الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

ناشيونال جيوغرافيك تصحب قراءها في رحلة من عصر الفراعنة إلى عصر التعدين في أوروبا

 

“بزوغ صياغة الذهب” و”رحلة إلى ممر تاريخي” و”أسرار صناعة التحنيط” و”صينيو أميركا القدامى” و”لاجئون من نوع خاص” أبرز المواضيع

أطلقت مجلة “ناشيونال جيوغرافيك العربية” التابعة لأبوظبي للإعلام، شركة خدمات الإعلام العامة الرائدة في دولة الإمارات، عددها لشهر أغسطس 2023، والذي سيطلع فيه القراء على مجموعة متنوعة من المواضيع الشيقة حول كنوز وقصص الحضارات البشرية وأسرار التاريخ والطبيعة البرية، في مواضيع “بزوغ صياغة الذهب” و”رحلة إلى ممر تاريخي” و”أسرار صناعة التحنيط” و” صينيو أميركا القدامى” و”لاجئون من نوع خاص”.

ويتناول موضوع “أسـرار صناعة التحنيط” قصة مقبرة فرعونية تبوح بمعلومات دقيقة عن عملية التحنيط لدى قدماء المصريين ومراحل تطورها على مر العصور، ليكشف أن التحنيط لم يكن مجرد طقوس دفن خاصة بالملوك فحسب، بل مهنة يزاولها أشخاص متمرسون، وتجارة مُربحةً تَجاوزَ نطاقُها مصر في ذلك الزمن.

وتستكشف المجلة في هذا العدد بدايات عصر التعدين الذي يظن معظم العلماء والعامة بأن بدايته كانت مع حضارات شهيرة مثل بلاد الرافدين والحضارة الفرعونية؛ إذ يتعرف القرّاء في موضوع “بزوغ صياغة الذهب” إلى أول ثقافة عملت في صناعة الحلي الذهبية والزمن الذي عاصرته، فضلاً عن استخداماتها الأخرى للمشغولات الذهبية بالإضافة إلى الزينة.

ويلقي موضوع “رحلة إلى ممر تاريخي” الضوء على فريق من مستكشفي ناشيونال جيوغرافيك، يخوض غمار رحلة بحرية محفوفة بالمخاطر إلى “الممر الشمالي الغربي” بالقطب الشمالي بهدف تعقب آثار رحلة كارثية جرت أحداثها في القرن التاسع عشر، بحثًا عن دلائل تفيد في حل لغز اختفاء المستكشف الأسطوري السير جون فرانكلين وطاقم سفينتَيه.

فيما تروي المجلة في موضوع “صينيو أميركا القدامى” قصصاً متوارثة وشواهد حية تؤرخ للدور البارز الذي لعبه العمال الصينيون في إرساء دعائم المواصلات في أميركا الشمالية. إذ شهدت الولايات المتحدة وكندا في منتصف القرن التاسع، تدفق مهاجرين فارّين من المجاعة في الصين، عمل معظمهم في إنشاء خطوط للسكك الحديدية في ظروف طبيعية ومعيشية صعبة للغاية.

ويطلع القراء في موضوع “لاجئون من نوع خاص” على محمية طبيعية نموذجية تفتح أبوابها في الأردن للحيوانات الناجية من الكوارث ومناطق النزاعات المسلحة وعمليات التهريب وحدائق الحيوان المنهارة، حيث تنال حيوانات المحمية، بما فيها الثعابين الفريدة والصقور والذئاب والنمور، الرعاية الشاملة وإعادة التأهيل إلى أن يحين موعد إطلاق سراحها في البرية أو الاحتفاظ بها في المحمية مدى الحياة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلة “ناشيونال جيوغرافيك العربية” هي مجلة معرفية شاملة، تصدر عن “أبوظبي للإعلام” بنسختها العربية منذ أكتوبر 2010 بالشراكة مع المجلة العالمية “ناشيونال جيوغرافيك” التي تأسست في عام 1888.

