الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جارتنر: 55% من المؤسسات المتكاملة للذكاء الاصطناعي في عمليات الإنتاج أو تقوم بتجريبه حاليًا

 

78% من المؤسسات تعتقد أن فوائد الذكاء الاصطناعي الوليدي تفوقها بكثير

 كشف استطلاع حديث له شركة جارتنر للأبحاث ويشمل أكثر من 1,400 مسؤول تنفيذي أن 45% من المنظمات الحالية تفضل الذكاء الاصطناعي الوليدي، في حين أن 10% منها قدمت حلول الذكاء الصناعي في عمليات الإنتاج. وتعكس هذه النتائج زيادة ملحوظة نتائج استطلاعات جديدة وتنوعه جارتنر في شهر مارس وأبريل 2023 والذي أظهر أن 15% فقط من المستجيبين أدمجوا إلى التمثيل في الخيارات التجريبية لحلول الذكاء الاصطناعي و4% كانوا في مرحلة الإنتاج.

 

وقال فرانسيس كاراموزيس ، نائب رئيس التحليلات لدى جارتنر: “يعد اهتمامًا بالمؤسسات في الوقت الحاضر بالذكاء الاصطناعي مقتصرًا على الحديث عنه فقط، بل أصبحت الشركات تستثمر في الوقت والمال، ولكنها ضرورية لعملياتها ونتائجها التي تحققها. 55% من الشركات لنمو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي الوليدي منذ شموله الواسع الذي شهده في صفوف الجمهور العام قبل نحو 10 أشهر، ليحتل الآن موقعًا متصدرًا له على جداول أعمال مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين الذين ينوون التصويت من أجل المديريات التنفيذية التي يبدأها هذه التقنية المتقدمة”.

 

و تشمل 1,419 مسؤولا تنفيذيا شاركوا في ندوة نظمتها جارتنر في سبتمبر 2023 وجري عطلة بحث التكاليف الوطنية ومخاطر الذكاء الاصطناعي الوليدي. وسرعان ما توجهت إلى مصادر لا ترى المشاهير العالمية أو النتائج الخاصة بالأسواق.

 

المسؤولون التنفيذيون ويعتبرون أن فوائد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي الوليدي تفوق العدد

 

وأشار 78% من المستجيبين إلى أن فوائد الذكاء الاصطناعي الوليدي تفوق العديد، وقد وصل هذا إلى أعلى من الرقم السابق للمستخدم وبالتالي الإجابة في الاستطلاع السابق والذي بلغ 68%.

 

وتعتمد كاراموزيس: “أصبح مسؤولون تنفيذيون في الوقت الحالي يتبنون موقفاً أكثر جرأة لأن الذكاء الاصطناعي التوليدي وذلك لإدراكهم للكيفية التي يمكن من تفعيل فعالية فعلياً الأداء وحداثة تغيرات جذرية. “قد يكون الوقت أكثر خطورة من القيام بالاستثمار في الوقت الحاضر”.

 

وهي استثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في العديد من الوظائف الوطنية

 

وأشير إلى أن 45% من المنظمات تعمل حالياً على زيادة استثماراتها في الذكاء الاصطناعي الوليدي في العديد من الوظائف المحلية لديها، كما أن 22% منها تقوم بالاستثمار في أكثر من ثلاث وظائف مؤسسية لديها. يجب أن يتولى تطوير الوظيفة التي تقدم الاستثمار بأعلى المستويات في الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويتبعها عملاء التسويق (انظر الشكل 1).

 

الشكل 1. استثمارات الذكاء الاصطناعي التوليدي حسب الوظيفة الوطنية

 

 

المصدر: جارتنر (أكتوبر 2023)

 

وشكلت المبادرات المتعلقة بمجال النمو الأساسي للذكاء الصناعي في الشركات بنسبة 30% من المستجيبين، وتلاها تكاليف كبيرة (26%)، وتجربة/استبقاء العملاء (24%).

 

وتابعت كاراموزيس: “بدأت العديد من رحلات الذكاء الاصطناعي الخاصة مع تركيز كبير على تحسين التكاليف والكفاءة. مؤسسة المؤسسات الأكثر ذكاءً وتطلعاً للمستقبل، فقد ذهبت إلى أبعد من ذلك وركزت لها على الفعالية والقيمة الذكية للقياس ومرونة الشركة في أقسام المنتجات والخدمات، الأمر الذي يضمن لها إنني أطلع بشكل أفضل على سير العمليات، ونعزز الثقة والتقنية بين المرضى، وما إلى ذلك مما يزيد من التوافق مع النتائج المتعلقة بالشركات”.

