الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الطلب على الشحن الجوي يواصل تسجيل نموٍ كبير في الربع الثاني

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر أبريل 2024، والتي سجلت نمواً كبيراً في الطلب خلال الربع الثاني من العام الحالي.

  • ارتفع إجمالي الطلب العالمي، والذي يُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بواقع 1% مقارنةً بشهر أبريل 2023 (11.6% بالنسبة للعمليات العالمية)، وهو الشهر الخامس على التوالي الذي يشهد نمواً من خانتين على أساس سنوي.

 

  • ارتفعت السعة، والتي تُقاس بطن الشحن المتوافر لكل كيلومتر، بواقع 1% مقارنة بشهر أبريل 2023 (10.2% بالنسبة للعمليات العالمية).

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): “شهد الطلب على الشحن الجوي في الربع الثاني من العام الجاري نمواً قوياً بنسبة 11.1%، ويبدو بأنّ الأسس التي يستند عليها الأداء القوي للشحن الجوي تزداد صلابة، رغم استمرار العديد من الشكوك الاقتصادية حول العالم. وشهد الطلب على الشحن الجوي خلال الأشهر الأخيرة مزيداً من النمو، على الرغم من مؤشرات الانكماش المحتملة التي ظهرت ضمن مؤشر مديري المشتريات. وستكون الأسواق اليوم على موعد مع مزيد من الطلب، لا سيما في ضوء النمو المتوقع على مؤشر مديري المشتريات”.

 

وتشمل العوامل الرئيسية التي تؤثر في البيئة التشغيلية:

  • تحولت مؤشرات مديري المشتريات للإنتاج الصناعي العالمي، وطلبات التصدير الجديدة إلى النطاقات الإيجابية في شهر أبريل (51.5 و5، على الترتيب)، وهي المرة الأولى منذ عامين التي ينتقل فيها مؤشر مديري المشتريات لطلبات التصدير الجديدة إلى طور النمو.

 

  • ازداد الإنتاج الصناعي بواقع 6% في شهر مارس على أساس سنوي، بينما تراجعت التجارة العالمية العابرة للحدود بنسبة 0.8%.

 

  • حافظ التضخم على استقراره نسبياً في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان خلال شهر أبريل، وبلغت نسبته 4% و2.6% و2.5%، على الترتيب. فيما سجلت الصين زيادة بنسبة 0.2% في الأسعار الاستهلاكية على أساس سنوي، في مؤشر إيجابي وسط المخاوف المتعلقة بالتباطؤ الاقتصادي في الصين.

 

 

الأداء الإقليمي لشهر أبريل

شهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ نمواً بواقع 14.0% في الطلب على الشحن الجوي على أساس سنوي في شهر أبريل، وهو الأداء الأقوى في جميع المناطق. بينما ارتفع الطلب في السوق الآسيوية بنسبة 13.2% مقارنةً بشهر أبريل 2023، ووصل نمو مسار الشحن بين آسيا وأوروبا إلى 17.7%. كما حقق مسار الشحن بين الشرق الأوسط وآسيا نمواً بنسبة 10.4%، بانخفاض بواقع 9.5 نقطة مئوية من النمو المسجل في شهر مارس، وزادت السعة بنسبة 7.8% على أساس سنوي.

 

وشهدت شركات الطيران في أمريكا الشمالية نمواً بنسبة 7.0% في الطلب على الشحن الجوي على أساس سنوي خلال شهر أبريل، وهو الأداء الأضعف بين جميع المناطق. وارتفع النمو في الطلب على المسار التجاري بين آسيا وأمريكا الشمالية إلى 7.3% على أساس سنوي، بينما كانت الزيادة بواقع 5.6% في مسار الشحن بين أمريكا الشمالية وأوروبا، مُسجلاً أعلى نسبة نمو في الطلب لهذا المسار منذ سبتمبر لعام 2022. وزادت السعة في أبريل بنسبة 4.0% على أساس سنوي.

