الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن أقوى قادة السياحة والسفر في المنطقة 2024

تكشف فوربس الشرق الأوسط عن قائمة ” أقوى قادة السياحة والسفر في المنطقة 2024″، لتسلط الضوء على القادة الذين يعملون على تعزيز قطاع السياحة، وجذب السياح إلى المنطقة، وإعادة تعريف مكانتها على الساحة العالمية.

 

لإعداد القائمة، صنفنا القادة المقيمين في منطقة الشرق الأوسط استنادًا إلى عوامل متنوعة شملت: حجم أعمال الشركة، بما في ذلك عدد الفنادق، والغرف، والإيرادات، وقيم الاستثمارات والأصول، وغيرها، إلى جانب ملكية الشركة والأصول، والخبرة المهنية، والمناصب التي يتولاها القائد، بالإضافة إلى إنجازاته الأخرى.

 

يمثل الرؤساء التنفيذيون المُصنفون في القائمة 9 دول من المنطقة. وتتصدر الإمارات التصنيف بـ54 مشاركة، تليها السعودية بـ19 مشاركة، ومصر بـ9 مشاركات. وتمثل هذه الدول الـ3 مجتمعة 82% من التصنيف. كما يهيمن قطاع الفنادق والمنتجعات على القائمة، بواقع 50 مشاركة، يليه شركات الطيران بواقع 17، ثم تطوير السياحة بواقع 11 مشاركة.

 

وقد تصدر قائمة هذا العام أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في طيران الإمارات ومجموعة الإمارات، التي تملك أكبر أسطول في العالم من طائرات بوينغ 777 وإيرباص (A380). ومع نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، ضم أسطولها 260 طائرة في الخدمة، وسيرت رحلات إلى 143 وجهة. يأتي في المركز الثاني فهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، وفي المركز الثالث هلال سعيد المري، المدير العام في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

 

شهد قطاع السفر والسياحة مشاركة شركات كبيرة في سلسلة من الصفقات، مما يعد بمزيد من النمو للمنطقة. حيث قاد حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في مجموعة أدنيك، توقيع اتفاقية نهائية بين القابضة (ADQ) ومجموعة أدنيك للاستحواذ على حصة 40.5% في مجموعة آيكون، ذراع الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة. واستحوذ كبير مولشنداني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة ( FIVE Holdings) على (The Pacha Group) بما في ذلـك محفظتها من المشاريع الفندقية ونوادي الترفيه. ومن حيث تطوير السياحة، أدى راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي في هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، دورًا رئيسيًا في تأمين إحدى أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في رأس الخيمة حتى الآن، وهي صفقة بقيمة 3.9 مليار دولار مع (Wynn Resorts) لتطوير منتجع متكامل يضم 1,500 غرفة في جزيرة المرجان.

 

قطاعات القائمة

 

الفنادق والمنتجعات 50 المطارات 5
الطيران 17 الطيران الخاص 4
تطوير السياحة 11 خدمات السفر 4
الوجهات السياحية 8 متنوع 1

 

 

أقوى 10 قادة للسياحة والسفر في المنطقة 2024

 

1-  أحمد بن سعيد آل مكتوم

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي

الشركة: طيران الإمارات ومجموعة الإمارات

الجنسية: إماراتي

الدولة: الإمارات

 

2- فهد حميد الدين

الرئيس التنفيذي

الشركة: الهيئة السعودية للسياحة

الجنسية: سعودي

الدولة: السعودية

 

3-هلال سعيد المري

المدير العام

الشركة: دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي

الجنسية: إماراتي

الدولة: الإمارات

 

4- بدر محمد المير

الرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: مجموعة الخطوط الجوية القطرية

الجنسية: قطري

الدولة: قطر

 

5-صالح محمد الجزيري

مدير عام السياحة

الشركة: دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي

الجنسية: إماراتي

الدولة: الإمارات

 

6- محمد المغلوث

الرئيس التنفيذي

الشركة: مطارات القابضة

الجنسية: سعودي

الدولة: السعودية

 

7-  هشام القاسم

الرئيس التنفيذي

الشركة: مجموعة وصل

الجنسية: إماراتي

الدولة: الإمارات

 

8- حميد مطر الظاهري

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي

الشركة: مجموعة أدنيك

الجنسية: إماراتي

الدولة: الإمارات

 

9- جيري إنزيريلو

الرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: شركة الدرعية

الجنسية: أميركي

الدولة: السعودية

 

10- محمد عبدالله الزعابي

الرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: ميرال

الجنسية: إماراتي

الدولة: الإمارات

 

أخبار ذات صلة

الطيران المدنى تستضيف ورشة عمل حول نظام إدارة سلامة الطيران (SMS)

افتتاح مشروع جديد “لمجموعة بيك الباتروس للفنادق” بالساحل الشمالي

جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة

جامعة الإمارات تنظم ندوة علمية حول بناء المرونة الحضرية

رئيس القابضة للمطارات يهنأ العاملين بمناسبة العيد الـ 61 لمطار القاهرة الدولي   

كامل ابوعلي رئيس مجموعة بيك الباتروس يفتتح مدينة بورتوفينو مرسى علم

جمارك الطرود البريدية بقرية البضائع بمطار القاهرة تضبط محاولة تهريب كمية من أقراص الترامادول المخدرة

جمارك مطار برج العرب تضبط محاولة تهريب كمية من النقد الأجنبي

آخر الأخبار
هواوى تطلق حملة "استبدل بطاريتك" لتعزيز قدرات مستخدمي الهواتف الذكية في مصر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تتيح خدمة استخراج شهادة عدم الالتباس وحجز الاسم التجاري إلكتر... محمد صلاح يقود تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون فى ظهور يورجن كلوب الأخير حفل زفاف ريم سامي يشهد تألق النجمة عبير صبري إنفنيتي والمنصور MG أوتوموتيف تتعاونان في توفير حلول شحن متطورة لعملاء السيارة MG4 الكهربائية «كابيتال هيلز للتطوير» تعلن دمج شركاتها التابعة في كيان عملاق رئيس الوزراء يُتابع مع رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ملفات العمل التعليم العالي: تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024 بنك القاهرة يحصد جائزة "أفضل بنك فى مجال الخزانة والمراسلين لعام 2024" من مجلة «Global Economics» الرئيس السيسى يهنئ نظيره التشادى إدريس ديبى على فوزه في الانتخابات الرئاسية إنطلاق معرض Red EXPO في نسخته العاشره يونيو القادم التقرير الأسبوعي لـ «آي صاغة»: 35 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع افتتاح المقر الرئيسي لبنك أبوظبي التجاري مصر بالقاهرة الجديدة البنك التجاري الدولي كينيا يعقد ملتقي التدريب لتطوير العاملين بنيروبي ڤودافون مصر تطلق حملة إعلانية جديدة عن نظام فليكس تجمع بين ياسمين عبد العزيز وعبد الباسط حمودة رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي مع أعضاء غرفة التجارة الأمري... ضم مركزا للابتكار الرقمي.. بنك أبوظبي التجاري يفتتح مقره الرئيسي بالقاهرة الجديدة وزير النقل يبحث مع نائب وزير النقل بجمهورية الصين الشعبية ووفد من رؤساء ومسئولي عدد من الشركات الصي... البنك الأهلي المصري يجدد شهادة التوافق مع المعيار الدولي لاستمرارية الأعمال ISO 22301: 2019 تفاصيل أعلى شهادة ادخار في بنك QNB الأهلي قبل اجتماع الفائدة