الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

ذكرى تحرير سيناء… بداية فترة ولاية جديدة في مصر

ذكرى تحرير سيناء، تحتفل مصر والقوات المسلحة في الخامس والعشرين من أبريل بذكرى تحرير سيناء. وهذه الذكرى تتزامن مع مرحلة جديدة في تلك الأرض الغالية والمقدسة. حيث تم استعادة أرض سيناء بالكامل من قبل مصر بعد انسحاب الجنود الإسرائيليين منها وفقًا لمعاهدة كامب ديفيد. كما تم استعادة كامل أرض سيناء باستثناء مدينة طابا التي تم استعادتها في وقت لاحق من خلال التحكيم الدولي في 15 مارس 1989. كما تم رفع العلم المصري على طابا ليتم تحرير آخر قطعة أرض مصرية.

ذكرى تحرير سيناء بداية فترة ولاية جديدة

تتزامن ذكرى 25 إبريل هذا العام مع بداية فترة ولاية جديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة. الذي قاد جهود مكافحة الإرهاب في سيناء. كما تمكن من هزيمته بعد 8 سنوات. مقابل تضحيات قوات المسلحة والشرطة والمدنيين. وبفضل جهودهم. كما تحولت شمال سيناء من الظلام إلى النور. كما بدأت تشهد مدن العريش ورفح والشيخ زويد وكافة القطاعات عمليات التعمير والتنمية والزراعة من جديد.

أكد خبراء استراتيجيون أن النظرة الاستراتيجية التي ظهرت بعد معركة نصر أكتوبر 1973 وأجبرت العدو على السلام وتم فيها تحرير سيناء بأكملها، جعلت سيناء أرضًا للنمو والخير لمصر. وأصبحت سيناء الآن تجمع كل مكونات التنمية الشاملة.

وأرسل اللواء الدكتور نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع السابق، رسالة لجميع الأجيال بأن مصر هي أرض السلام. وهذا هو تكليف من الله تعالى. وهذا يعني أنه على شعب مصر الحفاظ على أمن البلاد لكل من يرغب في دخولها. وأشار إلى أن تحرير سيناء استعاد السلام للأرض التي لم يتنازل عنها المصريون مهما كلفهم ذلك من تضحيات.

وقال “مصر هي أرضنا الشريفة، ولن نتنازل عن أي حبة رمل أو نقطة ماء. إن أمن مصر يتوقف على استقرارها واستقرار مياهها وزراعتها”.

وبخصوص ذلك، صرح اللواء الطيار الدكتور هشام الحلبي، مستشار في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، بأنه لم يكن من الممكن التوصل إلى سلام مع العدو إلا بعد حرب عام 1973، حيث كان “العدو” يرغب في الاستمرار بالوضع كما هو، وفرض السلام بشروطه.

عودة الأرض هي النقطة المحورية

وأضاف قائلاً: “كانت عودة الأرض هي النقطة المحورية التي ساهمت في عملية السلام، حيث تمكنا من كسر نظرية الحدود الآمنة خارج الحدود التي تمثلت في الموانع الطبيعية والصناعية. وتم فرض السلام من قبل مصر بناءً على القوة التي فرضتها القوات المسلحة، والتي كانت قوية وقادرة، وذلك بفضل العمل الدبلوماسي والسياسي الناجح”.

وأكد اللواء الحلبي أن القوات المسلحة القوية تعد الأساس لحماية الدولة وأي مشروع تنموي. وأشار إلى أن الرئيس الراحل أنور السادات أبدى نيته للسلام من منطلق القوة، وفرضت مصر وقيادتها السياسية وبإرادة مصرية الحرب والسلام معًا.

وأضاف اللواء الحلبي أن القوة الصلبة التي تمثلها القوات المسلحة تدعم القوة الناعمة والعمل الدبلوماسي والسياسي، وهي تعتبر النموذج المهني المعروف بـ”القوة الذكية”. كما تساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدول. وأشار إلى أن الرئيس السادات كان أول من استخدم القوة الذكية. وذلك حتى تحقق النصر وتحررت آخر حبة رمل من أرض سيناء الغالية.

وفيما يتعلق بمفاوضات استعادة طابا، لم يطلب المصريون من قيادتهم السياسية الكشف عن الخطط أو الإعلان عن أوراق الضغط، وكانوا يثقون في أن ذلك سيتم في الوقت المناسب، حتى تحقق بالفعل ما تريده مصر في ذلك الوقت.

أخبار ذات صلة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

السلع: هل انتهى التصحيح؟

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية

آخر الأخبار
إصابة أحمد حجازي وبيان رسمي من اتحاد جدة التعليم: أسئلة الثانوية العامة 2024 ستكون مناسبة لزمن الامتحان السعودية تمنع دخول مكة المكرمة من لا يتوافر لديهم تصريح دخول وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سيناء وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية "DIA" سبل التعاون في تطوير قطاع الصناعات الدوائية مزايا حساب المرتبات من بنك مصر البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية منتدى ومعرض السياحة الإفريقية ينعقد في شرم الشيخ 20 مايو الجاري MARRIOTT HOTELS AND MANCHESTER UNITED UNVEIL ONCE-IN-A-LIFETIME The African Tourism Forum to be Held in Sharm El Sheikh on May 20-21 2024 بالإنفوجراف .. وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة انطلاق فعاليات كأس العرب للهجن اليوم في العلا بمشاركة 16 دولة من بينها مصر الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟ النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب Menassah, ‘UAE Board on Books for Young People’ Collaborate to Distribute Etisalat Award-Winning Pub... التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي - فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة الحصاد الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإنفوجراف.. الحصاد الاسبوعي لوزارة التنمية المحلية