الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي يُصدر  “آثار الشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية”

 يعزز الشمول المالي تنمية رأس المال البشري في البلدان العربية مما يؤثر بشكل إيجابي على نتائج التعليم والصحة.

 إن إعطاء الأولوية للشمول المالي أمر بالغ الأهمية لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والحد من عدم المساواة في الدخل، لا سيما بين الفئات السكانية المهمشة.

 تحسين الوصول إلى الخدمات المالية يمكّن الأفراد من الاستثمار في تعليمهم وصحتهم، وتعزيز تنمية رأس المال البشري والازدهار على المدى الطويل.

 من المهم لصانعي السياسات التركيز على تحسين سياسات الإقراض، وتشجيع المدخرات، وتوسيع الخدمات المالية لضمان الوصول العادل لجميع شرائح المجتمع.

 إيلاء اهتمام خاص لقطاعي الصحة والتعليم، حيث يلعبان دورًا محوريًا في تعزيز رأس المال البشري وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

أصدر صندوق النقد العربي دراسة بعنوان “آثار الشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية”. تسلط الدراسة الضوء على الدور المهم للشمول المالي في تعزيز تنمية رأس المال البشري الذي يعتبر محركاً رئيساً للنمو الاقتصادي في الدول العربية. برز الشمول المالي كهدف مهم وأساسي في العديد من البلدان، ولا سيما بالدول النامية. ولطالما تم الاعتراف برأس المال البشري، الذي يشمل القيمة الاقتصادية لمهارات الفرد ومعارفه وصحته، كمحفز للنمو الاقتصادي المستدام والشمولية الاجتماعية. للاستثمار في تعليم الناس وصحتهم ورفاهيتهم دور فعال في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخلق مجتمعات أكثر شمولية.
تبحث دراسة صندوق النقد العربي في العلاقة بين الشمول المالي وتنمية رأس المال البشري بالدول العربية
في هذا السياق، تبحث دراسة صندوق النقد العربي في كيفية تأثير تحسين الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية على تنمية رأس المال البشري بالتركيز على بعض المجالات الحيوية مثل التعليم والصحة. تتوافق نتائج الدراسة مع الأبحاث التجريبية السابقة، والتي تكشف أن الشمول المالي له تأثير إيجابي ومستدام على تنمية رأس المال البشري.
استخدمت الدراسة نموذج السلاسل الزمنية المقطعية الديناميكي وتحليل البيانات من 12 اقتصادًا عربيًا شملت: الجزائر ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسعودية وتونس والإمارات، على مدى 15 عامًا من 2004 إلى 2019.
تؤكد نتائج الدراسة على التأثير الإيجابي للشمول المالي على تنمية رأس المال البشري في المنطقة العربية، حيث يؤثر تحسين الوصول إلى الخدمات المالية بشكل إيجابي على التعليم والصحة وتنمية رأس المال البشري. تؤكد الدراسة على أهمية معالجة التحديات مثل عدم تناسق المعلومات والمخاطر المعنوية في القطاع المالي، لأنها تعيق تقديم الائتمان للجمهور، لا سيما بين شرائح المجتمع ذات الدخل المنخفض.
بناءً على هذه النتائج، تقدم الدراسة عدداً من التوصيات لصانعي السياسات. من أهم تلك التوصيات، أهمية إعطاء الأولوية للشمول المالي لتعزيز تنمية رأس المال البشري، ولا سيما للفئات السكانية المهمشة، كذلك من المهم أن يعمل صانعو السياسات على تحسين سياسات الإقراض، وتشجيع الادخار، بما يعزز الوصول العادل إلى الخدمات المالية لجميع شرائح وفئات المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الدراسة على الدور المحوري لقطاعي الصحة والتعليم في تعزيز رأس المال البشري وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

النسخة الكاملة من الدراسة متاحة باللغة الإنجليزية على الرابط التالي:
https://www.amf.org.ae/en/publications/economic-studies/impacts-financial-inclusion-human-capital-development-arab-region

أخبار ذات صلة

صندوق النقد العربي

تحت شعار: “نحو تشجيع الادخار لتعزيز الشمول المالي”اليوم العربي للشمول المالي – 26 أبريل 2024

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة

أسعار الريال القطري في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة

وزير التنمية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

بنك ناصر الاجتماعي يعلن إتاحة التمويلات الشخصية لموظفي البنوك وكبري شركات القطاع الخاص

بنك ناصر الاجتماعي يعلن إتاحة التمويلات الشخصية لموظفي البنوك وكبري شركات القطاع الخاص بشروط ميسرة

آخر الأخبار
عودة المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم إلى الرياض كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم وزير التنمية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة مركز الإمارات لأبحاث التنقل يشارك بمشاريع مبتكرة في معرض "درفت إكس" الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات يكشفان عن سيارة السباق GEN3 EVO تحت رعاية وزارة الاستثمار السعودية، معرض أوتوميكانيكا الرياض ينطلق الثلاثاء القادم أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت تحت شعار: "نحو تشجيع الادخار لتعزيز الشمول المالي"اليوم العربي للشمول المالي - 26 أبريل 2024 أبو يستعد لطرح ألبومه الجديد مع بداية الصيف بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة وزيرة الهجرة تستقبل السفير أيمن مشرفة مستشار البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أول تعليق من رمضان صبحي بعد أزمة المنشطات مدينة إكسبو دبي تستضيف سباق وينغز فور لايف العالمي 5 مايو المقبل دبي الإنسانية تنظّم ندوة بشأن الإدارة المستدامة لسلسلة الإمداد والتوريد 8000 لاعب ولاعبة في بطولة دبي المفتوحة الصيفية لأكاديميات كرة القدم 10 سنوات من النجاح في العاصمة: زوما أبوظبي يحتفل بعقدٍ من التميّز في فنّ الطهي دبي الجنوب تُبرم اتفاقية مع المركز الميكانيكي للخليج العربي لافتتاح منشأة جديدة ومتطورة بقيمة 500 مل... "البريد المصري".. يحصل على "المستوى الذهبي" في تطبيق معايير الأمن البريدي العالمية وزارة التربية والتعليم تواجه الكثافة الطلابية بمشروعات ضخمة لبناء وإحلال وتجديد المدارس الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون مع شركة هيونداي كوربيريشن