الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

إياتا تعلن عن خطة لإطلاق سجل لوقود الطيران المستدام

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن خطته لتأسيس سجل لوقود الطيران المستدام، وذلك لتسريع عملية اعتماد وقود الطيران المستدام من خلال احتساب تخفيضات الانبعاثات الناجمة عن استخدام وقود الطيران المستدام والإبلاغ عنها بشكل موثق.
وتحظى الخطوة بدعم من 17 شركة طيران، وهيئة وطنية واحدة، وستة شركات مصنعة للمعدات الأصلية، وشركة واحدة منتجة للوقود، ومن المتوقع إطلاق السجل في الربع الأول من عام 2025.
وتشير التوقعات إلى أنّ استخدام وقود الطيران المستدام يحد من انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 65% من المستويات اللازمة لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية في قطاع النقل الجوي بحلول عام 2050.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): “يلعب وقود الطيران المستدام دوراً محورياً في تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية على مستوى قطاع الطيران. وقد أعربت شركات الطيران عن رغبتها في استخدام المزيد من وقود الطيران المستدام، واستعدادها للاستفادة من كل الكميات التي يتم انتاجها. وسُيسهم سجل وقود الطيران المستدام في تلبية الاحتياجات الضرورية لجميع الأطراف المعنية، وذلك في إطار الجهود العالمية لتعزيز مستويات إنتاجه. “
وأضاف المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: ” تحتاج الحكومات إلى نظام موثوق لتتبع جودة وقود الطيران المستدام المستخدم وكمياته. كما يجب على منتجي وقود الطيران المستدام إجراء عمليات حساب دقيقة لكل ما يتم تسليمه، وقياس مدى فعاليته في تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية. كما يتعين على العملاء من الشركات إجراء عمليات حساب شفافة لانبعاثات النطاق الثالث الخاصة بهم. ولا بد أن تكون شركات الطيران واثقة من قدرتها على الاستفادة من المزايا البيئية لوقود الطيران المستدام الذي تقوم بشرائه. وستتمحور مهمة السجل تلبية هذه الاحتياجات. ومن خلال تنفيذ هذه الإجراءات، سيساعد السجل على تأسيس سوق عالمية لوقود الطيران المستدام عن طريق ضمان قدرة شركات الطيران على الحصول على هذا الوقود أينما تم إنتاجه، والتأكد من وصول منتجي وقود الطيران المستدام إلى شركات الطيران بصرف النظر عن مكان تواجدها”.
الإمكانات
  • النطاق الجغرافي الواسع: يتيح السجل لشركات الطيران شراء وقود الطيران المستدام أينما تم إنتاجه، وتتبع الخواص البيئية لكلّ دفعة من الوقود وتخصيصها لشركة الطيران التي تشتريها. ومن خلال ضمان تسجيل الخواص البيئية لوقود الطيران المستدام ونقلها بشكل صحيح بين الأطراف المعنية، يمكن لشركات الطيران وعملائها الإبلاغ عن الانخفاضات في الانبعاثات بدقة بما ينسجم مع أي اشتراطات ومعايير دولية بخصوص إعداد التقارير.
  • مستويات التطبيق والحيادية المتميزة: يتميز السجل بالحيادية بما يتعلق باللوائح التنظيمية وأنواع وقود الطيران المستدام وغيرها من المحددات المنصوص عليها في الاختصاصات القضائية والأطر ذات الصلة، مما يجعله قادراً على التعامل مع متطلبات المستخدمين بالكامل. ويعمل الاتحاد الدولي للنقل الجوي، صاحب المبادرة، مع مؤسسات الاعتماد ومنتجي الوقود لتوحيد البيانات بما يضمن كفاءة معالجتها.
  • الامتثال التنظيمي: يساعد السجل شركات الطيران على استيفاء شروط اللوائح التنظيمية، مثل خطة خفض تعويض الكربون للطيران الدولي (CORSIA)، وخطة تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي، بما يضمن الامتثال لمجالات استخدام وقود الطيران المستدام، ويوضح مستويات الانخفاضات في الانبعاثات لدى السلطات بكل شفافية.
ويضمن السجل الامتثال لمبادئ احتساب وقود الطيران المستدام وإعداد التقارير الخاصة به والمتفق عليها على مستوى القطاع، بما ينسجم بشكل كامل مع البروتوكولات الدولية وأفضل الممارسات في القطاع. كما يوفر ضمانات تحول دون ازدواجية العد والمطالبة، ويضمن ثبات وسلامة جميع التدخلات في إطار السجل.
  • الحوكمة: تضمن الحوكمة المستقلة حيادية النظام وقوته.
  • الكفاءة من حيث التكلفة: تتم المشاركة في السجل على أساس استرداد التكلفة لتجنب إضافة عوائق مالية غير ضرورية أمام عملية تعزيز إنتاج وقود الطيران المستدام.
تعدد الأطراف المعنية
يجري تطوير السجل بالتشاور مع شركات الطيران والسلطات الحكومية والمنظمات الدولية وشركات تصنيع المعدات الأصلية ومنتجي الوقود ومورديه والمطارات وشركات إدارة السفر المؤسسي.
وتلعب الحكومات دوراً محورياً إلى جانب شركائها في المشروع، لا سيما من حيث ضمان الامتثال لمتطلبات هيئات الطيران المدني. ويمكن للسلطات المعنية التحقق من صحة المطالبات والموافقة عليها بسرعة، وتحديث قوائم جرد الانبعاثات الوطنية، وموائمة إجراءاتها مع المعايير الدولية كتلك التي وضعتها منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

أخبار ذات صلة

جمارك نويبع تضبط محاولة تهريب كمية من الأطراف الصناعية الطبية

السيرة الذاتية للطيار سامح أحمد زكي الحفني وزير الطيران المدنى

بالورود…مطار العلمين الدولي يستقبل أولي رحلات شركة طيران فلاي ناس

طيران ناس السعودي يحتفل بتشغيل أول رحلة مباشرة بين الرياض ومدينة العلمين بالساحل الشمالي في مصر

8 وجهات آسرة في العالم لقضاء عطلتك الصيفية

«مصر للطيران» تتعاون مع «اوبنت بي في – انتيكا» للترويج للمقاصد السياحية المصرية

نمو عدد الزوار إلى سلطنة عُمان بنسبة 13 % بنهاية أبريل إلى 1.5 مليون زائر

منتجع وفلل هيلتون شاطئ سلوى يكشف عن أول يوم خاص بالسيدات في الحديقة المائية بقطر

آخر الأخبار
روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وزير الإسكان يتابع سير العمل بهيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن الجديدة وزير البترول يجري جولة تفقدية فى مركز التحكم القومى للغاز الطبيعى بشركة جاسكو وزير العمل :الخميس إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية هنا الزاهد تبدأ التحضيرات الخاصة بمسلسلها الجديد محمد حماقي يحيى حفل غنائي في بورسعيد اليوم البورصة تربح 36.8 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع موعد مباراة فرنسا والبرتغال الليلة في ربع نهائي "يورو 2024" مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة أسعار اللحوم الحمراء في مصر اليوم الجمعة أسعار الحديد في مصر اليوم الجمعة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة Oppo تكشف عن هاتفها الجديد بأفضل معالج وكاميرا Netflix تقدم اشتراكا جديدا بتكلفة أقل أضرار الإفراط في تناول المشروبات الغازية المهندس محمد شيمي يستقبل الدكتور محمود عصمت بمقر وزارة قطاع الأعمال العام جمارك نويبع تضبط محاولة تهريب كمية من الأطراف الصناعية الطبية