الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك المركزي يطرح اليوم 3 عطاءات سندات خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه

 

يطرح البنك المركزي المصري ، نيابة عن وزارة المالية اليوم ، الاثنين ، 3 عطاءات سندات خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه ، الأول “سندات صفرية الكوبون” بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 546 يوما ، والثاني “سندات ذات العائد الثابت” بقيمة 3 مليارات جنيه لأجل 3 سنوات والثالث نفس نوع السندات بقيمة 500 مليون جنيه لأجل 5 سنوات.

يأتي ذلك ضمن خطة استهدفت وزارة المالية من خلالها طرح 26 عطاء أذون وسندات خزانة بقيمة 457 مليار جنيه خلال شهر مايو الجاري ، منها 16 عطاء أذون بقيمة 420 مليار جنيه ، و10 عطاءات سندات بقيمة 37 مليار جنيه ، وذلك ضمن خطة أكبر تستهدف من خلالها الحكومة اقتراض 1.491.5 تريليون جنيه من السوق المحلية خلال الربع الرابع من العام المالي 2023/ 2024 ، لسداد استحقاقات سابقة لأدوات الدين ، وتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وتضمنت الخطة قيام البنك المركزي ، الذي يتولى هذه المهمة نيابة عن الحكومة ، الشهر الجاري ، بطرح أذون خزانة بقيمة 120 مليار جنيه لأجل 91 يوما ، و100 مليار لأجل 182 يوما ، و 110 مليارات لأجل 273 يوما ، في حين من المقرر طرح أذون لأجل 364 يوما بقيمة 90 مليارا.

كما تتضمن طرح سندات “زيروكوبون” لأجل 546 يوما بقيمة 22 مليار جنيه ، وسندات لأجل 3 سنوات بقيمة 14 مليار جنيه ، بجانب سندات لأجل 5 سنوات بقيمة مليار جنيه.

وكشفت وزارة المالية في وقت سابق عن وصول حجم الأرصدة القائمة من أذون وسندات الخزانة المحلية لنحو 4.966 تريليون جنيه بنهاية يناير 2024.

وبحسب أحدث تقرير نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني ، بلغ حجم الأرصدة القائمة من أذون الخزانة نحو 2.734 تريليون جنيه ، فيما بلغ حجم الأرصدة القائمة من سندات الخزانة نحو 2.232 تريليون جنيه تقريبا.

وتعد البنوك العاملة في السوق المصرية أكبر القطاعات المستثمرة فى سندات وأذون الخزانة التي تطرحها الحكومة بشكل دوري لتغطية عجز الموازنة العامة للدولة.

ويتم طرح تلك السندات والأذون من خلال 15 بنكا تشارك في نظام المتعاملون الرئيسيون ” Primary dealers ” في السوق الأولية ” The primary market ” وتقوم تلك البنوك بإعادة بيع جزء منها فى السوق الثانوية ” Secondary market ” ، للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات المحلية والأجنبية

أخبار ذات صلة

البنك التجاري الدولي يتصدر تعاملات الأسبوع الماضي، بقيمة تداولات نحو مليار جنيه

تعرف على موعد صرف معاش أغسطس 2024

سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الجمعة في البنوك المصرية

مامو تجمع تمويلاً بقيمة 3.4 مليون دولار لتطوير الخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة

آخر الأخبار
إذاعة أبو ظبي تدرس التعاقد مع سارة فريد للموسم الرابع لتقديم برنامج صبحكم بالخير مصر تحصد فضية وبرونزيتين في أولمبياد أوروبا الدولي للمعلوماتية للبنات وزير التربية ومحافظ القليوبية يتفقدان مباني مدرستين بمدينة بنها محافظ الجيزة : حملات مكثفة لمتابعة التزام السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة دور بارز لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات سنغافورة أقوي صاحبة جواز سفر في العالم وزيرة التضامن الاجتماعي تطمئن على الخدمات المقدمة داخل دور الرعاية "إم إن تي-حالًا"تتوسع إلى تركيا بالاستحواذ الكامل على شركة التمويلTam Finans في عيد ميلادها.. سارة عبد الرحمن : ادرس اكتر من عمل فني خلال الفترة المقبلة وزيرة التخطيط تلتقي وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي وزير التربية والتعليم ومحافظ القليوبية يعقدان لقاءً مع قيادات التربية والتعليم بالمحافظة وزير المالية..حريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا.. لتحقيق المصالح المتبادلة وزيرة التخطيط تُشارك في إطلاق التحالف العالمي ضد الجوع والفقر وزير الزراعة يوجه بالإرشاد الزراعي ومراقبة الأسمدة وتوفير المنتجات الغذائية باسعار مناسبة وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حريق الموسكي .. وتوجه بتقديم التدخلات اللازمة وحصر الخسائر الإسكان: الانتهاء من تنفيذ ٤٠٣٢ وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بأكتوبر الجديد... البنك الدولى يشيد بالشراكة القوية مع الحكومة المصرية لتحقيق التنمية بصعيد مصر نائب وزير الصحة يترأس اجتماع الأمانة الفنية للسياحة العلاجية بتشكيلها الجديد الإسكان: 11 أغسطس..بدء تسليم أراضي بيت الوطن بالمرحلة الثامنة والثامنة التكميلية بمدينة دمياط الجديد... وزير البترول يشهد ورشة عمل بحقول الصحراء الشرقية لعدد من شركات الإنتاج