الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مصارف البحرين ومعهد الدراسات القانونية والقضائية ينظمان الطاولة المستديرة الثانية

 

نظمت جمعية مصارف البحرين بالتعاون مع معهد الدراسات القانونية والقضائية الطاولة المستديرة الثانية بعنوان “آليات تفعيل وربط الأنظمة المعلوماتية المتعلقة بقانون التنفيذ”، وذلك بحضور ممثلين عن مختلف الجهات الحكومية والخاصة المعنية بهذا الموضوع، من بينها المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف والنيابة العامة ووزارة الداخلية وهيئة التشريع والرأي والقانوني وإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية ومصرف البحرين المركزي وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والإدارة العامة للمرور وجهاز المساحة والتسجيل العقاري وجمعية المحامين البحرينية ومؤسسات مالية ومصرفية، وغيرها.

وناقشت الفعالية بشكل خاص كيفية ربط الأنظمة المعلوماتية للجهات المشاركة من أجل تسريع تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في المسائل المدنية والتجارية، وذلك من خلال إيجاد شاشة واحدة تمكن قاضي التنفيذ من الاستعلام بشكل فوري عما قد يكون لدى الشخص المنفذ ضده من أصول وأموال مثل العقارات والأسهم والأرصدة البنكية وغيرها، وبالتالي اتخاذ قرارات سريعة لضمان حقوق الدائنين بمن فيهم المؤسسات المالية والمصرفية.

وأوضح الدكتور وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين أن هذه الطاولة المستديرة تأتي لمتابعة مخرجات الطاولة المستديرة الأولى التي نظمتها الجمعية في نوفمبر الماضي ضمن مساعي الجمعية للعمل مع الشركاء من أجل تطوير مختلف القوانين ذات الصلة بالقطاع المالي والمصرفي.

وأعرب الدكتور القاسم عن شكره لجميع القائمين على الطاولة المستديرة، وتعاونهم مع الجمعية في تنظيم مثل هذه الفعاليات، وخص بالذكر معهد الدراسات القضائية والقانونية.

من جانبه أكد الدكتور رياض محمد سيادي مدير معهد الدراسات القضائية والقانونية على أهمية هذه الفعالية في تعريف جميع المعنيين بأبرز مواد قانون التنفيذ الجديد، وآلية تطبيقه، إضافة إلى الاستماع إلى مقترحاتهم ومرئياتهم، وتبادل وجهات النظر ذات الصلة بمواصلة تطوير هذا القانون بما يحقق الغايات التي وضع من أجلها، لافتا إلى أهمية متابعة مخرجات الطاولة المستديرة وتوصياتها بما يحقق الأهداف المنشودة منها، خاصةً وأن تطوير التشريعات والقوانين والإجراءات عملية مستمرة يجري تطويرها باستمرار وبما يواكب التطورات المتسارعة في الصناعة المالية والمصرفية.

وأشار مدير معهد الدراسات القضائية والقانونية إلى أهمية قانون التنفيذ الجديد في عمل البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية البحرينية، وتيسير عملها من خلال تمهيد الأرضية القانونية لابتكار طرق واليات مستحدثة لتتبع أموال المنفذ ضده بطرق مستحدثة ومواكبة للتطور التقني الذي يشهده العالم، علاوة على إيجاد مهنة المنفذ الخاص والتي سهلت الوصول الى العدالة من قبل الأفراد والحصول على خدمات تنفيذ عيني تتسم بالسرعة والجودة بما يضمن من كفاءة واستقرار المعاملات المالية والمدنية، منوها بالتعاون المثمر مع جمعية مصارف البحرين في تنظيم مثل هذه الفعاليات.

ولفت إلى أن مثل هذا اللقاءات تسهم بلا شك في تطوير القوانين الجديدة ولوائحها التنفيذية ومواكبتها للمستجدات التشريعية المستمرة، وتدعيم تطبيقها الفعال وتحقيق أهدافها على النحو الأفضل، والتطوير العدلي الداعم لنمو قطاع الخدمات المالية، باعتباره أحد أهم روافد الجذب الاستثماري وما يؤديه من دور رئيسي في تحفيز مختلف القطاعات الاقتصادية.

أخبار ذات صلة

البنك التجاري الدولي يتصدر تعاملات الأسبوع الماضي، بقيمة تداولات نحو مليار جنيه

تعرف على موعد صرف معاش أغسطس 2024

سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

مامو تجمع تمويلاً بقيمة 3.4 مليون دولار لتطوير الخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة

آخر الأخبار
إذاعة أبو ظبي تدرس التعاقد مع سارة فريد للموسم الرابع لتقديم برنامج صبحكم بالخير مصر تحصد فضية وبرونزيتين في أولمبياد أوروبا الدولي للمعلوماتية للبنات وزير التربية ومحافظ القليوبية يتفقدان مباني مدرستين بمدينة بنها محافظ الجيزة : حملات مكثفة لمتابعة التزام السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة دور بارز لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات سنغافورة أقوي صاحبة جواز سفر في العالم وزيرة التضامن الاجتماعي تطمئن على الخدمات المقدمة داخل دور الرعاية "إم إن تي-حالًا"تتوسع إلى تركيا بالاستحواذ الكامل على شركة التمويلTam Finans في عيد ميلادها.. سارة عبد الرحمن : ادرس اكتر من عمل فني خلال الفترة المقبلة وزيرة التخطيط تلتقي وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي وزير التربية والتعليم ومحافظ القليوبية يعقدان لقاءً مع قيادات التربية والتعليم بالمحافظة وزير المالية..حريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا.. لتحقيق المصالح المتبادلة وزيرة التخطيط تُشارك في إطلاق التحالف العالمي ضد الجوع والفقر وزير الزراعة يوجه بالإرشاد الزراعي ومراقبة الأسمدة وتوفير المنتجات الغذائية باسعار مناسبة وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حريق الموسكي .. وتوجه بتقديم التدخلات اللازمة وحصر الخسائر الإسكان: الانتهاء من تنفيذ ٤٠٣٢ وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بأكتوبر الجديد... البنك الدولى يشيد بالشراكة القوية مع الحكومة المصرية لتحقيق التنمية بصعيد مصر نائب وزير الصحة يترأس اجتماع الأمانة الفنية للسياحة العلاجية بتشكيلها الجديد الإسكان: 11 أغسطس..بدء تسليم أراضي بيت الوطن بالمرحلة الثامنة والثامنة التكميلية بمدينة دمياط الجديد... وزير البترول يشهد ورشة عمل بحقول الصحراء الشرقية لعدد من شركات الإنتاج