الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مصارف البحرين ومعهد الدراسات القانونية والقضائية ينظمان الطاولة المستديرة الثانية

 

نظمت جمعية مصارف البحرين بالتعاون مع معهد الدراسات القانونية والقضائية الطاولة المستديرة الثانية بعنوان “آليات تفعيل وربط الأنظمة المعلوماتية المتعلقة بقانون التنفيذ”، وذلك بحضور ممثلين عن مختلف الجهات الحكومية والخاصة المعنية بهذا الموضوع، من بينها المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف والنيابة العامة ووزارة الداخلية وهيئة التشريع والرأي والقانوني وإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية ومصرف البحرين المركزي وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والإدارة العامة للمرور وجهاز المساحة والتسجيل العقاري وجمعية المحامين البحرينية ومؤسسات مالية ومصرفية، وغيرها.

وناقشت الفعالية بشكل خاص كيفية ربط الأنظمة المعلوماتية للجهات المشاركة من أجل تسريع تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في المسائل المدنية والتجارية، وذلك من خلال إيجاد شاشة واحدة تمكن قاضي التنفيذ من الاستعلام بشكل فوري عما قد يكون لدى الشخص المنفذ ضده من أصول وأموال مثل العقارات والأسهم والأرصدة البنكية وغيرها، وبالتالي اتخاذ قرارات سريعة لضمان حقوق الدائنين بمن فيهم المؤسسات المالية والمصرفية.

وأوضح الدكتور وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين أن هذه الطاولة المستديرة تأتي لمتابعة مخرجات الطاولة المستديرة الأولى التي نظمتها الجمعية في نوفمبر الماضي ضمن مساعي الجمعية للعمل مع الشركاء من أجل تطوير مختلف القوانين ذات الصلة بالقطاع المالي والمصرفي.

وأعرب الدكتور القاسم عن شكره لجميع القائمين على الطاولة المستديرة، وتعاونهم مع الجمعية في تنظيم مثل هذه الفعاليات، وخص بالذكر معهد الدراسات القضائية والقانونية.

من جانبه أكد الدكتور رياض محمد سيادي مدير معهد الدراسات القضائية والقانونية على أهمية هذه الفعالية في تعريف جميع المعنيين بأبرز مواد قانون التنفيذ الجديد، وآلية تطبيقه، إضافة إلى الاستماع إلى مقترحاتهم ومرئياتهم، وتبادل وجهات النظر ذات الصلة بمواصلة تطوير هذا القانون بما يحقق الغايات التي وضع من أجلها، لافتا إلى أهمية متابعة مخرجات الطاولة المستديرة وتوصياتها بما يحقق الأهداف المنشودة منها، خاصةً وأن تطوير التشريعات والقوانين والإجراءات عملية مستمرة يجري تطويرها باستمرار وبما يواكب التطورات المتسارعة في الصناعة المالية والمصرفية.

وأشار مدير معهد الدراسات القضائية والقانونية إلى أهمية قانون التنفيذ الجديد في عمل البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية البحرينية، وتيسير عملها من خلال تمهيد الأرضية القانونية لابتكار طرق واليات مستحدثة لتتبع أموال المنفذ ضده بطرق مستحدثة ومواكبة للتطور التقني الذي يشهده العالم، علاوة على إيجاد مهنة المنفذ الخاص والتي سهلت الوصول الى العدالة من قبل الأفراد والحصول على خدمات تنفيذ عيني تتسم بالسرعة والجودة بما يضمن من كفاءة واستقرار المعاملات المالية والمدنية، منوها بالتعاون المثمر مع جمعية مصارف البحرين في تنظيم مثل هذه الفعاليات.

ولفت إلى أن مثل هذا اللقاءات تسهم بلا شك في تطوير القوانين الجديدة ولوائحها التنفيذية ومواكبتها للمستجدات التشريعية المستمرة، وتدعيم تطبيقها الفعال وتحقيق أهدافها على النحو الأفضل، والتطوير العدلي الداعم لنمو قطاع الخدمات المالية، باعتباره أحد أهم روافد الجذب الاستثماري وما يؤديه من دور رئيسي في تحفيز مختلف القطاعات الاقتصادية.

أخبار ذات صلة

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه.. غداً

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم السبت

أسعار الدولار في مصر اليوم السبت

بنك القاهرة يحصل على قرض من الأوروبي لإعادة الإعمار بـ 50 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة

جولدمان ساكس: توقعات ببدء الاحتياطي الفيدرالي في خفض الفائدة يونيو القادم

البنك التجاري الدولي-مصر CIB راعي رسمي لـ “مئوية ام كلثوم” بالمتحف المصري الكبير

بنك القاهرة يحصل على قرض من البنك الاوروبى لإعادة الإعمار بـ 50 مليون دولار للمشروعات الصغيرة

أسعار الدينار الكويتي في مصر اليوم الجمعة

آخر الأخبار
اقتصادي يؤكد هبوط الدولار والذهب الايام المقبلة بعد اتفاقية رأس الحكمة بالإنفوجراف.. الحصاد الأسبوعي لأنشطة وزارة البيئة البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه.. غداً الأهلي يتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد فوز يانج أفريكانز على بلوزداد بيراميدز يخسر من مازيمبى 3 / 0 ويودع دورى أبطال أفريقيا وسط أخطاء تحكيمية الشايب برودكشن تطرح أحدث أغانيها "هنعيده تاني" لـ أمنية بكر عبر يوتيوب متحدث الوزراء : مشروع رأس الحكمة سيقضي على السوق الموازي للدولار حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر وزير الرياضة يشهد نهائي دوري مراكز الشباب توتال انرجيز بمحافظة بورسعيد انطلاق فاعليات يوم التوظيف السنوي بجامعة النيل المصري للتأمين : يستعرض الاتجاهات الحديثة لصناعة التأمين لعام 2024 وزيرة التخطيط تشارك في إطلاق تقرير منظمة OECD الاقتصادي لمصر بمقر المنظمة بباريس رئيس شعبة المستوردين: تركيا اكبر بلد للصادرات المصرية جمعية رجال الاعمال المصريين تطالب بتحقيق اعلي استفادة اقتصادية واجتماعية من مشروع رأس الحكمة وتصحيح ... بدء فعاليات  اجتماعات ومؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات بالقاهرة و رئيس القابضة يتابع لجان العمل شركة الخليج للاستثمار العقاري Gulf Development تكشف عن خطتها الاستثمارية خالد أبو الوفا:طفرة في حجم التبادل التجاري العربي التركي الفترة المقبلة السكة الحديد تبدأ تشغيل خدمة جديدة على خط القاهرة ـ منوف تفتح مكتب محاماة في قهوة بلدى.. تفاصيل مسلسل "نعمة الأفوكاتو" الصحة: فحص 6 ملايين و153 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع