الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

سويلم يشارك فى احتفالية “اجتماع شركاء التنمية-التحضير لإسبوع القاهرة السادس للمياه”

– إسبوع القاهرة للمياه أصبح علامة فارقة في جدول الأعمال الدولي للمياه
– الإسبوع يجمع المسئولين والعلماء والمتخصصين والطلاب والمزارعين ، وهو ما يعطي هذا الحدث طبيعة خاصة ومميزة
– إسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة هامة لرفع صوت أفريقيا للمجتمع الدولي
– عقد أسابيع القاهرة للمياه كحدث تحضيري لمؤتمرات المناخ ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه
– إطلاق “نداء القاهرة للعمل من اجل المياه” خلال اسبوع القاهرة الخامس لتعزيز الإجراءات العالمية لدعم بلدان الندرة المائية
– بدء أنشطة بناء القدرات تحت مظلة مبادرة AWARe من خلال مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية
– مصر تستضيف الإجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة في منتصف يونيو الجارى
– التحضير للاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمبادرة التكيف خلال إسبوع القاهرة السادس للمياه
شارك السيد الاستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والري فى احتفالية “اجتماع شركاء التنمية – التحضير لإسبوع القاهرة السادس للمياه”.
وفى كلمته.. توجه الدكتور سويلم بالشكر للاتحاد الأوروبي باعتباره شريكا استراتيجيا منذ إنشاء إسبوع القاهرة للمياه، معربا عن أمله فى استمرار هذه الشراكة، كما أعرب عن تقديره لجميع الشركاء والمانحين ووكالات التمويل الدولية.
وأشار الدكتور سويلم إلى تطور إسبوع القاهرة للمياه كل عام، حتى أصبح علامة فارقة في جدول الأعمال الدولي للمياه ، حيث يجمع الإسبوع الوزراء وكبار المسئولين من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية والإقليمية، والأساتذة والعلماء والمتخصصين وخريجين الجامعات والطلاب والمزارعين، وهو ما يعطي هذا الحدث طبيعة خاصة ومميزة ، كما أصبح اسبوع القاهرة للمياه منصة هامة لأفريقيا لرفع صوت أفريقيا للمجتمع الدولي ، خاصة مع وجود تحديات عديدة تواجه قطاع المياه على مستوى العالم نتيجة لندرة المياه وتغير المناخ.
وسلط الدكتور سويلم الضوء على الإنجازات الكبيرة التي تحققت خلال العامين الماضيين، ومساهمات الإسبوع على أجندة المياه العالمية، حيث عقد الإسبوع الخامس كحدث تحضيري لمؤتمر الأطراف السابع والعشرون COP27، كما أدرجت مصر إسبوع القاهرة للمياه الرابع من أكتوبر ٢٠٢١ والخامس فى أكتوبر ٢٠٢٢ في إطار العمل التحضيري العالمي لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذى عقد فى نيويورك فى شهر مارس الماضى، حيث اسهمت توصيات ونتائج اسبوع القاهرة الخامس للمياه كمدخلات إلى مؤتمر الأمم المتحدة.
كما نتج عن إسبوع القاهرة الخامس للمياه في الجزء رفيع المستوى إطلاق “نداء القاهرة للعمل من أجل المياه” والذي تم إعداده بناء على مناقشات عميقة لتعزيز الإجراءات والالتزامات السياسية العالمية لدعم البلدان التي تعاني من ندرة المياه لتحقيق الأهداف المتعلقة بالمياه.
كما أشار سيادته لمجهودات مصر الناجحة خلال مؤتمر المناخ COP27، حيث نجحت مصر فى إدراج المياه في قلب العمل المناخى العالمي، وكانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ مؤتمرات المناخ التي يتم فيها ذكر المياه خلال قرارات المؤتمر لخمس مرات، كما نجحت الوزارة خلال مؤتمر المناخ فى عقد جناح للمياه ويوم للمياه، وإطلاق مبادرة للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه AWARe، علاوة على ذلك توصلت الدول إلى قرار تاريخي بإنشاء وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار ، خاصة للدول الأكثر عرضة لأزمة المناخ.
ونتيجة لمبادرة AWARe .. فقد بدأت أنشطة بناء القدرات تحت مظلة المبادرة في إطار التعاون بين وزارة الموارد المائية والري ومجلس وزراء المياه الافارقة (الامكاو) من خلال مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية التابع للوزارة والذى أصبح بمثابة مركز إفريقي للتدريب فى مجال التغيرات المناخية.
الجدير بالذكر أن مصر تستضيف قريبا – باعتبارها رئيس الأمكاو – الاجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة في منتصف يونيو الجارى، والذى سيتم خلاله رسميا الاعلان عن إطلاق المركز الإفريقي للتدريب فى مجال التغيرات المناخية.
كما أنه يجرى حاليًا التحضير للاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمبادرة التكيف خلال إسبوع القاهرة السادس للمياه.
علاوة على ذلك.. وكنتيجة للدورة الخامسة لإسبوع القاهرة وCOP 27، ترأست مصر واليابان رئاسة الحوار التفاعلي “المياه والمناخ” خلال مؤتمر الامم المتحدة للمياه، حيث نجحت مصر في تقديم مقترحات للتعامل مع تحديات المياه حول العالم.
وفيما يخص إسبوع القاهرة السادس للمياه .. أعرب الدكتور سويلم عن أمله باستمرار النجاح الذى تحقق خلال السنوات الماضية، والإستمرار فى السعى لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى، حيث من المقرر أن يعقد إسبوع القاهرة السادس للمياه كحدث تحضيرى لمؤتمر المناخ القادم COP28، وتعمل مصر حاليا مع دولة الإمارات العربية المتحدة -رئيس مؤتمر المناخ القادم – على مواصلة السعى لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى.

