الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“بيت الفلسفة” يشارك في الحوار الفكري في مؤتمر الفلسفة بجامعة السوربون أبوظبي

شارك “بيت الفلسفة”، المؤسسة الرائدة في مجال الخطاب الفلسفي والتعليم، في مؤتمر الفلسفة الذي اختتم أعماله مؤخراً في جامعة السوربون أبوظبي، وتناول المؤتمر مفهوم الأحكام الجمالية في الفن الحديث تحت عنوان “الجمال كمعيار للفن الحديث”، وجمع مفكرين وخبراء وعلماء من مختلف أنحاء العالم بغية الانخراط في حوار بناء وهادف وتبادل الأفكار حول القضايا المعاصرة في مجال الفلسفة.

واستضاف المؤتمر، الذي نظمه نادي الفلسفة الطلابي “نو ليبر” بالتعاون مع قسم الفلسفة وعلم الاجتماع بجامعة السوربون أبوظبي، نخبة من المتحدثين الرئيسيين من بينهم الدكتور أحمد البرقاوي، عميد “بيت الفلسفة”؛ والدكتور كورت ميرتل، الأستاذ المشارك في الجامعة الأمريكية في الشارقة؛ والدكتور غابرييل رابين، أستاذ مشارك في جامعة نيويورك أبوظبي؛ والدكتور كلود فيشنو سباك، رئيس قسم الفلسفة وعلم الاجتماع في جامعة جامعة السوربون أبوظبي؛ والدكتورة كارول تالون هوغون، أستاذ في جامعة السوربون.

ويشكل المؤتمر علامة فارقة في المشهد الأكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تزامن انعقاده مع ذكرى الاحتفال بمرور 300 عام على ميلاد الفيلسوف إيمانويل كانط، إلى جانب توفيره منصة للتأمل والتفكير في دور الجمال في الفن الحديث، ومعرفة أهميته لكونه معياراً هاماً للحكم على القيمة الفنية في التاريخ المعاصر وما بعد الحداثة.

ومنحت مشاركة “بيت الفلسفة” البارزة في هذا الحدث المرموق، عمقاً إضافياً للمناقشات من خلال إبراز التزامه بتعزيز البحث الفلسفي والتفكير النقدي والاستكشاف الفكري. ومن خلال طيف واسع ومتنوع من العروض التقديمية وورش العمل وحلقات النقاش، يهدف “بيت الفلسفة” إلى إلهام الحضور للانخراط في نقاشات التفكير وتحفيز الفضول الفكري والمعرفي لديهم.

وأعرب الدكتور أحمد البرقاوي عن فخر “بيت الفلسفة” واعتزازه بالمشاركة في رعاية مثل هذا الحدث الذي يحمل بُعداً عميقاً ومحفزاً للأفكار، قائلاً: “أتاح المؤتمر فرصة فريدة للغوص والتعمق أكثر في المحادثات حول العلاقة المعقدة بين الجمال والقيمة الفنية في المجتمع الحالي”.

وانطلاقاً من حرص بيت الفلسفة على إلقاء الضوء على إبراز أهمية الدراسات الفلسفية في دولة الإمارات العربية المتحدة، عمل على تسهيل مشاركة الطلبة الجامعيين من ثلاث جامعات بارزة في الدولة: الجامعة الأمريكية في الشارقة، وجامعة نيويورك أبوظبي، وجامعة السوربون أبوظبي.
وتطرق الدكتور البرقاوي إلى الموضوع الرئيسي للمؤتمر قائلاً: “إن موضوع “الجمال كمعيار للفن الحديث” يدفعنا إلى التساؤل ليس فقط عن أهمية الجمال في الفن، ولكن أيضاً عن كيفية تشكيل سياقنا الحديث إدراكنا للقيمة الفنية، فهو يدفعنا إلى النظر في معايير مختلفة تتجاوز الجمال، بما في ذلك المتعة الجمالية، والأهمية الأخلاقية، والآثار الاجتماعية والسياسية”.

أخبار ذات صلة

مؤتمر caisec للأمن السيبراني يعلن عن شراكته مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال

جوجل تتيج ميزة جديدة طال انتظارها

هاتف Infinix Note 40 5G ينافس سامسونج وشاومي

المصرية للاتصالات” تحصل على قرض بقيمة 200 مليون دولار من بنك مصر الإمارات

المتحدة للخدمات الإعلامية توجه الشكر لوزير الاتصالات على جهوده في دعم تنمية القطاع

“المتحدة” توقع عقد شراكة مع “تريد فيرز” لتنظيم معرضي Cairo ICT وCAISEC

هواوي كلاود تعلن عن إطلاق نموذج جديد للغة العربية الكبيرة

باي سكاي تُشارك في معرض سيملس الشرق الأوسط بهدف تعزيز تواجدها في الأسواق الإقليمية

آخر الأخبار
وزيرة التعاون تلتقي وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية ومدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية إيجل هيلز تطلق مشروع "ريجا ووترفرونت" باستثمارات تتجاوز 3 مليارات يورو توقيع يوقعان بروتوكول بين التخطيط ومجلس القضاء الأعلى .. تفاصيل المالية: الاقتصادات العربية تتحمل تحديات ضخمة للتوترات الجيوسياسية الدولية والإقليمية وزارة الهجرة تطلق رابط تسجيل للطلاب المصريين في قيرغيزستان وزير التنمية : طرح تشغيل عدد من مصانع تدوير المخلفات لشركات القطاع الخاص ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة نهاية الأسبوع إي اف چي القابضة تنجح في تحقيق نتائج متميزة خلال الربع الأول من عام 2024 الأعلى في التاريخ.. السياحة تحقق إيرادات قياسية خلال الأربع أشهر الأولى من 2024 118.3 مليون جنيه أرباح أودن للاستثمارات خلال 9 أشهر مؤتمر caisec للأمن السيبراني يعلن عن شراكته مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال EFG Holding Achieves Outstanding Results in the First Quarter of 2024 and Unveils a Robust Share Buy... مي سليم تتعرض لحادث سير وتنجو بأعجوبة السيسي يصدر قرارين جمهوريين السعودية تعلن ايقاف تصاريح العمرة ومنع دخول مكة لحاملي تأشيرات الزيارة هالة السعيد تبحث مع محمود محي الدين تطورات الدورة الثالثة من المبادرة الخضراء الذكية حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات قرار حاسم من البنك المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة خلال ساعات الإحصاء: السيارات العاملة بالبنزين والغاز الطبيعى تتجاوز 162 ألف سيارة بنهاية 2023 ابنة عبلة كامل تحتفل بعيد ميلادها