الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

إطلاق ModelScopeGPT أيضًا لمساعدة المستخدمين على إنجاز مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة

كشفت علي بابا كلاود، العمود الفقري للذكاء والتكنولوجيا الرقمية في مجموعة علي بابا، اليوم عن أحدث نموذج لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي Tongyi Wanxiang (كلمة Wanxiang تعني ‘عشرات الآلاف من الصور’) في المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي 2023. كما أن نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المتطور متاح الآن للعملاء من المؤسسات في الصين بغرض الاختبار التجريبي.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة التكنولوجيا السحابية الرائدة عن إطلاق ModelScopeGPT، وهو إطار متعدد الاستخدامات مصمم لمساعدة المستخدمين على إنجاز مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة والمتخصصة في مجالات اللغة والرؤية والكلام عبر الاستفادة من نماذج الذكاء الاصطناعي المختلفة على ModelScope . وتعتبر ModelScope منصة مفتوحة المصدر لـ “النموذج كخدمة” قدّمتها علي بابا كلاود في العام الماضي، وهي تضم أكثر من 900 نموذجًا للذكاء الاصطناعي.

وقال جينغرن تشو، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة علي بابا كلاود إنتليجنس: “يمثّل Tongyi Wanxiang إنجازًا هامًا آخر في سعينا وراء نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة حيث نواصل استكشاف التقنيات التحويلية التي تمكّن الشركات والمجتمعات من إطلاق العنان للمزيد من الإبداع والإنتاجية”.

“ومع إصدار Tongyi Wanxiang، سيصبح إنشاء الصور عالية الجودة بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي أكثر سهولة، مما يساعد على تطوير الفنون المبتكرة والتعبيرات الإبداعية القائمة على الذكاء الاصطناعي لصالح الشركات ضمن مجموعة واسعة من القطاعات، مثل التجارة الإلكترونية والألعاب والتصميم والإعلان.”

استخدام Tongyi Wanxiang في توليد الصور

يبرع نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي في معالجة المهام المختلفة والاستجابة للأوامر النصية باللغتين الصينية والإنجليزية لإنشاء صور غنية بالتفاصيل وفق مجموعة واسعة من الأنماط، بما في ذلك الألوان المائية والزيت والرسم الصيني والرسوم المتحركة والرسم التخطيطي والرسم التوضيحي المسطح والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد. علاوة على ذلك، يمكن للنموذج تحويل أي صورة إلى صورة جديدة ذات نمط مماثل وتنسيق الصور من خلال نقل النمط، مما يحافظ على محتوى الصورة الأصلية مع تطبيق النمط المرئي لصورة أخرى.

ويستفيد النموذج من المواد متعددة اللغات لتحسين التدريب مدعوماً بتقنيات علي بابا كلاود الرائدة في تنسيق المعرفة ومعالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي المرئي. كما يتميز بقدرة استيعاب دلالي قوية، مما يؤدي إلى توليد صور أكثر دقة وصلة بالسياق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنموذج تحقيق توازن بين دقة التكوين ووضوح التفاصيل مع تعزيز قدرته على إنشاء صور عالية التباين ومذهلة بصريًا وذات خلفيات نقية، وذلك من خلال تحسين عملية الانتشار عالية الدقة استنادًا إلى نسبة الإشارة إلى الضوضاء.

وقد تم تطوير Tongyi Wanxiang باستخدام Composer، وهو نموذج كبير مملوك لشركة علي بابا كلاود يتيح تحكمًا أكبر في مخرجات الصورة النهائية، مثل التخطيط المكاني ولوحة الألوان، مع الحفاظ على الجودة والإبداع في تركيب الصورة.

إطلاق ModelScopeGPT لإنجاز مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة

كشفت علي بابا كلاود أيضًا عن ModelScopeGPT (/https://modelscope.cn/studios/damo/ModelScopeGPT)، وهو إطار عمل قوي مصمم لتسخير قوة نماذج اللغة الكبيرة المتاحة على المنصة. وسيقوم ModelScopeGPT باستخدام نماذج اللغة الكبيرة كوحدة تحكم لربط مجموعة واسعة من نماذج الخبراء ذات المجالات المتخصصة في مجتمع ModelScope مفتوح المصدر. وبما أنه مصنوع ضمن منظومة “النموذج كخدمة” الثرية، يستفيد ModelScopeGPT من مختلف قدرات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها علي بابا كلاود. ويمكن للشركات والمطورين الاستفادة من ModelScopeGPT مجانًا للوصول إلى النماذج المناسبة وتنفيذها لأداء مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة بناءً على طلبات المستخدمين، مثل تطوير فيديوهات متعددة اللغات.

وأطلقت علي بابا كلاود نموذج اللغات الكبيرة المسمى Tongyi Qianwen في شهر أبريل، وهي تعتزم دمج النموذج في مختلف أعمال علي بابا من أجل تحسين تجربة المستخدم في المستقبل القريب. وسيتمكن عملاء الشركة والمطورون أيضًا من الوصول إلى النموذج لإنشاء ميزات ذكاء اصطناعي متخصصة بطريقة فعالة من حيث التكلفة. ومنذ إطلاق النموذج، تم تلقي أكثر من 300,000 طلب اختبار تجريبي من مؤسسات عاملة في مجموعة واسعة من القطاعات، مثل التكنولوجيا المالية والإلكترونيات والنقل والأزياء ومنتجات الألبان.

