الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

هل يساعد ترميم وإعادة استخدام المباني الحالية على حلّ تحديات الاستدامة في الشرق الأوسط؟

اكتسب مفهوم ترميم وإعادة استخدام المباني الحالية من أجل استخدامها لأغراض أخرى، اهتماماً كبيراً في مختلف أنحاء العالم خلال السنوات الماضية، وحان وقت تنفيذ هذا المفهوم في الشرق الأوسط. نشهد اليوم مع مدينة إكسبو دبي أحد أضخم المشاريع في مجال إعادة ترميم المباني من أجل استخدامها لأغراض أخرى، ومن الشيّق رؤية الإمكانيات التي تتيحها لناحية التنمية المستدامة في المنطقة.

وعلى صعيد البيئة المعمارية، يتطلب مفهوم ترميم وإعادة استخدام المباني من أجل استخدامها لأغراض أخرى، تحويل المباني أو المواقع غير المستخدمة إلى أماكن عمليّة وشاغرة. يوفّر مفهوم إعادة ترميم الهياكل القديمة من أجل استخدامها لأغراض أخرى فرصةً فريدةً للمطوّرين ليعيدوا التفاعل مع المساحات الحضرية، مع الحفاظ على سماتها المعمارية.

مهّدت بعض المدن مثل نيويورك ولندن الطريق نحو هذا الاتجاه، بحيث خضع عدد من المعالم البارزة لعلميات تحوّل ناجحة. نذكر منها على سبيل المثال مشروع ون وول ستريت في نيويورك، وهو عبارة عن ناطحة سحاب على طراز الآرت ديكو قامت بتحويل المكاتب إلى مساكن. في لندن، تمّ تحويل مشروع نمبر ون جروسفينور سكوير الذي شكّل مقرّ السفارة الأميركية من العام 1938 إلى 1960، إلى مبنى سكني فائق الفخامة. كذلك، تمّ تحويل محطة الطاقة الشهيرة الخارجة عن الخدمة، باترسي باور ستيشن، إلى مشروع متعدد الاستخدامات يشمل مرافق سكنية وتجارية وترفيهية.

تشير التقديرات إلى أنّه بحلول نهاية العقد التالي، سيتمّ إعادة ترميم 90% من المباني المشيّدة حديثاً حول العالم من أجل استخدامها لأغراض الأخرى، ويشهد هذا الاتجاه العالمي ارتفاعاً غير مسبوق.

لكن ما الذي يجعل مفهوم إعادة ترميم المباني من أجل استخدامها لأغراض أخرى اتجاهاً مهماً ومحورياً للتغيير؟

في الأساس، لم تُعتبر مدينة إكسبو دبي المشروع الأول في مجال إعادة ترميم المباني من أجل استخدامها لأغراض أخرى. وقد سبق أن أثبتت الحكومة الإماراتية فوائد إعادة ترميم المباني، عن طريق إنشاء أماكن جديدة تلبّي متطلبات المجتمع المتطورة، مثل حي البستكية والسركال أفنيو في القوز، بحيث يؤكّد هذان المشروعان المرموقان على أنّ هذا الاتجاه قادر على تحويل المناطق المنسيّة إلى أحياء ثقافية مزدهرة. يضمّ حي البستكية حالياً مقاهي وصالات عروض فنية وفنادق بوتيكية، فيما يحافظ على منازله التقليدية التي تحتضن برج الرياح، فيحافظ على قيمته التاريخية مع تعزيز الطابع الثقافي والإحساس بالانتماء إلى المجتمع. كذلك الأمر بالنسبة إلى السركال أفنيو التي شكّلت في السابق منطقة صناعية، بحيث تمّ تحويلها إلى صالات عروض فنية، استوديوهات ومساحات للعروض الفنية، لتوفّر مركزاً لمجتمع الفنون في المدينة.

واليوم، تحوّلت هذه المشاريع المذهلة إلى أبرز الوجهات الثقافية في المدينة، فأكّدت أنّ تحويل المساحات غير المستخدمة إلى أماكن قابلة للاستخدام يساهم في الحفاظ على القيمة التاريخية للأحياء فيما يعزّز الإحساس بالثقافة والروح المجتمعية بين المقيمين والزوّار على حد سواء. من خلال تحويل المباني والمواقع القديمة إلى أماكن عملية وشاغرة، يمكن توفير وحدات سكنية، مراكز اجتماعية، ومساحات ثقافية بأسعار مقبولة، تعود بالمنفعة على المجتمع مع الحفاظ على البيئة.

