الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مدينة دبي الصناعية تسلّط الضوء على أهمية الأمن الغذائي العالمي في معرض “أنوجا 2023”

• المجمّع الصناعي الرائد على مستوى المنطقة يلقي الضوء على أبرز الجهود المبذولة لضمان الأمن الغذائي
• قطاع الأطعمة والمشروبات من بين ستة قطاعات استراتيجية نجحت في جذب أبرز الشركات المبتكرة إلى مدينة دبي الصناعية في عام 2023

تعتزم مدينة دبي الصناعية، التابعة لمجموعة تيكوم والتي تُعدّ من أكبر المجمّعات الصناعية واللوجستية على مستوى المنطقة، تسليط الضوء على القدرات المتقدّمة في مجال تصنيع المنتجات الغذائية في دبي وأهداف دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبطة بالأمن الغذائي، وذلك خلال معرض “أنوجا 2023” التجاري الرائد للأغذية والمشروبات والمقرّر في كولونيا الألمانية في الفترة بين 7 – 11 أكتوبر 2023.
وسوف تشارك مدينة دبي الصناعية إلى جانب مؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات في هذا المعرض لتسليط الضوء على الجهود الحثيثة والمستمرّة التي تبذلها دبي ودولة الإمارات في سبيل تعزيز الأمن الغذائي، وذلك لتحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. وتهدف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 في دولة الإمارات إلى التشجيع على تبنّي ممارسات زراعية مرنة تسهم في تعزيز الإنتاجية ورفع معدلات الإنتاج، علماً أنّ الأمن الغذائي هو من المواضيع المقرّرة ضمن جدول أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) والمقرّر انعقاده في دبي أواخر شهر نوفمبر المقبل.
ويُعدّ قطاع الأغذية والمشروبات الممتد على مساحة 23 مليون قدم مربع من بين القطاعات الاستراتيجية الستة القائمة في مدينة دبي الصناعية، حيث تضم المنطقة الصناعية المتخصصة بقطاع الأغذية والمشروبات أكثر من 100 عميل من أبرز الشركات العالمية والإقليمية بالإضافة إلى 67 مصنع يعمل اليوم بطاقة إنتاجية كاملة. وقد نجحت مدينة دبي الصناعية، من خلال خططها الذكية التي تلبي احتياجات مختلف القطاعات المتخصّصة وتحفّز على التعاون والحدّ من النفايات لتعزيز كفاءة عمليات التصنيع، في استقطاب نخبة كبيرة من أبرز الشركات العالمية والإقليمية في قطاع الأغذية والمشروبات، مثل “أسماك ” و”باتشي” و”تمور البركة” و” بركات كواليتي بلاس ” والكثير غيرها.
وتُعدّ مدينة دبي الصناعية من أبرز الجهات المحلية التي تلعب دوراً فاعلاً في دعم البرامج الوطنية الرئيسية لتعزيز الأمن الغذائي، حيث تتوافق جهودها مع أهداف أجندة دبي الاقتصادية “D33” ومبادرة “اصنع في الإمارات” و”مشروع 300 مليار”، لدعم نمو القطاع الصناعي في دبي ودولة الإمارات.
وفي معرض تعليقه على مشاركة مدينة دبي الصناعية في معرض “أنوجا 2023” للأغذية والمشروبات، قال سعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي: “يحظى التعاون الفعّال بين مختلف القطاعات والحكومات وشرائح المجتمع اليوم أكثر من أيّ وقت مضى بأهمية كبرى في تحفيز الأعمال التجارية الزراعية المستدامة والتشجيع على تبنّي الممارسات الصناعية الصديقة للبيئة، والضرورية لتعزيز مرونة قطاع الأغذية والمشروبات حول العالم. وبينما تزداد النقاشات حول أزمة المناخ العالمية قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف “COP28″ في دولة الإمارات، يجب التأكيد من جديد على الارتباط الوثيق بين تحقيق الأمن الغذائي من جهة وضمان الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية من جهة أخرى”.
وأضاف: “يتجلّى هذا الارتباط الوثيق من خلال مجمّعات الأعمال الرائدة على غرار مدينة دبي الصناعية، التي تشجّع على التعاون والعمل المشترك بين قطاعات الأغذية والمشروبات والزراعة والتصنيع والخدمات اللوجستية. ولطالما حرصنا في مدينة دبي الصناعية على توفير بنية تحتية عالمية المواصفات وبيئة داعمة للأعمال وشبكة واسعة تضمّ أبرز شركات القطاع، بما يسهم في دعم الابتكارات التي تعود بالفائدة على سكان العالم حاضراً ومستقبلاً. وإننا نشجّع كافة الجهات الإقليمية والدولية المشاركة في معرض “أنوجا 2023″ على النظر في فرص التعاون المحتملة مع مدينة دبي الصناعية، بما يسهم في دعم المساعي العالمية الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي”.
تعزيز الأمن الغذائي
تواصل مدينة دبي الصناعية جذب أبرز شركات الأغذية والمشروبات وأكثرها ابتكاراً خلال عام 2023، حيث تمّ في مارس الماضي افتتاح أول مصنع من نوعه لتصنيع اللحوم النباتية بالكامل في منطقة الشرق الأوسط تحت العلامة التجارية “ثرايف”. ويأتي افتتاح هذا المصنع المبتكر التابع لمجموعة “إفكو”، إحدى أكبر شركات تصنيع المواد الغذائية في دولة الإمارات، انسجاماً مع أهداف رؤية الإمارات المتمثلة في الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.
وفي الشهر نفسه، أعلنت مجموعة “سيلفر لاين جيت” عن إنشاء مصنع متطوّر ومستودعات ومكاتب بقيمة 54 مليون دولار أميركي، بمساحة 1.37 مليون قدم مربّع في مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة تيكوم. وتعتزم هذه الشركة المنتجة لمسحوق الحليب تقديم الخدمات لعملائها في منطقة الخليج وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، عند البدء بتشغيل مصنعها الجديد في مدينة دبي الصناعية في عام 2025.
وانطلاقاً من حرصها الدائم على تحقيق الأمن الغذائي وضمان الاستدامة، أعلنت مدينة دبي الصناعية في مايو 2023 عن إطلاقها شراكة استراتيجية مع وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لدعم أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051. وتهدف هذه الشراكة، التي تمّ توقيعها بين الوزارة ومدينة دبي الصناعية على هامش إطلاق حملة “لنُبدع بصناعتنا”، إلى تشجيع الطرفين على تبنّي أحدث الابتكارات التكنولوجية للارتقاء معاً بقطاع تصنيع المنتجات الغذائية المحلية.
ويجري تنظيم معرض “أنوجا 2023” للأغذية والمشروبات في مركز “كولنميسّا” للمعارض في كولونيا الألمانية في الفترة بين 7 – 11 أكتوبر 2023.
تُعدّ مدينة دبي الصناعية من مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تشمل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج ومجمّع دبي للعلوم ومجمّع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية وحي دبي للتصميم.
-انتهى-