وقد تم أيضًا دمج Tongyi Qianwen في مساعد علي بابا كلاود الذكي Tingwu، مما يمكّن المساعد من فهم وتحليل محتوى الوسائط المتعددة بمستويات عالية من الدقة والكفاءة. واستطاع أكثر من 360 ألف مستخدم الوصول إلى المساعد المدعوم بالذكاء الاصطناعي منذ إطلاقه.

مسابقة هاكاثون الذكاء الاصطناعي للتشجيع على الابتكار

استضافت ModelScope أول هاكاثون للذكاء الاصطناعي لها في الصين لتسهيل التطبيقات الصناعية لنماذج الذكاء الاصطناعي، حيث تم تقديم جوائز نقدية وفرص تمويل من كبرى شركات رأس المال المغامر كحوافز.

ومن بين أكثر من 300 فريق مشارك، وصل 56 فريقًا إلى الدور النهائي. وتنافس المشاركون على الجائزة الكبرى ضمن مسارين. الأول هو الابتكار عبر نموذج لغة كبيرة لحل مشكلة واقعية. والثاني هو الاستفادة من النماذج الحالية مسبقة التدريب لإكمال مهمة معينة، مثل توليد صور من نصوص أو بناء أداة مستقلة مدعومة بنموذج اللغة الكبيرة لاستخدام النماذج المناسبة في مهام محددة.

وقال جينغرن تشو: “نسعى من خلال استضافة المسابقات والفعاليات المجتمعية الأخرى إلى التواصل مع المزيد من المطورين ورواد الأعمال، وتشجيعهم على تطبيق أفكارهم، وتعزيز الإنتاجية، وإنشاء المزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي متعددة الاستخدامات التي تعمل على تحويل وتشكيل مستقبل صناعاتنا”.

أخبار ذات صلة

إريكسون تعزز تعاونها مع الجامعات في مصر لدعم الابتكار وتطوير مهارات قادة المستقبل

تنبيه اعلامي: “أكسنتشر” و” NVIDIA ” تقودان الشركات إلى عصر الذكاء الاصطناعي

رسميًا.. تغير عملة عائدات جوجل لصانعي المحتوى في مصر.. التفاصيل الكاملة

الآن.. استعلم عن نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024

تايوان إكسلنس تكشف عن ابتكارات متطورة خلال “جيتكس جلوبال 2024”

يانغو روبوتكس تستعرض أحدث حلول أتمتة المستودعات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في معرض جيتكس 2024

إسلام نصر الله: قمة تكني توفر منصة للتواصل بين الشركات الناشئة ومستثمرين محليين ودوليين

Google Pixel 9

الهاتف الأمثل لعشاق التصوير الفوتوغرافي Google Pixel 9

آخر الأخبار
نص كلمة الرئيس السيسي في حفل تخرج الكليات العسكرية هبة عبد العزيز تشارك في اليوم الوطنى لإستقلال أرمينيا مراجعة شاملة.. هيونداي أكسنت RB 2024 هل تستحق الشراء؟ أخبار سارة... دول تمنح الجنسية مجانًا.. شروط وخطوات سهلة "الإمارات للعطور والعود" ينطلق غدا في "إكسبو الشارقة" ويستمر حتى 13 أكتوبر مستثمرون سعوديون يقترحون إنشاء صناديق لتطوير وجهات سياحية في مصر Rixos Hotels Egypt Gears Up for an Unforgettable Lineup of Concerts, Sports, and Fitness Events this... ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1.42% خلال الأسبوع المنتهي الرئيس السيسى يشهد عرض الموسيقى العسكرية بحفل تخرج الكليات العسكرية وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة اللبنانية مجلس أمناء مدينة بدر يعلن طرح المستشفى العام على الشركات المتخصصة والبدء في البناء خلال ٥ اشهر فقط بنك مصر يطلق خدمة «إكسبريس تسهيلات» ويرفع حد التمويل إلى 5 ملايين جنيه للمشروعات الصغيرة البنك المركزى: ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى لـ46.737 مليار دولار بنهاية سبتمبر وزير الطيران المدني يؤكد على أهمية التحول الرقمي داخل منظومة العمل بقطاع الطيران لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات تبحث سبل الاستفادة من التعاون الاقتصادي مع سيراليون وزامبيا بث مباشر.. الرئيس السيسى يشهد تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية عاجل.. الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد الرقابة المالية تصدر كتاباً دورياً بشأن نشر أية معلومات وبيانات عن نشاط صناديق التأمين الحكومية وزير الخارجية والهجرة يستقبل رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية البنك الأهلي يكرم "هشام عكاشة" وأعضاء مجلس الإدارة بمناسبة انتهاء مدتهم