على صعيد آخر، يزداد مبدأ الاستدامة أهميّةً يوماً بعد يوم بالنسبة إلى الأشخاص. تشكّل فرصة العيش في مبنى لم يتمّ هدمه وإعادة بناؤه، ما يولّد كمياتٍ كبيرةً من النفايات وانبعاثات الكربون، اعتباراً هامّاً في محادثاتنا مع المشترين المحتملين.

تركّز الحكومات على أسلوب العيش المراعي للبيئة بين الشركات والمقيمين، لذا يجب على المطوّرين التحلّي بحسّ إبداعي عالٍ عند إنشاء مشاريع جديدة. هذا الأمر بالغ الأهمية إذ أشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى أنّ البيئة المعمارية تشكّل نسبة مذهلة تبلغ 39% من إجمالي انبعاثات الكربون السنوي حول العالم. فقد بلغ سوق البناء في الإمارات العربية المتحدة 86.7 مليارات دولار أميركي في العام 2022، الأمر الذي يؤكّد على الحاجة الملحّة لاعتماد حلول مستدامة.

يشكّل مفهوم إعادة ترميم المباني نهجاً ممكناً للتخفيف من هذه الآثار وتعزيز الاستدامة عبر تخفيض الطاقة اللازمة لإنشاء مواد البناء ونقلها. تساهم إعادة استخدام الهياكل القائمة بدلاً من إنشاء هياكل جديدة، في الحدّ من انبعاثات الكربون.

تُعتبر المبادرات التي قام بها مطوّرو مدينة إكسبو دبي مثالاً رائعاً على إمكانية تحويل أي موقع معماري إلى مساحة جديدة ومتطورة جداً، مع تعزيز الاستدامة في الوقت عينه. أعيد ترميم المساحة التي تم تطويرها من أجل معرض إكسبو الدولي 2020 بالكامل، الى الوجهة السكنية الأكثر تميّزاً في المنطقة. حفاظاً على بعض الهياكل الأصلية، مثل القبة الأيقونية وجناح الإمارات العربية المتحدة.

ما يميّز مدينة إكسبو دبي عن غيرها، هو أنّها ليس مجرّد مشروع سكني. تمّ تحويل الموقع بأكمله إلى مدينة مكتفية ذاتياً تتيح للمقيمين الوصول سيراً على الأقدام في أقل من 15 دقيقة إلى كل ما يحتاجونه من خدمات، بحيث تضمّ منتزهاتٍ ومساحاتٍ خضراء خاصةً بها، تمّ تصميمها كلّها لتحقيق المعايير المطلوبة للعيش المستدام، وبالتالي نَيل الشهادة الذهبية للريادة في مجال تصميمات الطاقة والبيئة (ليد). يعطي المشروع الأولوية لمراعاة البيئة من خلال أسطح خضراء وأجهزة ذكية موفِّرة للطاقة، حتى يحظى المقيمون بأسلوب حياة صحّي ومستدام.

إلا أنّ مدينة إكسبو دبي ليست سوى البداية، ويمكننا ترقّب زيادةً في مبادرات مفهوم إعادة ترميم المباني من أجل استخدامها لأغراض أخرى، فيما يركّز المزيد من المطوّرين الإقليميّين على الرعاية البيئية. فقد أعلنت الإمارات العربية المتحدة هذا العام “عام الاستدامة” قبَيل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ للعام 2023 (COP28)، الأمر الذي من الممكن أن يشجّع المطوّرين المحلّيين على إعطاء الأولوية للاستدامة في مشاريعهم المقبلة.

يختار عدد متزايد من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم الإقامة في الإمارات العربية المتحدة، لذا ستزداد الحاجة إلى الوجهات السكنية والترفيهية. أنا على قناعة تامّة بأنّ ترميم وإعادة استخدام المباني الحالية تشكّل خياراً أكثر فعاليةً واستدامةً مقارنةً ببدء مشاريع جديدة. تعطي هذه المشاريع حياةً جديدةً للهياكل القديمة وتسمح للمطوّرين بإنشاء مشاريع فريدة وحائزة على عدة جوائز لتتميّز عن غيرها في السوق التنافسية.

