الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

إلينيكون أكبر مدينة ذكية ومستدامة بقيمة 8 مليارات يورو في أوروبا

 

تخطط شركة لامادا للتطوير العقاري (Lamda Development S.A)، وهي شركة مدرجة في السوق الرئيسية لبورصة أثينا، لبناء مشروع إلينيكون أكبر مدينة مستدامة وذكية في أوروبا، وبمبلغ كلي للاستثمار بقيمة 8 مليارات يورو، ويقع المشروع على بعد 20  دقيقة فقط من وسط مدينة أثينا عاصمة اليونان ومينائها ومطارها. يذكر ان شركة لامادا للتطوير العقاري هي شركة قابضة متخصصة في تطوير واستثمار وإدارة العقارات. تتضمن مشاريعها العقارية عدة مراكز للتسوق والترفيه، بما في ذلك مول أثينا والقاعة الذهبية في أثينا، وكوزموس البحر الأبيض المتوسط في سالونيك، ومباني المكاتب والمجمعات السكنية والمراسي في فليسفوس وإلينيكون.

تخطط شركة لامادا للقيام بتجديد عمراني شامل لمنطقة مطار إلينيكون السابق، وتؤكد أن مدينة إلينيكون ستكون أكبر استثمار خاص في اليونان وأكبر مشروع تجديد حضري في أوروبا. يهدف هذا المشروع إلى إنشاء مدينة مستدامة وذكية تتضمن مرافق تجارية وسياحية متنوعة، بالإضافة إلى إنشاء حديقة ساحلية ضخمة ومارينا ومرافق أخرى ترفيهية وتجارية.

ملامح المشروع

شركة لامادا تؤكد أن مشروع مدينة إلينيكون الذكية يهدف إلى تحويل مشهد الساحل في المنطقة وتطبيق ممارسات الاستدامة بالقرب من الشاطئ. يتضمن المشروع واجهة ساحلية ومارينا تمتد على طول 3.5 كيلومتر من الساحل الذي يمتد لمسافة 1 كيلومتر. وسيضم المشروع العديد من المرافق التجارية والسياحية، مشابهة لريفيرا غاليري، بالإضافة إلى “أكبر حديقة ساحلية في أوروبا” والتي تُعرف بحديقة إلينيكون الساحلية (The Ellinikon Park). تمتد هذه الحديقة على مساحة مليوني متر مربع من الأراضي الخضراء الشاسعة وتقدم برامج موسمية متنوعة، وتتضمن 50 كيلومترًا من المسارات المُخصصة لراكبي الدراجات الهوائية والمشاة.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون حديقة إلينيكون الساحلية أول حديقة ذكية في اليونان، حيث تتمتع باتصال سلس وملاحة بتقنيات الواقع المعزز (AR) وأنظمة طاقة ذكية وغيرها من التقنيات المتقدمة. هذا يهدف إلى توفير تجربة فريدة ومتطورة للزوار والسكان على حد سواء، مع التركيز على الاستدامة والتكنولوجيا الحديثة.

مواصفات مستدامة

يتميز المشروع بجمعه بين الهندسة المعمارية الهجينة المناخية الحيوية في الجوانب الداخلية والخارجية، وذلك من خلال الاستفادة من الواجهات الخضراء التي توفر العزل الحراري المناسب وتساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كما سيتم تجهيزه بتقنيات حديثة لتنقية الهواء، تمتد على طول الخط الساحلي، حيث تستخدم أجهزة استشعار بيئية لتنقية الهواء. بالإضافة إلى ذلك، ستوفر مدينة إلينيكون بنية تحتية متكاملة، بما في ذلك شبكة نقل تجعل المدينة مرنة وقابلة للتنقل في غضون 15 دقيقة. وسيتم الاعتماد على الهندسة المعمارية المناخية الحيوية وأجهزة استشعار مستوى المياه لمنع الفيضانات وتعزيز المرونة الساحلية وغيرها من التدابير البيئية.

كما سيحدث مشروع إلينيكون تجديدًا في مفهوم المساحات التجارية الواسعة، حيث ستساهم هذه المساحات في تطوير الحياة المكتبية المستدامة التي تعتمد على التكنولوجيا لتعزيز نمو الأعمال وجذب المواهب في أثينا وفي الوقت نفسه، ستقدم المدينة تجارب سياحية ومؤتمرات وأنشطة ترفيهية متنوعة، حيث سيتم إنشاء مجموعة من الفنادق والمنتجعات بالتعاون مع شركاء الضيافة. وسيتم دمج متاجر التجزئة والمطاعم من العلامات التجارية العالمية لتوفير تجربة وسيتم دمج متاجر التجزئة والمطاعم من العلامات التجارية العالمية لتوفير تجربة تسوق وتناول طعام متنوعة ومتميزة في المدينة.

 

مركز تجريبي

تم إطلاق مركز إلينيكون التجريبي للزوار (The Ellinikon Experience Center) من قبل شركة لامادا للتطوير العقاري كوسيلة للترويج للمشروع وتعريف الجمهور بمكوناته. يقع المركز في حظيرة الطائرات السابقة التي تم اختيارها كنصب تذكاري حديث من قبل وزارة الثقافة اليونانية، ويغطي مساحة قدرها 4,800 متر مربع.

