الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الأونكتاد يدعو إلى تقديم دعم عاجل للبلدان النامية للاستثمار فى الطاقة النظيفة

 

  • تحتاج البلدان النامية إلى استثمارات في الطاقة المتجددة تبلغ حوالي 1.7 تريليون دولار سنويا ، لكنها جذبت استثمارات أجنبية مباشرة في الطاقة النظيفة بقيمة 544 مليار دولار فقط في عام 2022.
  • تخفيف عبء الديون أمر ملح لإعطاء البلدان النامية حيزا ماليا للقيام بالاستثمارات اللازمة للانتقال إلى الطاقة النظيفة واجتذاب الاستثمار الخاص الدولي عن طريق خفض تقديرات المخاطر.
  • تواجه البلدان النامية فجوة استثمارية تبلغ 2.2 تريليون دولار سنويا لانتقال الطاقة، من أصل فجوة تمويل سنوية تبلغ 4 تريليونات دولار لأهداف التنمية المستدامة.

دعا مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) اليوم إلى تقديم دعم عاجل للبلدان النامية لتمكينها من جذب المزيد من الاستثمارات لانتقالها إلى الطاقة النظيفة.

يظهر تقرير الاستثمار العالمي لعام 2023 الصادر عن الأونكتاد   والذي نشر اليوم أن الكثير من النمو في الاستثمار الدولي في الطاقة المتجددة ، والذي تضاعف ثلاث مرات تقريبا منذ اعتماد اتفاق باريس في عام 2015 ، قد تركز في البلدان المتقدمة.

وتحتاج الدول النامية إلى استثمارات في الطاقة المتجددة تبلغ حوالي 1.7 تريليون دولار سنويا ، لكنها جذبت استثمارات أجنبية مباشرة في الطاقة النظيفة بقيمة 544 مليار دولار فقط في عام 2022 ، وفقا للتقرير.

ومجموع احتياجات التمويل اللازمة لتحول الطاقة في البلدان النامية أكبر بكثير ويشمل الاستثمار في شبكات الكهرباء، وخطوط النقل، والتخزين، وكفاءة الطاقة.

وقالت الأمينة العامة للأونكتاد ريبيكا غرينسبان: “إن الزيادة الكبيرة في الاستثمار في أنظمة الطاقة المستدامة في البلدان النامية أمر بالغ الأهمية للعالم لتحقيق الأهداف المناخية بحلول عام 2030”.

اتفاق للاستثمار في الطاقة المستدامة

ويقترح التقرير اتفاقا يحدد الإجراءات ذات الأولوية التي تتراوح بين آليات التمويل وسياسات الاستثمار لتمكين البلدان النامية من اجتذاب الاستثمارات لبناء نظم الطاقة المستدامة.

وفيما يتعلق بالتمويل، يدعو التقرير إلى إزالة مخاطر الاستثمار في مجال تحول الطاقة في البلدان النامية من خلال القروض والضمانات وأدوات التأمين والمشاركة في رأس المال لكل من القطاع العام – من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص والتمويل المختلط – وبنوك التنمية متعددة الأطراف.

كما أن الشراكات بين المستثمرين الدوليين والقطاع العام والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف يمكن أن تخفض إلى حد كبير تكلفة رأس المال للاستثمار في الطاقة النظيفة في البلدان النامية.

ويشدد الأونكتاد أيضا على ضرورة تخفيف عبء الديون لإتاحة حيز مالي للبلدان النامية للقيام بالاستثمارات اللازمة للانتقال إلى الطاقة النظيفة ولمساعدتها على اجتذاب الاستثمار الخاص الدولي عن طريق خفض تقديرات المخاطر.

تباطؤ نمو الاستثمار في الطاقة المتجددة

يظهر التقرير أن نمو الاستثمار في الطاقة المتجددة تباطأ في عام 2022 ، حيث انخفضت صفقات تمويل المشاريع الدولية.

وعلى الرغم من أن إجمالي الاستثمار الدولي في مصادر الطاقة المتجددة قد تضاعف ثلاث مرات تقريبا منذ عام 2015، فإن معدل النمو في البلدان النامية لم يتجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي إلا بشكل هامشي.

و يجد  التقرير أيضا أن شركات الطاقة من بين أكبر 100 شركة متعددة الجنسيات تقوم بتصفية أصول الوقود الأحفوري بمعدل حوالي 15 مليار دولار سنويا.

لكن مصدر القلق الرئيسي هو أن المشترين من القطاع الخاص (غير المدرجين) ، الذين يشملون في الغالب صناديق الأسهم الخاصة ، غالبا ما يكون لديهم أهداف أقل أو معدومة لخفض الانبعاثات ومعايير أضعف للإبلاغ عن المناخ.  وهذا يستدعي نموذجا جديدا لعقد الصفقات المتوافقة مع المناخ ، كما يقول التقرير.

