الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

توصيات المؤتمر الدولي للموانئ واللوجستيات (مارلوج ) فى النسخة الثالثة عشر في والذى انقعد تحت عنوان (نحو البنية التحتية الذكية الخضراء الزرقاء)

توصيات المؤتمر الدولي للموانئ واللوجستيات (مارلوج ) فى النسخة الثالثة عشر في والذى انقعد تحت عنوان (نحو البنية التحتية الذكية الخضراء الزرقاء)

اختتمت يوم الثلاثاء ٥ مارس 2024 فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات”مارلوج ١٣” الذى نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالعديد من التوصيات الهامة .

وأوصى المؤتمر بتنفيذ المبادرات الخضراء في الموانئ والمناطق اللوجستية للحد من التأثير البيئي وتعزيز حلول الطاقة النظيفة. بالإضافة إلى ذلك، تعزيز التعاون الإقليمي في منطقة البحر المتوسط لتحقيق الاقتصاد الأزرق المستدام، مع التركيز على مشاريع ملموسة ذات تأثير كبير.

كما أوصى بإجراء بحوث حول مشاريع البنية التحتية لموانئ جديدة ومناطق الخدمات اللوجستية، مع النظر في مبادئ التنمية المستدامة. مع مراعاة حجم السفن المستقبلية في تصميم البنية التحتية، بما في ذلك تصميم الأرصفة والأعماق والمحاور اللوجستية. ويتم تطبيق ذلك بالتعاون مع شركات الشحن العالمية.

وأوصى المشاركون بالمؤتمر على ضرورة تبني التقنيات الحديثة مثل تقنية التشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنية سلسلة الكتل لتعزيز الكفاءة والسلامة في الخدمات اللوجستية البحرية وتبادل المعلومات من خلال المنصات الرقمية لتحسين الشفافية وتعزيز تدفق البضائع.

وطالب المشاركون في توصياتهم تفعيل دور الموانئ كمركز لوجستي متكامل يقدم جميع الخدمات المتعلقة بالسفن وحركة البضائع، مع ربطه بسلاسل التوريد العالمية، وتكامل الموانئ محلياً وعالمياً بهدف تقليل التكاليف وزيادة جودة الخدمات المقدمة.
كما طالبوا بالتركيز على فرص الاستثمار في الموانئ والمجالات اللوجستية، تجهيز وإعداد دراسات الجدوى المسبقة، بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب الموانئ العالمية المتعلقة بمرونة سلاسل الإمداد وتأثيرها على الاقتصاد والتجارة العالمية.

وأكد المؤتمر على ضرورة تحسين كفاءة السكك الحديدية والروابط البحرية بين الموانئ ووسائل النقل (السكك الحديدية، الطرق، المجرى المائي) في إطار النقل المتعدد الوسائط لربط الموانئ بالمراكز الصناعية والتجارية، بهدف زيادة كفاءة الخدمات اللوجستية بأسعار تنافسية.
كما اكد على ضرورة تعزيز التكامل بين الموانئ وشركات الشحن ومقدمي الخدمات اللوجستية والحكومات لتحسين العمليات العالمية لسلاسل الأمداد.
وشدد المشاركون على اعتماد إطار قانوني موحد يتوافق مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية.
كما طالب المؤتمر بالتركيز على تدريب وتأهيل العاملين في الموانئ والمجالات اللوجستية على كيفية التعامل مع الأنظمة الحديثة، باستخدام أنظمة المحاكاة في التدريب لتعزيز المهارات في استخدام التكنولوجيا الحديثة.
واكد المؤتمر على ضرورة العمل على تقليل وقت التعامل ووقت التخزين داخل الموانئ وفقًا لجدول زمني تدريجي لتحقيق القضاء على التخزين داخل الموانئ البحرية، بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة مثل الجمارك ورقابة الاستيراد والتصدير.

أخبار ذات صلة

ريلمى تكشف عن هاتف realme C61 الأكثر متانة في فئته ليضع معيارًا جديدًا للتحمل والأداء

جارتنر: تعديل شحنات الكمبيوتر الشخصية حول العالم بنسبة 1.3% خلال الربع الثالث من عام 2024

دبي تستضيف الدورة الثانية لمؤتمر ” أسماء النطاق” نوفمبر المقبل

مراجعة شاملة لهاتف Xiaomi Poco X6 Pro: المواصفات والأداء

مراجعة هاتف HONOR X5 Plus: هل يستحق الشراء؟

مانيج إنجن ترتقي بمعايير الأمن السيبراني وإدارة تقنية المعلومات ضمن مشاركتها في جيتكس جلوبال 2024

تكنو تطلق هاتفًا اقتصاديًا Spark 30C 5G الجديد

تينابل تدعو المؤسسات لتغيير منظورها للأمن السيبراني خلال جيتكس 2024

آخر الأخبار
الجهاز المركزي للمحاسبات يعتمد تعديلات جديدة على معيار الأصول الثابتة وإهلاكها حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 111 مليون خدمة مجانية خلال 70 يوما مصر وإريتريا والصومال يؤكدون أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في السودان رئيس الوزراء: بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير اعتبارا من الأربعاء القادم توقيع 80 اتفاقية بقيمة 186 مليون ريال عُماني خلال مؤتمر أكتوبر العمران ريلمى تكشف عن هاتف realme C61 الأكثر متانة في فئته ليضع معيارًا جديدًا للتحمل والأداء الشئون العربية بنقابة الصحفيين المصرية تستضيف سفير سلطنة عُمان بالقاهرة جيديا تستعد لقيادة الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية مع انطلاق فعاليات فينتك سيرج 2024 جارتنر: تعديل شحنات الكمبيوتر الشخصية حول العالم بنسبة 1.3% خلال الربع الثالث من عام 2024 استعدوا لحفل شيق بمناسبة الهالوين في منتجع ريكسوس باب البحر جانس هاندرسن تستكمل الاستحواذ على "إن بي كي كابيتال بارتنرز" معرض فينتك سيرج 2024 ينطلق الأحد القادم ويستعرض أحدث ابتكارات التكنولوجيا المالية اكتتاب "تموين أبوظبي الوطنية للفنادق" يشكل فرصة هامة للمستثمرين دبي تستضيف الدورة الثانية لمؤتمر " أسماء النطاق" نوفمبر المقبل مؤتمر "رائدات الأعمال في الشرق الأوسط" يناقش أبرز التحديات والفرص لتمكين المرأة في قطاع الأعمال "المسافر" تعزز فرص سياحة الحج والعمرة بافتتاح مكتب "مواسم" الجديد في مكة المكرمة روتانا تعين تيمور إلغاز مديراً عاماً لفنادقها في دبي والإمارات الشمالية نيو إيست تدشن عملياتها في السوق السعودي وتفتح أول فروعها في جدة وظائف سائقي أتوبيسات التردد في مصر... شروط والتقديم دليل أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر 2024 في الأسواق المصرية