يقدم مركز التجربة خمسة مجالات موضوعية وأكثر من 22 معرضًا تفصيليًا للمشروع، يغطي تاريخه منذ استخدامه كمطار وقاعدة للقوات الجوية وحتى تحوله الرائع ليصبح واحدًا من أكبر مشاريع التنمية الحضرية. يسمح المركز للزوار باكتشاف المدينة من خلال تجربة تفاعلية والتعرف عليها من خلال أكبر نموذج مصغر تفاعلي تم إنشاؤه على الإطلاق في اليونان في معرض “ليفينج نيو إيرا” (Living a New Era). يتضمن النموذج أكثر من 25,000 قطعة فردية بمقياس 1:625، توضح المساحات الخضراء في مدينة إلينيكون، وتصاميم الجيل التالي من التطوير، ونمط الحياة الساحلية، ومشاريع البنية التحتية، والشوارع الفردية ومسارات ركوب الدراجات بتفاصيل دقيقة.

بوسع الزوار المغامرين أيضًا خلال هذه التجربة أن يخوضوا رحلة بحرية افتراضية على طول الساحل المجدد ويستمتعوا بمشاهدة الشاطئ والمارينا والمعالم الأخرى عبر رحلة في قارب سريع محاكٍ في منطقة “العيش قرب البحر” (Living by the Sea). بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم تجربة المناظر البانورامية للمنتزه والساحل من خلال زيارة 4 منازل مختلفة في مدينة إلينيكون.

وسيتاح للزوار أيضًا فرصة التعرف على العيش في الطبيعة من خلال نموذج مصغر لحديقة إلينيكون، بالإضافة إلى جولة افتراضية بالدراجة الهوائية على جزء من مسارات المشروع. يوفر المعرض أيضًا مكتبة نباتية تحاكي النباتات السائدة في الحديقة، وتقلد قبة الحديقة الليلية الموجودة في المشروع حياة الليل في الحديقة من خلال تجسيد الضوء والأصوات والروائح التي تبدو واقعية تشبه العالم الخارجي.

أخبار ذات صلة

ليوس للتطوير العقاري

ليوس للتطوير العقاري ترفع الستار عن مجمّعها الجديد المستوحى من جبال الألب

شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العاصمة الإدارية

بروبتيكس تشارك سيتي سكيب في استضافة Egypt Proptech Challenge 2024 لإحداث ثورة في صناعة العقارات

شركة UC للتطوير ترعى اكاديمية ” The Maker ” ” لكرة القدم بالشراكة مع الكابتن ” احمد حسام “

شركة «ATRIC DEVELOPMENTS» تنجح في تسليم وحدات بمشروع «BOHO» قبل موعدها للعملاء

الآن… انطلاق مؤتمر سيتي سكيب مصر 2024: نهضة مصر العقارية نحو بناء مستقبل القطاع

المصرف المتحد يضخ 1.930 مليار جنيه تمويلات ضمن مبادرة التمويل العقاري لاسكان محدودي الدخل  

“ريدكون بروبرتيز” توقع شراكة مع شركة إنترو لإداره وتوزيع الكهرباء وتقديم حلولًا شاملة بمشروع جولدن جيت

آخر الأخبار
سيارتك الجديدة بانتظارك... أسعار السيارات بالتقسيط في مصر حل مشكلة تفعيل فيزا البنك الأهلي المصري: دليل سريع ورشة عمل خاصة بصناعة التأمين من أجل الإرتقاء بالتأمين الإلكترونى جامعة كامبريدج البريطانية تمنح شركة وطنية عضوية في مجتمع الأعمال المستدامة فندق وأجنحة ريكسوس ذا بالم دبي يقدم باقة من العروض الحصرية والشاملة معرض جيتكس ديجي هيلث 5.0- آسيا ينعقد في تايلاند، أسرع أسواق السياحة الطبية نمواً ليوس للتطوير العقاري ترفع الستار عن مجمّعها الجديد المستوحى من جبال الألب مجموعة أرمز الإماراتية تتعاون مع شركة أسترالية لاستيراد شاحنات الهيدروجين والكهرباء Hyperfusion Announces its Partnership with The Game Company to Enhance In-Game Performance Through A... المشهد الثقافي الغني والمتنوّع في مدينة جنيف: رحلة آسرة من الإبداع عبر الزمن شركة دنتسو تطلق نسخة للوطن العربي من دراسة عالمية رائدة حول مستقبل المستهلك شراكة استراتيجية بين يانغو تك مع السدحان وسبار لإعادة ابتكار مشهد البيع بالتجزئة في السعودية إستونيا تعزز مستقبل التنقُّل الذكي في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024 وزير الصحة : الدولة المصرية اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية إطلاق "Reno"المنصة المبتكرة الجديدة للتصميم الداخلي وتطوير المشاريع في دولة الإمارات غدًا في الرياض: انطلاقة الحدث الأكبر للتنقل الكهربائي – معرض السيارات الكهربائية 2024 ضخ 5 مليارات دولار استثمارات سعودية في مصر ⁠ منتدى صحار لرائدات الأعمال الخليجيات ينطلق في أكتوبر المقبل كمنصة للتمكين الاقتصادي شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستهدف البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية من العا... وزير الزراعة يزور جناح شركة تكنوسيدز في معرض صحارى لاستكشاف المنتجات المعروضة