الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صناديق التحوط توسع استثماراتها من المعادن الثمينة إلى النحاس والحبوب

 

ملخص: يسلط هذا التقرير الضوء على صافي حيازات العقود الآجلة والتغييرات التي أجرتها صناديق التحوط والمضاربين الآخرين على السلع والعملات الأجنبية خلال الأسبوع حتى يوم الثلاثاء الماضي، الموافق 12 مارس. وشمل هذا الأسبوع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر فبراير والذي تجاوز التوقعات، مما عزز نهج مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الحذر تجاه خفض أسعار الفائدة. ومع ذلك، شهد قطاع السلع ارتفاعات واسعة بقيادة المعادن الصناعية والحبوب التي تعرضت لضغوط سابقة، بينما تراجع الدولار.

 

العملات الأجنبية: لم يسفر ضعف الدولار الواسع خلال فترة التقرير عن عمليات بيع واسعة النطاق من المضاربين، حيث عوض شراء الجنيه الإسترليني (ارتفاع بمقدار 12 ألف عقد إلى 70.5 ألف عقد) واليورو (ارتفاع بمقدار 8 آلاف عقد إلى 74.4 ألف عقد) والين الياباني (ارتفاع بمقدار 16.5 ألف عقد إلى -102.3 ألف عقد) جزئياً عن طريق بيع الدولار النيوزيلندي والدولار الأسترالي والدولار الكندي. بشكل عام وبحسب أولي هانسن رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك، انخفض صافي حيازات العقود طويلة الأجل بالدولار مقابل ثمانية عقود آجلة رئيسية للعملات الأجنبية بنسبة 55٪ إلى مستوى قريب من الحياد عند 1.26 مليار دولار أمريكي.

يتحول التركيز هذا الأسبوع نحو قرار بنك اليابان يوم الثلاثاء بشأن الابتعاد عن أسعار الفائدة السالبة. ومع ذلك، قد تظل مكاسب الين محدودة بسبب التعليقات المتساهلة ومخاطر مفاجأة صارمة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء عندما يعقد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، قام المضاربون بتداول الين مع ميل نحو الحيازات القصيرة، وبلغت ذروتها الشهر الماضي عندما وصل صافي الحيازات القصيرة إلى 133 ألف عقد (11.3 مليار دولار أمريكي) قبل أن يؤدي أسبوعان من عمليات تغطية المراكز القصيرة إلى خفض صافي الحيازات القصيرة إلى 102.3 ألف عقد حالياً.

لا يزال مؤشر بلومبيرغ للسلع الناعمة هو القطاع الأفضل أداءً هذا العام على الرغم من ظهور علامات على جني الأرباح، لا سيما الكاكاو الذي شهد ارتفاعاً صاروخياً وسط انخفاض كبير في المعروض من غرب أفريقيا. ومع ذلك، ومع تراجع ضغوط الشراء من المنتجين الذين يقومون بإغلاق المراكز القصيرة التي تم وضعها لتحوط التعرض، وبدء تخفيفها، حان دور البن والقطن للتألق. استفادت العقود الآجلة لبن أرابيكا من موجة ارتفاع عقود البن روبوستا الآجلة التي وصلت إلى ذروة جديدة بسبب المخاوف المتزايدة بشأن ضعف الإمدادات من فيتنام وإندونيسيا، وهما من بين أكبر ثلاثة منتجين في العالم.

 

السلع: ارتفع مؤشر بلومبيرغ للسلع الأساسية، الذي يتتبع سلة من 24 سوقاً رئيسياً للعقود الآجلة موزعة بين الطاقة (30.1٪) والمعادن (34.2٪) والزراعة (35.7٪)، للأسبوع الثاني على التوالي، وبينما كانت المعادن الثمينة هي التي تقود المكاسب في بداية الشهر، فقد شهد الأسبوع الماضي ارتفاعات واسعة النطاق في جميع القطاعات. ومن بين العقود الآجلة الـ 26 التي يتم تتبعها في هذا التقرير، شهد النفط الخام والغاز الطبيعي فقط انخفاضات ملحوظة بينما تم تداول جميع القطاعات الأخرى بارتفاع، بما في ذلك قطاع الحبوب الذي تعرض لضغوط سابقة حيث قامت صناديق التحوط بتقليل صافي الحيازات القصيرة قبل موسم الزراعة في نصف الكرة الشمالي.