 

يحدد تقرير “هايب سايكل للذكاء الاصطناعي” أهم التفاصيل المتعلقة بالمؤسسات

 

تتوقع جارتنر أن أكثر من 80% من المؤسسات ستستخدم حتى عام 2026 نماذج أو واجهات برمجة مصممة خصيصًا باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، و/أو ستكون قادرة على تنفيذ تطبيقات معززة بالذكاء الاصطناعي في بيئات الإنتاج، حيث يوجد هذه النسبة عن الرقم المسجل في عام 2023 والبالغ أقل من 5%.

 

قرر جون “هايب سايكل للذكاء الاصطناعي” لشركة جارتنر في عام 2023، إلى أن هناك ثلاثة ابتكارات ستساعدها بشكل كبير على الهياكل خلال فترة عشر دقائق وهي: التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، ونماذج الأساس، وإدارة الثقة والمخاطر والذكاء الاصطناعي ( انظر انظر الشكل 2).

 

الشكل 2. تقرير “سايبكل للذكاء الاصطناعي” 2023

 

المصدر: جارتنر (أكتوبر 2023)

 

أخبار ذات صلة

شنايدر إلكتريك تتصدر قائمة أكثر الشركات استدامة في العالم وفقا لمجلة التايم ومنصة ستاتيستا

تطابق مناهج الدراسة بكلية طب الأكاديمية العربية مع جامعة موناش العالمية

الإمارات: تطبيق الذكاء الاصطناعي وتحسين عائدات الاستثمار أهمّ أولويات خبراء التسويق

الفنانون الرقميون يبدعون أعمالاً فنية مذهلة في أحدث الألعاب بتقنيات إنفيديا

CIB يطلق أول بطاقة ائتمان معدنيةWorld Elite بالتعاون مع ماستركارد

OPPO تستعد لإطلاق Reno12 F 5G في مصر

شركة فيريتاس توسع حلول حماية بيانات المرونة السيبرانية لعملاء الخدمات السحابية من غوغل

الشاشة “فيليبس” Evnia OLED…مستوى من ممارسة الألعاب الإلكترونية يتجاوز حدود الابتكار

آخر الأخبار
2.7 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر مايو 2024 شنايدر إلكتريك تتصدر قائمة أكثر الشركات استدامة في العالم وفقا لمجلة التايم ومنصة ستاتيستا اوربن لينز للتطوير العقاري توقع شراكة مع محرم باخومACE - لإسناد أعمال الاستشارات الهندسية والإنشائية... تطابق مناهج الدراسة بكلية طب الأكاديمية العربية مع جامعة موناش العالمية إجازة عائلية مفعمة بالمرح والبهجة هذا الصيف في منتجع ريكسوس باب البحر ضرورة الابتكار والتطور المستمر في وظيفة المشتريات لضمان البقاء في المقدمة مالطا تستضيف المهرجان الموسيقي المنتظر"سمردايز" في أغسطس المقبل تواصل مجموعة بانيان زخم النمو مع افتتاح قياسي في عامها الثلاثين الإمارات: تطبيق الذكاء الاصطناعي وتحسين عائدات الاستثمار أهمّ أولويات خبراء التسويق مجموعة أغذية تفتتح مصنعاً متطوراً لمنتجات البروتين والأغذية المجمدة بالمملكة العربية السعودية اتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات تحصل على جائزة أفضل توقع لأحد المؤشرات الاقتصادية لمصر من Foc... آفاق الإسلامية للتمويل توقع اتفاقية استراتيجية مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي الفنانون الرقميون يبدعون أعمالاً فنية مذهلة في أحدث الألعاب بتقنيات إنفيديا اتش سي : تتوقع أن ينمو صافي دخل البنك التجاري الدولي بمعدل نمو سنوي مركب 24٪ CIB Launches the First Private Mastercard World Elite Metal Credit Card in Egypt CIB يطلق أول بطاقة ائتمان معدنيةWorld Elite بالتعاون مع ماستركارد التعليم تعلن عن إتاحة التقدم للمدرسة الفنية المتقدمة للتكنولوجيا التطبيقية للطاقة النووية بمدينة الض... Madinet Masr Signs MoU with Aboelwafa for Contracting & Real Estate Investment to Carry Out Construc... مدينة مصر تتعاقد مع أبو الوفا للمقاولات لتطوير مشروع سراي باستثمارات مليار جنيه مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "بوما" العالمية لبحث فرص تصنيع منتجاتها بمصر