الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جارتنر: تراجع شحنات الكمبيوتر الشخصي بمعدّل 16.6% خلال الربع الثاني من 2023

تراجعت شحنات الكمبيوتر الشخصي حول العالم لتصل إلى قرابة 59.7 مليون وحدة خلال الربع الثاني من العام 2023، وهو ما يمثّل انخفاضا بنسبة تصل إلى 16.6% مقارنة بالربع الثاني من العام 2022، وذلك وفقا للنتائج الأولية الصادرة عن شركة “جارتنر” للأبحاث. وبعد أن استمرت حالة التراجع السنوي لمعدّل الشحنات على مرّ سبعة فصول متتالية، فقد بدأت علامات الاستقرار تجد طريقها إلى أسواق الكمبيوتر الشخصي، بما في ذلك استمرارا للنمو من الفصل الماضي.

وقالت ميكاكو كيتاجاوا، رئيس الأبحاث لدى “جارتنر”: “شهدت أسواق الكمبيوتر الشخصي تحسنا في معدّل التراجع، مما يشير إلى أن مستوى الشحنات قد تجاوزت أدنى مستويات بلغتها. كما أحرزت الأسواق بعض التقدّم على صعيد تقليص المخزون من الكمبيوترات الشخصية بعد أن تواصلت التحديات لأكثر من عام، مستفيدة من الارتفاع التدريجي في الطلب على مستوى قطاع الشركات. وتتوقّع “جارتنر” عودة مخزون الكمبيوترات الشخصية إلى مستوياتها الطبيعية مع نهاية العام 2023، على أن تشهد الأسواق تسجيل نمو في الطلب عليها بحلول العام 2024″.

وحافظت كبرى الشركات في أسواق الكمبيوتر الشخصي حول العالم على ترتيبها بدون تغيير خلال الربع الثاني من العام 2023، لتحتفظ “لينوفو” بموقع الصدارة مع حصة سوقية بلغت قرابة 24% (انظر الجدول 1).

الجدول 1: التقديرات الأولية لشحنات الكمبيوتر الشخصي عالميا خلال الربع الثاني من 2023 (مقدرة بألف وحدة)

الشركة

شحنات الربع الثاني 2023

الحصة السوقية في الربع الثاني 2023 (%)

شحنات الربع الثاني 2022

الحصة السوقية في الربع الثاني 2022 (%)

معدل النمو السنوي في الربع الثاني 2023

لينوفو

14,318

24.0

18,072

25.3

20.8-

إتش بي

13,451

22.5

13,566

19.0

0.9-

دل

10,394

17.4

13,298

18.6

21.8-

آبل

5,293

8.9

5,308

7.4

0.3-

إيسر

4,021

6.7

5,094

7.1

21.1-

آسوس

3,880

6.5

4,691

6.6

17.3-

غيرها

8,295

13.9

11,488

16.1

27.8-

المجموع

59,652

100.0

71,518

100.0

16.6-

ملاحظة: البيانات تشمل الكمبيوترات الشخصية المكتبية، والكمبيوترات المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز، أو macOS، أو نظام تشغيل Chrome. كل البيانات تعدّ تقديرات أولية للدراسة. النتائج النائية قابلة للتعديل. الإحصائيات تعتمد حجم الشحنات إلى قنوات التوزيع. الأرقام النهائية قد لا تتطابق مع المجموع النهائي بسبب التقريب العشري.

المصدر: “جارتنر” (يوليو 2023)

وسجّلت شحنات شركة “لينوفو” مجددا تراجعا سنويا خلال الربع الثاني على الرغم من النمو مقارنة بالربع السبق من العام. وقد شكّلت أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إضافة إلى أسواق آسيا والمحيط الهادئ تحديا كبيرا بالنسبة لشركة “لينوفو”، في حين أن شحنات الشركة إلى أسواق أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية شهدت تراجعا أكثر اعتدالا.

أما شحنات شركة “إتش بي” فقد سجّلت تراجعا طفيفا خلال الربع الثاني، لتضع نهاية لسلسلة من التراجعات العشرية المتتالية. وتمكّنت شحنات الكمبيوترات المحمولة من تحقيق نمو متواضع قابله استمرار في تراجع شحنات الكمبيوترات المكتبية. وكانت أسواق الكمبيوتر المحمول في الولايات المتحدة أبرز أسواق “إتش بي”، حيث سجّلت معدل نمو عشري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

غير أن شحنات شركة “دل” واصلت تراجعها للفصل الخامس على التوالي، مع استمرار هذا التراجع في معظم الأسواق الرئيسية. وكانت أسواق آسيا والمحيط الهادئ أكثر الأسواق صعوبة بالنسبة لشركة “دل”، حين تراجعت شحناتها بمعدّل أسرع من المتوسط إقليميا. في حين أن أداء الشركة كانت أفضل نسبيا في أسواق الكمبيوتر المكتبي في الولايات المتحدة، واحتفظت بترتيبها في صدارة هذا القطاع من السوق.

