الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

السبت.. القمر يقترن بالسماك الأعزل

 

يرصد بسماء الوطن العربي قبل شروق الشمس يوم السبت 11 نوفمبر 2023 هلال القمر المتناقص مقترناً بالنجم السماك الأعزل في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بالأفق الشرقي في حال كانت السماء صافية.

السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعني بأنه أحد المع نجوم السماء وفي حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما ولو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس سيكون بصرياً اكثر إشراقا بحوالي 1.900 مرة من الشمس ولو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

إضافة لذلك يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء الغير مضاء من قرص القمر – وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وذلك قبل بضعة ايام من وصوله مرحلة الاقتران لشهر جمادى الأولى.

أخبار ذات صلة

علامات تشير للإصابة بالنزلات المعوية

كيف تحمى نفسك من التهابات المرارة

أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

بحضور لفيف من الصحفيين والاقتصاديين أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج

عادات يومية خاطئة تزيد من خطر الإصابة بالسكري

أعراض تقدم تليف الكبد

أعراض غير متوقعة تكشف التهاب الكبد A

نقص هذا الفيتامين يسبب العصبية الشديدة

هبة عبدالعزيز : ثالوثية “طيب” أهم وأقدم صالون ثقافى فى تاريخ السعودية

آخر الأخبار
تعرف على شروط قرض السيارة من بنك مصر واحصل على سيارتك بسهولة موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024.. كل ما تحتاج معرفته بيبسيكو مصر تحتفل بموسم الزراعة الخامس لمحصول البطاطس مركز دبي التجاري العالمي يشهد غداً انطلاق ثلاث فاعاليات وزيرة التخطيط تُطلق الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للتمويل في مصرتمويل في مصر رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على تكثيف التعاون مع المؤسسات التنموية الفرنسية "فاروق" يستعرض جهود واستراتيجية وزارة الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي «دريس كود» ملابس كتان.. روبي في حفل ضخم بالجامعة الأمريكية غدًا «آي صاغة»: الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل رهانات على المزيد من خفض أسعار الفائدة وتوترات الشرق الأوسط انطلاق النسخة العاشرة من قمة تكني الإسكندرية خلال الفترة من 5 إلى 8 أكتوبر بمكتبة الإسكندرية وضع حجر أساس المرحلة الثانية من مجمع هاير الصديق للبيئة الذكي في مصر بنك أبوظبي التجاري مصر يعلن عن إجراء السحب الأول لحملة "إكسب ضعف فلوسك " ويعلن عن أول 6 فائزين بنك saib يقدم قروضا للأطباء والصيادلة حتى 1.5 مليون جنيه.. تعرف على المستندات المطلوبة بنك مصر يرفع مساهمته في “القاهرة” إلى 25.25 مليار جنيه بنهاية 2023 استشاري دولي في حواره بالصنايعية يضع روشتة للقضاء على البيروقراطية بالجهاز الإداري للدولة رئيس الوزراء يتابع مع وزير التربية والتعليم انتظام العام الدراسي الجديد رئيس البنك الآسيوى يكرم «كجوك» عميد المديرين التنفيذيين.. ويتمنى له التوفيق فى «مجلس المحافظين» جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن عن الفائزين في نسختها الرابعة لعام 2024 سوبربراندز 2024 تكرّم ستة وثلاثين علامة من أبرز العلامات التجارية في الإمارات Rixos Hotels Becomes Certified Autism Center™, Setting a New Standard for Inclusive Hospitality