الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك الأفريقي للتنمية يطالب بأدوات مبتكرة لجذب القطاع الخاص لتمويل العمل المناخي في أفريقيا

سيستكشف البنك الأفريقي للتنمية، خلال اجتماعاته السنوية في شرم الشيخ، بمصر في الفترة من 22 إلى 26 مايو 2023، مناهج مبتكرة لزيادة جذب القطاع الخاص لتمويل العمل المناخي في قارة أفريقيا.

وتمثل القارة الأفريقية أقل من 3٪ من ظاهرة الاحتباس الحراري.

ومع ذلك، ففي ظل مواجهة التحديات الكبرى لتغير المناخ، يجب على دول القارة أن تحقق طموحاتها من حيث النمو الأخضر، من خلال زيادة الاستثمارات المناخية.

وفي حين أن تدفق التمويل المتعلق بالمناخ إلى أفريقيا لا يزال غير كافٍ، يسعى البنك الأفريقي للتنمية إلى تقليل وإزالة المخاطر والعقبات لزيادة اهتمام المستثمرين من القطاع الخاص في هذا المجال غير أنه يعمل في الوقت نفسه على تطوير أدوات تمويل مبتكرة لدعم هذه المبادرة.

وعلى مدى العقد الماضي، طور البنك الدراية والمعرفة في تمويل المشاريع المتعلقة بالمناخ وقد ارتفعت التزاماته الإجمالية في هذا المجال إلى 45٪ في عام 2022، في حين أنها مثلت 9٪ فقط في عام 2016.

وهكذا تجاوزت المؤسسة أهدافها بنسبة 40٪ من تدخلاتها المخصصة لقضايا المناخ ومن بين الآليات المبتكرة، برنامجه الرائد لتمويل مخاطر الكوارث في أفريقيا، الذي تم إنشاؤه في عام 2018 بالتعاون مع تبادل إدارة المخاطر لعموم أفريقيا، الذي يهدف إلى تعزيز نشر أنظمة الاستجابة للكوارث.

كما يلتزم البنك بتشجيع الأساليب المبتكرة لجذب استثمارات القطاع الخاص، من خلال تطوير حلول أصلية تتكيف مع الخصائص الهيكلية للبلدان الأفريقية.

وبمناسبة اجتماعات البنك السنوية التي ستعقد في الفترة من 22 إلى 26 مايو في شرم الشيخ في مصر، تم التخطيط لما يسمى بحدث معرفي بشأن هذه المسألة، وسيجمع بين رواد الأعمال ومديري صناديق التقاعد والأسهم الخاصة والممولين والمسؤولين الحكوميين لمناقشة الأدوات المختلفة وإمكانية نشرها على نطاق واسع في القارة.

ومن بين أدوات التمويل الأخضر التي سيتم دراستها السندات الخضراء، والقروض الخضراء، وسندات الاستدامة، والسندات المرتبطة بالاستدامة، والقروض المرتبطة بالاستدامة، ومبادلات الديون بالطبيعة أو الديون مقابل المناخ.

وسيناقش المشاركون أيضًا الروافع الوطنية والدولية للتغلب على العقبات التي تعترض تنفيذها، فضلاً عن الفرص والتحديات التي تواجه الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال المناخ والنمو الأخضر.

ومن خلال التعلم من أفضل الممارسات، سواء في أفريقيا أو على المستوى الدولي، يأمل البنك الأفريقي للتنمية في تعزيز تطوير أدوات التمويل المبتكرة، التي ستساعد في دعم الاستثمارات في تغير المناخ والنمو الأخضر، مع ضمان توزيع أكثر إنصافًا للموارد عبر أفريقيا القارة.

أخبار ذات صلة

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يرتفع بنسبة 1,09 % بختام تعاملات اليوم

أسعار الذهب ترتفع مع تزايد التوقعات بشأن خفض الفائدة الأمريكية

البنك المركزي يطرح عطاءي أذون خزانة بقيمة 45 مليار جنيه

البنك المركزي المصري يكشف أسباب تراجع التضخم في أبريل الماضي

بنك مصر يعلن الاستعداد لانطلاق برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات «رواد»

شهادات بنك القاهرة بعد طرح شهادة 27% المتغيرة

فرصة للحصول على قرض من بنك مصر

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس

آخر الأخبار
السيسى يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى القمة العربية بالبحرين الأرصاد الجوية : الموجة الحارة تستمر أسبوع والحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية احتفالا بمرور 100 عام .. المنصور تطلق MG 4 الكهربائية في مصر حماس ترحب بالبيان الختامى للقمة العربية فى البحرين بيك الباتروس تفتتح منتجعات المجموعة بمرسى علم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب :مصر رغم التحديات الاقتصادية العالمية استطاعت أن تحقق نمو في الصادرات الأمم المتحدة: حرب غزة قد تكلف اقتصاد مصر 20 مليار دولار خسائر وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري للموسم هذا العام البيان الختامى لقمة البحرين: نرفض أى إجراء يمس حقوق مصر والسودان بمياه النيل رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقى للسياسات المالية والنقدية انطلاق فعاليات معرضي "ديكوبيلد" و"إيكرس العقاري" 2024 بمشاركات محلية ودولية واسعة مطار مرسي مطروح الدولي يفتتح الموسم السياحي الصيفي لرحلات أوروبا ارتفاع جماعي في الأسواق الأوروبية بعد بيانات التضخم الأمريكية رئيس الوزراء يترأس اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع وفاة زوجة أحمد عدوية وتشييع الجثمان من مسجد السيدة نفيسة.. تفاصيل افتتاح فاعليات المؤتمر الطبي السنوي الثانى لمستشفى مصر للطيران حول " السياحة العلاجية والتحول الرقمي... الرئيس السيسي يلتقي بالرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد الرئيس السيسي يلتقي العاهل الأردني على هامش القمة العربية بالبحرين الرئيس السيسي يلتقي الرئيس الفلسطيني على هامش أعمال القمة العربية المنعقدة بالبحرين رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود التحول الرقمي بالقطاع المالي غير المصرفي أمام ممثلي مجتمع الأعمال