ومن جانبها، شهدت شركات الطيران الأوروبية نمواً بنسبة 12.7% في الطلب على الشحن الجوي على أساس سنوي خلال شهر أبريل. وارتفعت حركة الشحن الجوي داخل أوروبا بنسبة 34.4% مقارنةً بشهر أبريل 2023، وهو أعلى معدل نمو سنوي منذ أكثر من عشر سنوات، ويمثّل قفزة بنسبة 8.1 نقطة مئوية مقارنةً بالشهر السابق. شهدت مسارات الشحن بين أوروبا والشرق الأوسط نمواً في الطلب بنسبة 30.1%، مسجلة تراجعاً بواقع 8.5 نقطة مئوية مقارنةً بأرقام الشهر السابق. وزادت السعة في أبريل بنسبة 10.3% على أساس سنوي.

وحققت شركات الطيران في الشرق الأوسط نمواً بنسبة 9.4% على أساس سنوي في الطلب على الشحن الجوي خلال شهر أبريل. وسجّل سوق الشحن بين الشرق الأوسط وأوروبا أداءً جيداً على وجه التحديد، مع تحقيق نمو سنوي وصل إلى 30.1%، متفوقاً على سوق الشحن بين الشرق الأوسط وآسيا التي سجّلت نمواً بنسبة 10.4% على أساس سنوي. وزادت السعة في أبريل بنسبة 5.7% على أساس سنوي.

وشهدت شركات الطيران في أمريكا الجنوبية نمواً بنسبة 11.7% على أساس سنوي في الطلب على الشحن الجوي خلال شهر أبريل. وزادت السعة بنسبة 9.8% على أساس سنوي.

وشهدت شركات الطيران الأفريقية نمواً بنسبة 10.6% على أساس سنوي في الطلب على الشحن الجوي خلال شهر أبريل. بينما ارتفع الطلب في سوق الشحن بين أفريقيا وآسيا بنسبة 25.8% مقارنة بشهر أبريل لعام 2023. وزادت السعة في أبريل بنسبة 18.7% على أساس سنوي.

 

أخبار ذات صلة

أمن تكنولوجيا الفيديو: المخاطر والحلول

التركيز على الإنسان في عملية الابتكار

الطيران الخاص: تعزيز العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق الناشئة في أفريقيا

انتعاش الأسواق بعد تراجع معدلات التضخم الأمريكية

ارتفاع أسهم وول ستريت والنفط، وانخفاض الذهب بانتظار قرارات الاحتياطي الفيدرالي

خمسة أمثلة مبتكرة على استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب

لماذا خسرت أسهم وارن بافيت حوالي 100% من قيمتها؟

دراسة عن مجلس الكود الدولي:قوانين البناء الدولية تلعب دوراً حاسماً في مواجهة تحديات التغيير المناخي

آخر الأخبار
الأرصاد تكشف درجات الحرارة اليوم وحالة الطقس حفل غنائي لوائل كفوي في المغرب الاحد ٣٠ يونيو ٢٠٢٤ إجازة لكافة البنوك العاملة في مصر مواصفات نيسان أريا 2024 الجديدة وان بلس تستعد لإطلاق تابلت OnePlus Pad Pro تحذيرا عاجلا لمستخدمي أجهزة أندرويد لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة تقوي الذاكرة البرتغال تواجه جورجيا اليوم فى يورو 2024 مواعيد مباريات اليوم الأربعاء والقنوات الناقلة الأرجنتين يفوز على تشيلي في كوبا أمريكا 2024 أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء أسعار الحديد في مصر اليوم الأربعاء أسعار الدولار في مصر اليوم الأربعاء أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأربعاء أسعار اللحوم الحمراء في مصر اليوم الأربعاء سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأربعاء وزير الري: تعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل مجالات متعددة غازتك: مجموعة الغاز الطبيعى بالسيارة تعمل بكفاءة في كل الظروف الأهلى بيلاعب نفسه بدل الزمالك فى نفس توقيت القمة الملغاة