الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أستراليا تسعى لكسب الهند تجاريا في مواجهة النفوذ الصيني

رحبت أستراليا أمس، بحماس وحرارة بناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي الذي يجري زيارة تركز كانبيرا فيها على التجارة.

وبحسب “الفرنسية” خاطب مودي في تجمع أشبه بالتجمعات الانتخابية حشدا من 12 ألف مناصر له في ملعب في سيدني بحضور أنتوني ألبانيزي رئيس الوزراء الأسترالي.

وتسعى الحكومة الأسترالية لكسب الهند تجاريا وشريكا قويا قادرا على مواجهة النفوذ الصيني العسكري والدبلوماسي والاقتصادي المتزايد في منطقة الهادئ.

على وقع هتاف “مودي! مودي! مودي!”، قدم ألبانيزي مودي على أنه “صديق عزيز” أمام حشد من الهنود الأستراليين، فيما أشاد مودي به لجعل أستراليا “أقوى وأكثر شمولا”.

وقال ألبانيزي: “آخر مرة رأيت فيها شخصا على هذه المنصة كان (المغني) بروس سبرينجستين هنا، ولم يلق الترحيب الذي لقيه رئيس الوزراء مودي” أمس.

وأضاف، مع ابتسامة عريضة على وجهه: “رئيس الوزراء مودي هو الزعيم!”، متفاخرا بأن الرجلين التقيا ست مرات خلال العام الماضي.

يعد حضور ألبانيزي تعبيرا شخصيا غير مألوف عن الدعم لمودي، وهو زعيم قومي يسعى لإعادة انتخابه العام المقبل.

رد مودي على إشادة ألبانيزي به، وأشار إلى قائمة طويلة من الاهتمامات التي تجمع الدولتين، مثل الكريكيت والكاري واليوغا وبرنامج “ماسترشيف” التلفزيوني للطبخ. وقال: “أهم أساس لعلاقاتنا هو الثقة المتبادلة والاحترام المتبادل”.

بدأ مودي الإثنين أول زيارة له إلى أستراليا منذ عام 2014، عندما وصل إلى السلطة.

وخلال العقد الأخير، كان أداء الهند الاقتصادي مختلطا، إذ ارتكبت البلاد أخطاء أثرت سلبا على النمو رغم أن مئات ملايين السكان انتشلوا من الفقر.

واليوم، باتت ثاني اقتصادات مجموعة العشرين من جهة سرعة النمو، وسوقا يقدر بتريليونات الدولارات.

بالنسبة لكل من مودي وألبانيزي، تقدم الجالية الهندية، التي تضم 673 ألف شخص في أستراليا، حيث يعيش 26 مليون شخص، أعدادا كبيرة من الأصوات ومجموعة منوعة من التبرعات للحملات الانتخابية، وفق أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جريفيث في مدينة بريسبان إيان هول.

وقال هول: “ما رأيناه في هذا الظهور المشترك في سيدني هو مزج للسياسات الداخلية والخارجية لأستراليا والهند”.

وأضاف: “يبحث كلاهما عن التمويل والدعم، مع التركيز على الشتات الهندي، ويستخدمان الشراكة الثنائية كوسيلة ضغط تقريبا”.

أخبار ذات صلة

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13%

انفجار هائل فى محطة وقود بولاية كنتاكى الأمريكية

أسعار النفط تتراجع وسط تقارير ارتفاع المخزونات الأمريكية

«آي صاغة»: البورصة العالمية تواصل الصعود و 45 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.98 دولار للبرميل

الاتحاد الأوروبي سيقدم 178 مليون دولار لتونس

البنك المركزي الأسترالي : سنة صعبة أخرى بالنسبة للمقترضين والشركات

استقرار اسعار النفط اليوم الجمعة

آخر الأخبار
وزارة التربية والتعليم تتفتح استوديو المحتوى التعليمى الجديد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13% صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار محمد صلاح يظهر فى تدريبات ليفربول بالدوري الإنجليزى هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024