أخبار ذات صلة

عروض صيف الشارقة 2024 تنطلق غدا في كافة مدن ومناطق الإمارة

كارتر آند وايت الإماراتية تفتتح متجرها في بورتو جيرفو بإيطاليا

انطلاق مهرجان “المانجو 2024” في “إكسبو خورفكان” بمشاركة أكثر من 30 مزارعًا

تاكسي دبي توقع مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة بلاكلاين

السعودية تتصدر قائمة أكبر 5 دول مستقبلة للصادرات المصرية

استمتع بنمط الحياة الإيطالي واكتشف سحر مجموعة لا دولتشي فيتا من ايديال ستاندرد

تأمين السيارات العابرة لجسر الملك فهد تجاه البحرين “إلكترونيا فقط”

دراسة: 5 توجهات للتسوق لعام 2024

آخر الأخبار
نشاط مكثف لوزيرة التخطيط خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات ومجموعة 4iG المجرية محيي الدين : مصر لديها فرص للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي في مجالات التجارة والاستثمار الزمالك يعلن رسميًا تجديد تعاقد محمد صبحى وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبريات الشركات الهولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس عمرو فتوح : ثورة 30 يونيو اعادت مصر لشعبها وزير التجارة والصناعة يلتقي نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني عروض صيف الشارقة 2024 تنطلق غدا في كافة مدن ومناطق الإمارة أوليفر وايمان التابعة لمجموعة مارش ماكلينان تطلق باقة Quotient للذكاء الاصطناعي  أنطونيو فيليكس دا كوستا يحقق الفوز ضمن الجولة 13 في سباق هانكوك بورتلاند إي بري كارتر آند وايت الإماراتية تفتتح متجرها في بورتو جيرفو بإيطاليا حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر هيونداي موتور تطرح الصور الأولى لسيارة إنستر الكهربائية بالكامل صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعه لصرف820 مليون دولار وزيرة البيئة تشاركة فى الجلسة الحوارية تحت عنوان " تعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري في مصر" إمبابي: تراجع محتمل في مشتريات المصريين من الذهب في أول 6 أشهر من العام رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر رئيس الوزراء يشهد توقيع أربع اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع المطورين الأوروبيين رئيس الوزراء يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي السيدة انتصار السيسى للمصريين: أدعوكم لاستلهام روح 30 يونيو لمواجهة التحديات