كذلك، يشهد الطلب على المشاريع المستدامة ارتفاعاً ملحوظاً في المنطقة، ومن الواضح أنّ المشترين باتوا منجذبين إلى المشاريع رفيعة المستوى القائمة على مفهوم إعادة ترميم المباني، لاسيّما تلك المتواجدة في وجهات فريدة. من المرتقب أن يستمر هذا الاتجاه في نيل الاهتمام، الأمر الذي من الممكن أن يشكّل عاملاً مربحاً للمطوّرين، خاصة إذا كان الهيكل الحالي مناسباً لإعادة الاستخدام.

كخبراء في مجال الخدمات الاستشارية للبيع والتسويق لمدينة إكسبو دبي، نحن أيضاً فخورون بقيادة الطريق نحو التنمية المستدامة في المنطقة. ستسمح لنا مهمتنا في هذا المشروع باكتساب معلومات قيّمة من المشترين المحتملين، فهم اهتماماتهم في هذه المشاريع، وتشجيع المطوّرين الآخرين على اعتماد ممارسات مماثلة في النهاية.

بما أنّ الاستدامة تحتلّ الأولوية في المنطقة، يسرّنا رؤية المزيد من المطوّرين يفكّرون في إعادة ترميم المباني من أجل استخدامها لأغراض أخرى وتحويل الهياكل القائمة إلى مساحات جديدة نابضة بالحياة تعود بالمنفعة على البيئة والمجتمع على حد سواء. فيما تعدّ مدينة إكسبو دبي السبّاقة في هذا المجال، نتوق لنرى أين سيأخذنا هذا الاتجاه في السنوات المقبلة.

بقلم شون ماكولي، الرئيس التنفيذي، ديفمارك 

أخبار ذات صلة

الاستثمار الناجح في الأسهم في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي وعلاجات السمنة

لماذا تخسر شركات السيارات مئات الملايين بسبب السيارات الكهربائية؟

ارتفاع أسعار النحاس بدعم من توقعات التحفيز الصيني

ملخص الأسبوع: تراجع الدولار يفسح الطريق لأرباح الذهب وأصول المخاطرة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

آخر الأخبار
الزمالك بطلًا للكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربى بنك القاهرة يحصد جائزة "أفضل بنك فى مجال الخزانة والمراسلين لعام 2024" من مجلة «Global Economics» توافد كبير للزائرين المصرييين بمتاحف الآثار في اليوم العالمي للمتاحف التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس "محطمة" ابدأ توقع مذكرة تفاهم مع وطن الأول السعودية لدعم التحوّل الرقمي للقطاع الصناعي المصرى الزمالك يسجل الهدف الأول في شباك نهضة بركان المغربى في نهائي بطولة الكونفدرالية تزامنًا مع أجازة نهاية العام .. مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة المصريين العاملين بالخارج من أ... العوضي: مبادرة "قمة البحرين" تدعم التكامل العربي في مجال التحول الرقمي بترومين فوتون تحتفل بنجاح رعايتها لمعرض جدة الدولي الثاني للبناء بحضور السفير الصيني "غرفة الشارقة" تستعرض فرص الاستثمار العقاري في خلال مشاركتها في "إيكرس 2024" مؤتمر  «آيسنار 2024» الذي تنظمه مجموعة أدنيك تجمع عالمي لنخبة من كبار المتحدثين  "إكسبو كولينير" ينطلق غداً في إكسبو الشارقة بمشاركة أكثر من 3500 طاهٍ من العالم ديكوبيلد 2024 يسلط الضوء على أحدث التقنيات في عالم المنازل الذكية طرح تذاكر النزال المرتقب الذي يجمع ويتكر وشيماييف ضمن أول حدث لـ UFC في السعودية تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم فى القطاع الرسمى الزراعة: جهاز التنمية الشاملة يوزيع 70 ماكينة حصاد قمح على قرى محافظتى سوهاج والشرقية رئيس الوزراء يتابع الترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المصرية للاتصالات توقع بروتوكول لتجديد التعاون مع EG-CERT تنظيم الاتصالات يوقع مذكرة تفاهم مع هواوي مصر في مجال الأمن السيبراني بـ إطلالة " orange" "هبه عبد العزيز" تنشر مجموعة صور من شرم الشيخ