الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«آي صاغة»: يد الدولة قادرة على مواجهة المتلاعبين في سوق الذهب وسط تخاذل ودفاع مسئولو القطاع عنهم

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، على الرغم من تراجع الأوقية بالبورصة العالمية، بفعل ارتفاع الدولار، وعائدات السندات الأمريكية، ووسط ترقب الأسواق صدور بيانات اقتصادية خلال الأسبوع الجاري، للحصول على إشارات ودلالات واضحة حول مصير أسعار الفائدة الأمريكية.
قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 70 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3430 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بنحو 28 دولارًا، لتسجل 2037 دولارًا.
وأضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3920 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2940 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2287 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 27440 جنيهًا.
وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بقيمة 80 جنيهًا بالأسواق المحلية خلال تعاملات أمس الإثنين، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3280 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3360 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بقيمة 7 دولارات، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2049 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2056 دولارًا.
أوضح إمبابي، أن نقص الخام بالأسواق مع استمرار الأزمة الحالية أدى لارتفاع أسعار الذهب بالأسواق المحلية، متوقعًا تباطؤ حركة المبيعات على الرغم من ارتفاع الطلب نتيجة رغبة المواطنين في التحوط من تراجع العملة، وذلك نتيجة صعوبة تعويض التجار لتعويض الكميات المباعة من الذهب الخام مع وقف تدفق الخام من تجار الكسر.
أضاف، إمبابي، أن استغلال كبار تجار سوق الذهب لمقدرات البلاد منذ بداية الأزمة الاقتصادية، وتخاذل ودفاع مسئولو القطاع عن المتلاعبين في الأسعار، في وسائل الاعلام المختلفة، تحت ذريعة العرض والطلب، ثمن سيدفعه السوق بكامله، وليس فقط المخطئ، بفعل فقدان المواطنين للثقة في السوق، وفي أحد أهم الأوعية الادخارية.
ولفت، إمبابي، أن الأزمة الأخيرة كاشفة لكل هذه الممارسات الفجة، وأن يد الدولة مازالت قادرة على مواجهة المتلاعبين في مقدراتها، في ظل التحديات التي تفرض نفسها على المشهد العام، وسط أعباء اقتصادية مختلفة، على رأسها أزمة النقد الأجنبي، والفجوة بين السعر الرسمي للدولار والسوق الموازية.
وثمن إمبابي، جهود الدولة بأجهزاتها المختلفة في ضبط الأسعار، والحفاظ على الاستقرار المالي المتوازن في ظل تداعيات الأزمة الراهنة، بجانب الاستمرار في دعم ومساندة القطاعات الإنتاجية.
أشار، إمبابي، إلى محاولات ” آي صاغة” المستمرة من قبل في التصدي للتلاعب في الأسعار، وتحذيراتها المتعاقبة، في أن استمرار هذه المماسارات، وترك السوق لبعض التجار، سيؤدي إلى كارثة حقيقية.
أضاف، أن الشركة وضعت ملفًا كاملًا تحت اسم ” ذهب الجمهورية الجديدة”، حاولت من خلاله وضع ضبط منظومة العمل داخل السوق، ومعاجلة كافة اوجه القصور، بجانب وضع خطة تنموية للنهوض بالقطاع، وبكل حيادية وشفافية، بعيدًا عن أصحاب المصالح، ومن لهم حسابات تقدم على حساب المهنة وحق الدولة.
وفي سياق متصل، تترقب الأسواق تصريحات مجموعة من مسؤولي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع ومن بينهم كريستوفر والر عضو مجلس محافظي البنك المركزي والذي سيلقي كلمة في وقت لاحق اليوم حول التوقعات الاقتصادية أمام معهد بروكينجز ، وسط تزايد التوقعات بإنهاء الفيدرالي الأمريكي لسياسة التشديد النقدي، وبدء خفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في اجتماع مارس المقبل.

أخبار ذات صلة

أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين»

الذهب يسجل قمة تاريخية جديدة عند 2612 دولارا

وزيرة التضامن تترأس اجتماع مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع

«المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية

وزارة الصناعة تعلن: غداً السبت لقاء كامل الوزير مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

مصلحة الضرائب: إزالة أي معوقات ضريبية تواجه الشركات اليابانية في مصر

أسعار الذهب اليوم الجمعة 20-9-2024.. عيار 21 بكام

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

آخر الأخبار
 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس  لمتابعة جاهزيتها قبيل انطلاق العام الدراسى خلال زيارته للعاصمة واشنطن، وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع المبعوث الأمريكي لليمن مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المس... غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار خمس شركات ناشئة تسطر نجاحات باحثين وطلاب وخريجين من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي " راس بناس " أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس بالمحافظة لمتابعة جاهزيتها صعود 9 قطاعات بالبورصة خلال أسبوع على رأسها "الاتصالات" وفاة الفنان منصور عبد الغني ودفنه بكفر الزيات التشكيل النهائي لمجلس إدارة بنكي الاهلي المصري ومصر وزيرة التخطيط  تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص عقار مصر : كيميت اكسبو بورسعيد ينطلق بمشاركة أكثر من 80 مطور عقاري «آي صاغة»: الذهب عند أعلى مستوياته، بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024 أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين» وزيرة التخطيط تلتقي سفير دولة قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة محافظ القاهرة يوزع 1000 حقيبة مدرسية بالأدوات للمستفيدين من تكافل وكرامة طقس غد حار رطب نهارا ورياح نشطة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 34 درجة وزير الاستثمار والتجارة يشارك في جلسة نقاشية حول فتح آفاق الاستثمار في مصر