أخبار ذات صلة

عماد قناوي: الحكومة المصرية انتهجت عدد من السياسات لدعم الصادرات

بوما تُطلق حملة كبرى لتعزيز مكانتها في عالم الأداء الرياضي

شركة سبرودل تحتفل بمرور 10 سنوات على حلول المياه المستدامة

شركة “دى سكويرز” تكشف الستار عن حلول تقنية مبتكرة للولاء في معرض “لويالتي كونكت جلوبل” في دبي

م. على عبدالقادر: 9 محاور تنهى مشاكل المصدرين وتحقق ال 100 مليار دولار

غرفة الصناعات الغذائية تتعاون مع “مشروع الغذاء للمستقبل – تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري”

كامار” تخفض حصتها في العربية لحليج الأقطان بقيمة 20.6 مليون جنيه

وزير المالية: تعميق الاندماج القاري لتعزيز قدرات الاقتصادات الأفريقية فى مواجهة الصدمات العالمية

آخر الأخبار
قرارات مجلس الوزراء اليوم الخميس وزير العمل يلتقى عمال مصريين مُرشحين للعمل في موسم حج 2024 مصر توافق على إنشاء منطقة حرة باسم شركة قناة السويس للقوارب الحديثة محافظ جنوب سيناء: تعاون مع اتحاد الاعلام السياحي لدعم السياحة المصرية «آي صاغة»: ارتفاعات هامشية في سعر الذهب وعيار 21 يسجل 3265 جنيهًا قطاع الأعمال : القطاع الخاص شريك رئيسي في تنفيذ مشروعات التطوير وإعادة التشغيل وزيادة الإنتاج فيرجن موبايل السعودية توقع شراكة استراتيجية مع هاي تك لتطوير المدن الذكية فى السعودية "الرقابة المالية" تستضيف 100 طالب بالمرحلة الابتدائية لتعريفهم كيفية الاستثمار والادخار بشكل مبسط عماد قناوي: الحكومة المصرية انتهجت عدد من السياسات لدعم الصادرات اختتام فعاليات البطولة الدولية للبرمجة اليوم برعاية المصرية للاتصالات Al Ahli Bank of Kuwait Supports Kuwaiti Students in Egypt through Sponsoring (EGNUKS) Conference البنك الأهلي الكويتي يرعى مؤتمر اتحاد طلبة الكويت السنوي في مصر مركز الإمارات لأبحاث التنقل بجامعة الإمارات يشارك في دريفتكس "علاء الخشن" رئيساً تنفيذياً لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات RCX وزيرة التعاون الدولي تُحدد مطالب دول قارة أفريقيا من مجموعة البنك الدولي منتجع ومساكن فورسيزونز اللؤلؤة-قطر يتعاون مع الفنان كليم إيفرندن التموين تطلق القافلة السادسة لأهالى غزة بـ 100 طن مساعدت إنسانية هواوي تطلق HUAWEI FreeClip لراحة وأناقة لا مثيل لهما سوني تقدم أحدث تلفزيوناتها الذكية الجديدة من فئة BRAVIA، ومجموعةً من منتجات صوت المسرح المنزلي "آي إي سي تيليكوم" تستعرض دور الاتصالات الآمنة عبر الأقمار الاصطناعية بتعزيز عمليات الإغاثة