الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

المدفعجي، المارشال الماكر، ابن ذوات، إنها ألقاب المشير الراحل محمد عبد الحليم أبو غزالة. المارشال الذي رصدت وزارة الدفاع الامريكية عام 1987 أنه الضابط الوحيد على قيد الحياة. والذي تجاوزت شعبيته شعبية الفريق عبد المنعم رياض.

إنه ابن قرية زهور الأمراء – الدلنجات – بحيرة، والذي ولد في 15 يناير 1930. أحد الضباط الأحرار الذي شارك في ثورته وعاد إلى ثكنته في صمت. شارك في حرب 48 وهو طالب، ثم شارك في حرب السويس، ولكنه لم يشارك في حرب 67. حيث كان في المنطقة الغربية في تلك الأيام، ولكنه شارك في حرب أكتوبر.

المارشال الماكر

إنه المارشال الذي كانت حرب أكتوبر هي سر شهرته، ونال بسببها وسام نجمة الشرف العسكرية عن استحقاق. بعدما أنقذ الفرقة 16 مشاة وميمنة الجيش الثاني من عملية تطويق إسرائيلية يوم 21 أكتوبر. ويومها استطاع هذا الرجل تجميع نيران و مدفعية 24 كتيبة مدفعية صبت جام غضبها على دبابات ومدرعات الصهاينة.

استطاع ابو غزالة في هذا اليوم أن يجمع نيران مدفعية من شرق القناة وغربها بتكتيكات متميزة. جعلت الصهاينة يظنون أن الجيش المصري يحصل على مساعدة خارجية. وأرسلوا إشارة لاسلكية بهذا إلى قيادتهم.

عين وزيراً للدفاع عام 1981 و حصل على رتبة مشير عام 1982. كون مجموعة من المخابرات الحربية تابعة له مباشرة وكان كل هدفها و عملها هو الحصول على معلومات كاملة عن المكونات الدقيقة لبعض الأسلحة المتطورة التي يرغب فى تزويد الجيش المصري بها. مثل (أنظمة توجيه صواريخ / أجهزة استشعار / أجهزة تصويب مدافع و دبابات / أنظمة كشف رادارية). ونجح فى ذلك واستطاع بعدها تأسيس برنامجًا سريًا لصناعة الصواريخ الباليستية بالتعاون مع الأرجنتين. وبدعم عراقي لمشروع برنامج صاروخ بدر 2000 (كوندور 2). إلا أن المخابرات الأمريكية اكتشفت تهريب أجزاء تستخدم في صناعة الصواريخ من الولايات المتحدة الأمريكية خلافاً لقوانين حظر التصدير.

مناورة سياسية

بعدها قام بمناورة سياسية بارعة جعلت أمريكا تعتقد أن مصر على وشك الحصول على رخصة تصنيع الدبابة تشالينجر من ألمانيا. مما جعل رونالد ريجان يوافق على منح مصر رخصة تصنيع الدبابة ابرامز M1A1 بدون الأنظمة الإلكترونية. حتى يسيطر على طموح مصر في سباق التسلح، واكتشفت الإدارة الأمريكية بعدها ان أبو غزالة خدعهم مرتين. الأولى حينما اكتشفوا خدعة الدبابة تشالنجر، والثانية حينما اكتشفوا أن الأنظمة الإلكترونية لدبابتهم موجودة لدى مصر. وجعلهم هذا يضغطون بقوة على مبارك كي يقيل أبو غزالة، وبالفعل أقاله عام 1989.

كان دوره مشهود له في الحرب العراقية الإيرانية حينما قلب موازين القوى. وجعل القوات العراقية تتقدم بعدما كانت على وشك الهزيمة من إيران. وأنزلت خططه هزيمة موجعة بالقوات الإيرانية بعد محاصرتهم في شط العرب. بعد حصار الشواطئ الإيرانية المجاورة للعراق حتى يمنع إمدادات الخط البحري الإيراني.

و بالطبع لم ينسى أحد دوره في قمع انتفاضة الأمن المركزي عام 1986 بدون أن تتحول إلى حمام دم. واستطاع السيطرة عليها بكل سرعة وحزم عن طريق تشكيلات الصاعقة ووحدات المنطقة المركزية. وتوفي بسرطان المريء يوم 6 سبتمبر عام 2008.

أخبار ذات صلة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

السلع: هل انتهى التصحيح؟

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية

في ذكرى “تحرير سيناء”.. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد “دحر الإرهاب”

آخر الأخبار
السعودية تمنع دخول مكة المكرمة من لا يتوافر لديهم تصريح دخول وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سيناء وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية "DIA" سبل التعاون في تطوير قطاع الصناعات الدوائية مزايا حساب المرتبات من بنك مصر البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية منتدى ومعرض السياحة الإفريقية ينعقد في شرم الشيخ 20 مايو الجاري MARRIOTT HOTELS AND MANCHESTER UNITED UNVEIL ONCE-IN-A-LIFETIME The African Tourism Forum to be Held in Sharm El Sheikh on May 20-21 2024 بالإنفوجراف .. وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة انطلاق فعاليات كأس العرب للهجن اليوم في العلا بمشاركة 16 دولة من بينها مصر الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟ النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب Menassah, ‘UAE Board on Books for Young People’ Collaborate to Distribute Etisalat Award-Winning Pub... التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي - فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة الحصاد الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإنفوجراف.. الحصاد الاسبوعي لوزارة التنمية المحلية وزير الطيران يهنئ البابا تواضروس الثاني بعيد القيامة المجيد وأعياد الربيع المنتدى الاقتصادي العالمي يُروج عبر منصاته الرقمية لبرنامج «نُوَفّي»