) بأكثر من 46% صباح الإثنين.كما ارتفعت أسهم البنوك الكبرى ، بما في ذلك  بنك أوف أمريكا (BAC) و جي بي مورجان تشيس (JPM) و ويلز فارجو (WFC) وسيتي جروب (C).

على الصعيد الاقتصادي ، سيأتي فحص نبض المستهلك الأمريكي من مقياس ثقة المستهلك الصادر عن كونفرنس بورد يوم الأربعاء. ثم ، في نهاية الأسبوع ، من المقرر إطلاق أهم نقطة بيانات ومقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي ، PCE ، يوم الجمعة.

ويتوقع الاقتصاديون أن يأتي الدخل الشخصي في فبراير عند 0.3%، أقل قليلاً من قراءة يناير عند 0.6%. من المتوقع أن يصل الإنفاق الشخصي إلى 0.3%، أي أقل من 1.8% لقراءة يناير.

أخبار ذات صلة

أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت

أطباء وخبراء دوليون يرفضون حظر منتجات التدخين البديلة.. ويطالبون الحكومات بتنظيم تداولها

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

بنك إنجلترا يلمح لاستعداده لدعم تخفيضات أسعار الفائدة

التضخم السنوي في الكويت يتباطأ إلى 3.02% خلال مارس

وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أي أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

إقبال على الين والفرنك السويسري بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

أسعار النفط تقفز 3% وسط تقارير عن ضربات إسرائيلية على إيران

آخر الأخبار
"أكتف أبوظبي" تطلق فعالية المشي والجري الأسبوعي لأفراد المجتمع LEOS Developments Presents Weybridge Gardens 2, Provence Edition ليوس للتطوير العقاري تقدم مشروع ويبريدج جاردنز 2 وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد "لا حج إلا بتأشيرة حج" عودة المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم إلى الرياض كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم وزير التنمية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة مركز الإمارات لأبحاث التنقل يشارك بمشاريع مبتكرة في معرض "درفت إكس" الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات يكشفان عن سيارة السباق GEN3 EVO تحت رعاية وزارة الاستثمار السعودية، معرض أوتوميكانيكا الرياض ينطلق الثلاثاء القادم أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت تحت شعار: "نحو تشجيع الادخار لتعزيز الشمول المالي"اليوم العربي للشمول المالي - 26 أبريل 2024 أبو يستعد لطرح ألبومه الجديد مع بداية الصيف بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة وزيرة الهجرة تستقبل السفير أيمن مشرفة مستشار البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أول تعليق من رمضان صبحي بعد أزمة المنشطات مدينة إكسبو دبي تستضيف سباق وينغز فور لايف العالمي 5 مايو المقبل دبي الإنسانية تنظّم ندوة بشأن الإدارة المستدامة لسلسلة الإمداد والتوريد 8000 لاعب ولاعبة في بطولة دبي المفتوحة الصيفية لأكاديميات كرة القدم 10 سنوات من النجاح في العاصمة: زوما أبوظبي يحتفل بعقدٍ من التميّز في فنّ الطهي