فجوة استثمارية سنوية بقيمة 4 تريليونات دولار للأهداف العالمية

ويقول التقرير إن فجوة الاستثمار في جميع قطاعات أهداف التنمية المستدامة قد زادت إلى أكثر من 4 تريليونات دولار سنويا من 2.5 تريليون دولار في عام 2015.

وتوجد أكبر الفجوات في البنية التحتية للطاقة والمياه والنقل. وتعزى الزيادة إلى نقص الاستثمار والاحتياجات الإضافية على حد سواء.

تتناقض فجوة الاستثمار المتنامية في أهداف التنمية المستدامة في البلدان النامية مع اتجاهات الاستدامة الإيجابية في أسواق رأس المال العالمية. بلغت قيمة سوق التمويل المستدام 5.8 تريليون دولار في عام 2022.

انخفاض تدفقات الاستثمار العالمية بسبب الأزمات المتداخلة

وأظهر التقرير أن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض بنسبة 12٪ في عام 2022، ليصل إلى 1.3 تريليون دولار، بعد انتعاش قوي في عام 2021 في أعقاب الانخفاض الحاد الناجم عن COVID-19 في عام 2020.

ويعزى الانخفاض أساسا إلى انخفاض حجم التدفقات والمعاملات المالية في البلدان المتقدمة النمو. كان التباطؤ مدفوعا بأزمات متداخلة: الحرب في أوكرانيا ، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وضغوط الديون.

ويعزى الانخفاض في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في معظمه إلى المعاملات المالية للشركات متعددة الجنسيات في الاقتصادات المتقدمة، حيث انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 37٪ إلى 378 مليار دولار.

لا تزال البيئة العالمية للأعمال التجارية الدولية والاستثمار عبر الحدود صعبة في عام 2023. التوترات الجيوسياسية لا تزال عالية. وقد زادت الاضطرابات الأخيرة في القطاع المالي من حالة عدم اليقين لدى المستثمرين.

ويتوقع الأونكتاد أن يستمر الضغط النزولي على الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي في عام 2023.

اتجاهات الاستثمار الإقليمية

وانخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات المتقدمة وشكلت البلدان النامية ثلثي الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي في عام 2022، حيث شهدت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي زيادة كبيرة. وانخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في أقل البلدان نموا بنسبة 16 في المائة.

ولم يتم تقاسم الزيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية بالتساوي. وتركز قدر كبير من النمو في عدد قليل من الاقتصادات الناشئة الكبيرة.

انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا إلى مستويات سابقة بلغت 45 مليار دولار بعد مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي في عام 2021 بسبب معاملة مالية واحدة.

وظلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية في آسيا ثابتة عند 662 مليار دولار، ولكنها لا تزال تمثل أكثر من نصف الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي.

وزادت التدفقات إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بنسبة 51٪، لتصل إلى 208 مليارات دولار، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق.

أخبار ذات صلة

رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي بوفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الصينية

وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الفيوم لعام 23/2024

وزيرة التعاون : مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لعام 2027

خالد أبو الوفا : الدولة المصرية تولي اهتماماً خاصاً بملف التجارة والصناعة والتصدير

«آي صاغة»: ارتفاعات قوية في أسعار الذهب مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية 

وزير المالية.. فى الملتقى المصري الألماني .. وضع سقف للاستثمارات العامة للدولة

موانئ أبوظبي تبرم مذكرة تفاهم لتطوير ميناء متعدد الأغراض في شيتاغونغ

آخر الأخبار
رئيس القابضة للمطارات يهنأ العاملين بمناسبة العيد الـ 61 لمطار القاهرة الدولي    تشغيل قطارات نوم وأخري مكيفة لمحافظتي الإسكندرية ومرسي مطروح رئيس الوزراء يجري جولة تفقدية غدًا في بني سويف كامل ابوعلي رئيس مجموعة بيك الباتروس يفتتح مدينة بورتوفينو مرسى علم «هنا الجمهورية الجديدة» يكشف عن تحفة معمارية برأس سدر خلال لقاء رئيس شركة «الوعد البحر الأحمر» وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك لدى مصر تعزيز التعاون بين البلدين المشاط تُهنئ رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على إعادة انتخابها لقيادة البنك نصائح مهمة من الصحة لتفادي ارتفاع درجات الحرارة غيابات الزمالك أمام نهضة بركان وموقف شلبى من المشاركة بنهائى الكونفدرالية رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي بوفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الصينية الحصاد الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة الأرصاد: اضطراب بالملاحة بخليجى السويس والعقبة والبحر الأحمر والأمواج 3.5 متر المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام جوري بكر تعلن انفصالها عن زوجها وفاة أحمد نوير مراسل بي ان سبورت في مصر فيفا يدرس اتخاذ قرار صارم تجاه إسرائيل بسبب الحرب على غزة هل يجوز التبرع للمشروعات الوطنية؟.. المفتي يجيب فؤاد: الاحتياجات الفنية للمنشآت الصحية يضمن تحقيق التكامل لمخلفات الرعاية الصحية