وأضافت كيتاجاوا:” شهدت الأسواق تحسنا كبير على صعيد توفّر مكونات الكمبيوتر الشخصي وأسعارها، مما ساعد في استقرار أرباح شركات التصنيع على الرغم من ضغوط الأسعار بغرض التخلّص من المخزون المتراكم. إلا أنه، ومع تعافي أسواق الكمبيوتر الشخصي وزيادة الطلب على المكونات، فإن موسم الأسعار المشجّعة لحلول الذاكرة ومحركات أقراص الحالة الصلبة SSD التي استفادت منها شركات تصنيع الكمبيوتر الشخصي يقترب من نهايته”.

 

نظرة إقليمية

شهدت أسواق الكمبيوتر الشخصي في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تراجعا سنويا بمعدّل 14.6%، مسجّلة استمرار هذا التراجع للفصل السادس على التوالي. واستمر تأثير حالة عدم الاستقرار السياسي، وضغوط التضخّم، واستمرار الزيادة في معدّلات الفائدة على مستويات الطلب على الكمبيوتر الشخصي.

تقول كيتاجاوا:” إن التوّقعات غير الإيجابية لمستقبل الأعمال تحدّ من إنفاق قطاع الأعمال على الكمبيوتر الشخصي في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، لا سيما في ظل إقدام الشركات على خفض ميزانياتها للكمبيوتر الشخصي كاستراتيجية لإدارة التكاليف. إذ لا بدّ من تعزيز مستويات الثقة لدى الأعمال من أجل التأثير على أنماط شراء الكمبيوتر الشخصي. في هذه الأثناء، يبقى مستوى طلب المستهلك الشخصي منخفضا، مع تأثر جميع شرائح الدخل بالضغوط التي تفرضها معدلات التضخّم”.

وواصلت أسواق الكمبيوتر الشخصي في آسيا والمحيط الهادئ في تراجعها، مسجلة انخفاض شحناتها بمعدّل 26.9% سنويا. وقد أثر ضعف أداء أسواق الكمبيوتر الشخصي في الصين تحديدا على النتائج التي حققتها المنطقة، وذلك بسبب عدم الاستقرار الاقتصادي وضعف الطلب من قبل المستهلك في هذه السوق.

وتبقى هذه النتائج أولية. وسوف تتوفر الإحصاءات النهائية قريبا لأعضاء برنامج “جارتنر” لإحصائيات الكمبيوتر الشخصي حول العام حسب المنطقة. إذ يرسم هذا البرنامج صورة شاملة وفي توقيت زمني مناسب لأسواق الكمبيوتر الشخصي حول العالم، لمساعدة المؤسسات في وضع خطط المنتجات، والتوزيع، والتسويق، والمبيعات، وتمكينها من مواكبة القضايا الرئيسية وتأثيراتها المستقبلية في جميع أنحاء العالم.

أخبار ذات صلة

“البريد المصري” ينفي وجود أي شراكة مع “باي سكاي”.. للحصول على رخصة بنك رقمي

وزير الاتصالات:23 مركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” فى مختلف المحافظات لدعم رواد الأعمال

كاردو CardoO تكشف عن “كاردو سكيل” و”كاردو سكيل برو” خلال قمة تكني 2024 في الإسكندرية

خالد حسن يترشح لرئاسة شعبة محرري الاتصالات بنقابة الصحفيين

وزير الاتصالات يبحث مع البنك الدولى مشروعات التعاون المشترك في مجال نطوير البنية التحتية

تسريبات لهاتف iPhone SE 4 الاقتصادي

جوجل تطلق لابتوبات مبتكرة تدعم الذكاء الاصطناعي

Xiaomi Redmi 14C: تجربة المستخدم الكاملة

آخر الأخبار
"البريد المصري" ينفي وجود أي شراكة مع "باي سكاي".. للحصول على رخصة بنك رقمي وزير الاتصالات:23 مركز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" فى مختلف المحافظات لدعم رواد الأعمال رئيس وزراء لبنان الأسبق: الولايات المتحدة تمتلك المفتاح الحقيقي لوقف عدوان الاحتلال الرئيس السيسى يرأس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالقيادة الاستراتيجية وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وتشغيل منشآت "المدينة التراثية" وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى زيارة مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة وزيرة التخطيط تستقبل بعثة الاتحاد الأوروبي رفيعة المستوى CardoO Unveils "CardoO Scale" and "CardoO Scale Pro" at Techne Summit 2024 in Alexandria حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع كاردو CardoO تكشف عن "كاردو سكيل" و"كاردو سكيل برو" خلال قمة تكني 2024 في الإسكندرية وزير السياحة والآثار يختتم زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية بلقاء وزير الحج السعودي وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بإقليم الساحل الشمالى الغربى حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 103 ملايين خدمة مجانية خلال 65 يوما المشاط تترأس اجتماع مجلس الإدارة الأول لمعهد التخطيط بعد دمج حقيبتي التخطيط والتعاون الدولي تفاصيل محور «أبوتيج التنموي» في أسيوط شركة EMS تشارك في معرض انترسيك بالرياض 2024 خبير اقتصادي: في الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر ما حدث من تنمية اقتصادية في سيناء يمثل عبورا جديدا سعد الدين الشاذلي ...الرأس المدبر للهجوم المصري على إسرائيل فى حرب أكتوبر «آي صاغة»: 0.2 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية أحمد إدريس " صاحب فكرة الشفرة النوبية لخداع إسرائيل"