على المستوى الفردي، كان أكبر تغيير بناءً على القيم الاسمية هو زيادة الذهب بمقدار 6.2 مليار دولار أمريكي مما رفع صافي الحيازات إلى 34.6 مليار دولار، وهو الآن يتجاوز صافي العقود الطويلة المجمعة في نفط غرب تكساس الوسيط وخام برنت عند 32.4 مليار دولار أمريكي. كما لوحظ نشاط شراء ملحوظ في الفضة والبلاتين والنحاس وفول الصويا والذرة.

 

الطاقة: تم تخفيض صافي العقود الطويلة للنفط الخام لأسبوع ثانٍ على التوالي قبل الارتفاع المفاجئ الأسبوع الماضي حيث كان الجزء الأكبر من تخفيض العقود البالغ 16.7 ألف عقد بمثابة جني للأرباح. وكان لارتفاع أسعار الوقود بسبب هجمات أوكرانيا على المنشآت الروسية تأثير إيجابي محدود على التمركز.

 

المعادن: دعم صعود الذهب إلى مستوى قياسي جديد أسبوع آخر قوي من مشتريات صناديق التحوط. وبحسب أولي هانسن رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك، أنه في غضون أسبوعين فقط، اشترت الصناديق 91.5 عقداً أو 285 طناً، ما رفع صافي العقود الطويلة إلى أعلى مستوى في عامين عند 159.6 ألف. وصلت الفضة إلى أعلى مستوى لها في 8 أشهر عند 26.7 ألف ، بينما تحول النحاس مرة أخرى إلى صافي عقود طويلة قدره 8.5 ألف. أمضى المتداولون بقية الأسبوع في مطاردة ارتفاع السعر لإعادة بناء الرهانات الصعودية.

 

الحبوب: شهد قطاع الحبوب الأسبوع الأول من الشراء المجدي منذ يوليو الماضي (+77 ألف عقد)، بقيادة فول الصويا (+16.8 ألف إلى -155.1 ألف) والذرة (+40.9 ألف إلى -256 ألف).

 

السلع اللينة: تحول الصناديق إلى مشترين للكاكاو لأول مرة منذ سبعة أسابيع، مما أضاف زخماً إلى الارتفاع الكبير المستمر. وشهد القطن أول تراجع طفيف له بعد موجة شراء استمرت ثمانية أسابيع..

أخبار ذات صلة

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية

في ذكرى “تحرير سيناء”.. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد “دحر الإرهاب”

الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية

عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز

في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء

في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال

آخر الأخبار
أسعار الذهب في مصر اليوم السبت أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت أسعار الدولار في مصر اليوم السبت أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم السبت ريلمي تطلق رسميًا نسخة 5G من هاتف Realme C65 أقوى موبايل سامسونج للفئة المتوسطة مشاكل صحية خطيرة وراء الإصابة بجفاف العين نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة تشكيل الأهلي أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا احتفالية كبرى لإطلاق شركة "ميدار" بقصر عابدين أحيتها الفنانة ماجدة الرومي والمايسترو نادر عباسي مصرللطيران تستحوذ علي ثقة الفرق المشاركة في اكبر البطولات الإفريقية لكرة القدم دوري الأبطال وكأس الك... وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة السقا يشوق جمهوره بمقطع فيديو جديد من السرب «المالية» تواصل صرف مرتبات العاملين بالدولة لشهر أبريل المركزي للإحصاء: 106.270 مليون نسمة عدد سكان مصر اليوم 26 أبريل 2024 توريد 21694 طن قمح لشون وصوامع في البحيرة