-انتهى-

نبذة عن أبوظبي للإعلام

أبوظبي للإعلام هي شركة خدمات الإعلام العامة الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تركز على إنتاج وتطوير وتوزيع المحتوى الهادف والمتميز، في مختلف المجالات الإخبارية والترفيهية والرياضية والثقافية، والموجّه للجمهور المحلي والعربي.

انطلقت مسيرة أبوظبي للإعلام عام 1969 برؤية الوالد المؤسس، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، “طيب الله ثراه”، لتصبح إحدى أبرز الشركات الإعلامية في منطقة الخليج والعالم العربي، وتضطلع بدور محوري في ترويج وتعزيز التوجّهات الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تركّز أبوظبي للإعلام على المحتوى الرقمي في المقام الأول، حيث توفّر منصات متخصصة بالمحتوى الرقمي المبتكر، إلى جانب منصاتها المتنوعة عبر التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات.

تتوفر منصات أبوظبي للإعلام عبر تطبيقات التلفزيون الذكي من خلال تلفزيون “أبل” وتلفزيون “أندرويد”، مقدمة خدمات البث الحي، وخدمة العرض عند الطلب لكل من قناة أبوظبي وقنوات أبوظبي الرياضية، كما أضافت الشركة منصات وتطبيقات رقمية جديدة لبث محتوى شبكة أبوظبي الإذاعية عبر التدفق الصوتي المباشر والنشرات الصوتية “Podcast” لكافة المحطات التابعة لها.

 

 

أخبار ذات صلة

أسباب غير متوقعة تصيبك بمرض النقرس

علامات تشير للإصابة بالنزلات المعوية

كيف تحمى نفسك من التهابات المرارة

أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

بحضور لفيف من الصحفيين والاقتصاديين أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

عادات يومية خاطئة تزيد من خطر الإصابة بالسكري

أعراض تقدم تليف الكبد

أعراض غير متوقعة تكشف التهاب الكبد A

نقص هذا الفيتامين يسبب العصبية الشديدة

آخر الأخبار
ختام فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات "EdVentures" تعزز محفظتها الاستثمارية بـ 8 شركات ناشئة متخصصة بتكنولوجيا التعليم ‎وزير قطاع الأعمال العام يعقد اجتماعه الدوري برؤساء الشركات القابضة التابعة للوزارة إكسبو دبي تحتضن "سباق جري السيدات" الأكبر من نوعه 3 نوفمبر “سورس أوف فيت” يستعد لإطلاق خمس مجتمعات سكنية في الأشهر الـ 12 القادمة نيوجن تطلق برنامج نيوجن ون مارفن لتحسين إنتاجية الشركات وزير المالية: مصر تلعب دورًا ملموسًا في التنمية الإقليمية معهد تشارترد للمشتريات والتوريد  يتصدر ريادة التحول الذكي في مجال المشتريات بنظم الذكاء الاصطناعي سوني تغير قواعد اللعبة مع شاشة INZONE M10S - شاشة ألعاب OLED جديدة مُطوّرة بالتعاون مع Fnatic المصرف المتحد يحصل علي شهادة التوافق مع المعايير الدولية لامن المعلومات وتامين بطاقات الدفع الالكترو... ختام فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات وإعلان التوصيات الرئيسية إريكسون تتصدر قائمة "ماجيك كوادرنت من جارتنر لعام 2024" لحلول البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس أول تحديث رئيسي للعبة Honor of Kings يشهد ضمّ البطلة الجديدة "دياديا" إلى قائمة الأبطال ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء الرقابة المالية توافق على تأسيس أول شركة رأس مال مخاطر ذات غرض الاستحواذ (SPAC) وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع مُدير عام منظمة اليونسكو وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وشركة روسآتوم رئيس الوزراء يتفقد عددا من المدارس بمدينة السلام لمتابعة انتظام الدراسة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تنفي الشائعات حول تلوث مياه الشرب وزير الاستثمار يلتقي رئيس مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة لبحث مشروعات المجموعة بالسوق المصري وتوسع...