الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«الأساي» .. فاكهة مضادة للأكسدة يفضلها نجوم هوليوود

في ظل حرارة خانقة، يتسلق خوسيه ديوجو شجرة نخيل لقطف عنقود من التوت الأسود الذي يشبه ثمار العنبية الكبيرة، إذ إنها بداية حصاد فاكهة الأساي التي تشتهر بها منطقة الأمازون البرازيلية.

ويعتاش العشرات من صغار المنتجين من الطفرة، التي تشهدها هذه الفاكهة، إذ تلقى رواجا واسعا ويستحسنها نجوم هوليوود لما توفره من طاقة ولما تحويه من خصائص مضادة للأكسدة.

لكنها في الوقت نفسه نعمة ونقمة، إذ إن الإقبال الكبير على هذا النوع من الفاكهة أدى إلى زراعة أحادية في بعض المناطق، ما يهدد التنوع الحيوي في كبرى الغابات المطيرة في العالم.

يعيش خوسيه ديوجو في إحدى مناطق كيلومبولا التي يقطنها برازيليون ذوو أصول إفريقية، على بعد 120 كيلومترا من بيليم، عاصمة ولاية بارا (شمال البرازيل)، حيث يعقد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 30) عام 2025.
وتقع قريته إيجارابي ساو جواو ضمن بلدة أبايتيتوبا، على ضفاف نهر إيتاكوروسا، حيث تعد التربة التي تغمرها المياه طوال قسم من العام أرضا خصبة لنمو النخيل الذي تنبت عليه فاكهة الأساي.

وقال ديوجو لـ”الفرنسية”، وهو يحرك العناقيد الكبيرة المعلقة بالقرب من القمة لإسقاط التوت في سلة كبيرة “عندما يبدأ القطاف (من أغسطس إلى يناير)، يتحسن وضعنا كثيرا”.

ويمكن أن يصل ما يملؤه إلى 25 سلة تزن كل منها 14 كيلوجراما. ومن شأن كل من هذه السلال أن تكسبه نحو 25 ريالا برازيليا (أكثر من خمسة دولارات)، تبعا لسعر الأساي.

ويتولى وسطاء شراء التوت ونقله بالنهر إلى بيليم، حيث يعاد بيعه في أسرع وقت ممكن للحؤول دون تعرضه للتلف. وفي سوق فيروبيزو التقليدية التي تأسست 1901، يعمل العشرات من الرجال المتصببين عرقا على إفراغ الأساي من قواربهم ليلا، وسرعان ما يشتريها مندوبو شركات تصنيع اللب أو العصير أو غيرها من المنتجات المستخرجة من التوت.
وكدس مايكون دي سوزا ثلاث سلال على رأسه، واثنتين أخريين على كتفه الأيمن، أي ما مجمله 70 كيلوجراما.

وقال “في ليلة واحدة، أستطيع أن أكسب 300 ريال (أي أكثر من 60 دولارا)”. وتنتج ولاية بارا أكثر من 90 في المائة من مجمل محصول الأساي البرازيلي.

أخبار ذات صلة

علامات تشير للإصابة بالنزلات المعوية

كيف تحمى نفسك من التهابات المرارة

أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

بحضور لفيف من الصحفيين والاقتصاديين أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

عادات يومية خاطئة تزيد من خطر الإصابة بالسكري

أعراض تقدم تليف الكبد

أعراض غير متوقعة تكشف التهاب الكبد A

نقص هذا الفيتامين يسبب العصبية الشديدة

هبة عبدالعزيز : ثالوثية “طيب” أهم وأقدم صالون ثقافى فى تاريخ السعودية

آخر الأخبار
بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للاستثمار والشركة المتحدة للتوعية والترويج للاستثمار في مصر عمرو طلعت: من حضارات أصيلة إلى جمهورياتٍ معاصرة تعمقت الشراكةُ بين مصر والصين الأهلي يستأنف تدريباته استعدادا لمواجهة الزمالك في السوبر الإفريقي سيتي سكيب مصر 2024: نافذة على مستقبل العقارات في مصر عوض تاج الدين: الرئيس السيسي يتابع الحالات المصابة في أسوان متابعة دقيقة مراجعة شاملة: كاديلاك اسكاليد IQ 2025، هل هي تستحق الشراء؟ أسعار الخشب اليوم: تعرف على أحدث التغيرات في سوق الأخشاب سعر الذهب يسجل 3600 جنيه للجرام عيار 21 تفاصيل كاملة لكراسة شروط شقق الإسكان الفاخر في 6 أكتوبر استبدال عدادات الكهرباء القديمة .... تعرف علي الشروط و الاوراق المطلوبة بعثة منتخب مصر لجمباز الإيروبيك تتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في بطولة العالم فتح باب التسجيل للنسخة الثالثة من منتدى مصر للإعلام إعلان جديد لفيلم الأسطورة الملحمي GLADIATOR 2 كاسبرسكي تكتشف برمجية خبيثة تستهدف تطبيقات مشهورة مثل WhatsAppو Spotify شركة «NOVARA» راعيا رسميا للسوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك بملعب “أرينا”  فى السعودية "رويال هيلز" تفتتح فرع جديد بالسعودية وتستهدف مشروعات جديدة في الشيخ زايد  The Ministry of Agriculture and the United Nation’s World Food Programme Sign the Operational Agreem... توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغ... دليل الشراء الكامل لهاتف Oppo A3.. تعرف على المواصفات والسعر وزير المالية: السياسات المالية ستكون أكثر تأثيرًا فى دفع حركة وتنافسية الاقتصاد المصرى