الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

افتتاح مقبرة “نفر حتب” بـ الأقصر بعد الانتهاء من ترميمها

افتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، يرافقه سفير الأرجنتين بالقاهرة السفير جونزالو أوريولابيتا وعدد من ممثلي السفارة، مقبرة “نفرحتب” بمنطقة الخوخة بالبر الغربي بالأقصر، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها بواسطة البعثة الأرجنتينية التابعة لجامعة بوينس أيرس برئاسة الدكتورة فيوليتا بيريرا، وتحت إشراف المجلس الأعلى للآثار.
وأوضح الأمين العام للمجلس، في تصريح، اليوم /الأحد/، أن افتتاح المقبرة، اليوم، يضيف مزارا سياحياً جديداً غاية في الأهمية والتفرد لمزارات البر الغربي بالأقصر في ظل ما تشهده المحافظة من توافد كبير للسائحين خلال الموسم السياحي الشتوي، خاصة وأن المقبرة تحتوي على عدد كبير من المناظر والنقوش غاية في الجمال والدقة.
من جانبه.. قال رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا محمد عبد البديع، إن المقبرة تعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة خلال عصر الملك أي (1327- 1323 ق.م) وهي تخص أحد كبار رجال الدولة في ذلك الوقت “نفر حتب”، والذي حمل العديد من الألقاب التي تدل على رفعة شأنه ومكانته الاجتماعية الكبيرة ومنها كاتب “آمون المعظم”، والمشرف على عاملات النسيج الجميلات الخاصات بالمعبود آمون، مضيفا أن أهمية المقبرة تكمن في مناظرها ونقوشها التي توضح التغيرات في الممارسات الجنائزية التي حدثت بعد فترة حكم العمارنة، فضلا عن وجود تمثال لصاحب المقبرة وزوجته مريت آمون، والتي كانت تشغل وظيفة منشدة الإله آمون .
من جانبه.. أشار مدير عام آثار مصر العليا الدكتور فتحي ياسين إلى أن مشروع ترميم وصيانة المقبرة بدأ عام 2000، حيث قامت جامعة بوينس أيرس (الأرجنتينية) بتسجيل ودراسة النصوص الموجودة بالمقبرة قبل البدء في ترميمها، إلا أن أعمال الترميم الفعلي بدأت عام 2013، حيث قام فريق من المرممين الألمان بصيانة وتنظيف اللوحات الجدارية بالمقبرة، ومعالجة الأجزاء الحجرية المفككة والشروخ وتثبيت البلاط المنفصل وطبقات الألوان على النقوش.

أخبار ذات صلة

بدء فعاليات  اجتماعات ومؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات بالقاهرة و رئيس القابضة يتابع لجان العمل

شركة رأس الحكمة مساهمة مصرية ستكون مسئولة عن تطوير المشروع

جمارك الدخيلة تضبط محاولة تهريب كمية من المبيدات الزراعية

وزيرة السياحة المغربية تزور مدينة نيفرلاند الترفيهية بالغردقة

تجسيد حي لاتجاهات التسويق الحديثة بالمطارات.. اشادة دولية بالشاشة خماسية الابعاد بمطار القاهرة

مصر للطيران تكشف تفاصيل عطل طائرة رحلة النادى الأهلى

مجموعة فنادق ومنتجعات IHG تقدم وجهات رائدة وتجارب متنوعة لضيوفها خلال شهر رمضان المبارك

وزير السياحة والآثار يشهد مراسم افتتاح فندق والدورف أستوريا القاهرة هليوبليس

آخر الأخبار
البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه.. غداً الأهلي يتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد فوز يانج أفريكانز على بلوزداد بيراميدز يخسر من مازيمبى 3 / 0 ويودع دورى أبطال أفريقيا وسط أخطاء تحكيمية الشايب برودكشن تطرح أحدث أغانيها "هنعيده تاني" لـ أمنية بكر عبر يوتيوب متحدث الوزراء : مشروع رأس الحكمة سيقضي على السوق الموازي للدولار حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر وزير الرياضة يشهد نهائي دوري مراكز الشباب توتال انرجيز بمحافظة بورسعيد انطلاق فاعليات يوم التوظيف السنوي بجامعة النيل المصري للتأمين : يستعرض الاتجاهات الحديثة لصناعة التأمين لعام 2024 وزيرة التخطيط تشارك في إطلاق تقرير منظمة OECD الاقتصادي لمصر بمقر المنظمة بباريس رئيس شعبة المستوردين: تركيا اكبر بلد للصادرات المصرية جمعية رجال الاعمال المصريين تطالب بتحقيق اعلي استفادة اقتصادية واجتماعية من مشروع رأس الحكمة وتصحيح ... بدء فعاليات  اجتماعات ومؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات بالقاهرة و رئيس القابضة يتابع لجان العمل شركة الخليج للاستثمار العقاري Gulf Development تكشف عن خطتها الاستثمارية خالد أبو الوفا:طفرة في حجم التبادل التجاري العربي التركي الفترة المقبلة السكة الحديد تبدأ تشغيل خدمة جديدة على خط القاهرة ـ منوف تفتح مكتب محاماة في قهوة بلدى.. تفاصيل مسلسل "نعمة الأفوكاتو" الصحة: فحص 6 ملايين و153 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع وزير التعليم العالي يضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات المصرية بالوادي الجديد إطلاق أول ماجستير إدارة أعمال عبر الانترنت باللغة العربية من قبل جامعة أمريكية